الآثار التاريخية الوطنية في السعودية … نقوش وآثار تروي تاريخ الحضارة الإنسانية

الكاتب: رامي -
الآثار التاريخية الوطنية في السعودية … نقوش وآثار تروي تاريخ الحضارة الإنسانية
"

الآثار التاريخية الوطنية في السعودية … نقوش وآثار تروي تاريخ الحضارة الإنسانية


قائمة المحتويات


مدائن شعيب


مدائن صالح


مدينة العلا القديمة


النقوش التاريخية في حائل


قرية ذي عين


قصر المصمك


 قرية الفاو


قلعة تبوك



تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الأبنية التراثية التي تحمل في طياتها بصمات العصور الغابرة لا سيّما بعد البعثة النبوية وتأسيس الدولة الإسلامية في المدينة المنورة، ولعل ما يزيد من أهمية هذه الأبنية في أيامنا هذه هي الحركة العمرانية الكبيرة التي شهدتها السعودية منذ الطفرة النفطية.



 فصارت العقارات وأنشطة المقاولات والعمران رافداً رئيسياً من روافد الاقتصاد السعودي. لهذا ارتأينا أن نسلط الضوء في مقال منفصل على أهم الآثار التاريخية الوطنية التي تعتبر دليلاً على المظاهر العمرانية في العصر القديم وأشكال التطور العمراني على مر الزمان، نأخذكم في رحلة استكشافية لتتبع الاثار التاريخيه في المملكه.




لمحة حول الآثار التاريخية الوطنية السعودية



سنأتي فيما يلي على ذكر أهم المعالم التاريخية في السعودية والتي لا يزال البعض منها حاضراً باعتباره معلماً من معالم السعودية السياحية:




مدائن شعيب


مغائر شعيب أو مدائن شعيب وهي واحدة من أكثر الآثار شعبية



تقع مدائن شعيب في تبوك شمال غرب السعودية، وكانت فيما مضى منطقة زراعية قبل نحو 100 عام من الميلاد وحتى عام 550 ميلادية إذ جرفها التصحر فيما بعد ممّا دفع سكانها آنذاك من العرب الأنباط للنزوح شمالاً باتجاه البحرالمتوسط. ولا تزال آثار مدائن شعيب تشهد على حضارة الأنباط القديمة من حيث الكهوف المنحوتة داخل الجبال بطريقة هندسية فريدة من نوعها وسابقة لزمانها في ذلك العصر.




مدائن صالح


مدائن صالح مدينة حجرية من اشهر الاثار التاريخية في المملكة العربية السعودية



تقع مدائن صالح على الطريق الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين والشام، وهي مدينة حجرية من اشهر الاثار التاريخية في المملكة العربية السعودية إذ تشهد على حضارة عريقة ضاربة في جذور القدم. تعود التسمية إلى النبي صالح وقومه ثمود وقد عرفت في القرآن الكريم باسم الحجر حيث جاء وصفها باعتبارها مدينة منحوتة من الجبال والصخور. 




مدينة العلا القديمة


الآثار التاريخية في مدينة العلا القديمة



تبعد مدينة العُلا عن المدينة المنورة حوالي 300 كيلو متر شمالاً، وتُعزى تسميتها لنخلات عاليات تطل على عيني ماءبين جبلين كبيرين، وتُعتبر العاصمة الثانية تاريخيا لمملكة الأنباط القديمة بعد مدينة البتراء في الأردن. ومؤخراً اصبحت مسرحاً لفعاليات موسم العُلا بأنشطته الموسيقية والترفيهية المتنوعة باعتبارها مَعلم تاريخي في السعودية. 




النقوش التاريخية في حائل


أحد النقوش التاريخية في مدينة حائل



وتلك من أكبر وأهم المواقع الأثرية في المملكة التي يعود تاريخها إلى أكثر من 10 آلاف سنة قبل الميلاد، وهي رابعالمواقع الأثرية التي تم إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي من قبل اليونسكو نظراً للرسوم الصخرية الفريدة والتي تبدو كنقوش تحمل رموز ودلالات عن سكان تلك المنطقة القدامى




قرية ذي عين



تقع قرية ذي عين فوق مرتفع جبلي وذي تضاريس وعرة، ويمكن الوصول إليها عبر طريق عقبة الباحة الإسفلتي، كما تعتبر معلما أثريا نظراً لاشتهارها بالحجارة البيضاء الكثيرة وزراعة الفواكه وأنواع الريحان. وتُعزى التسمية لعين الماء التي تنبع من الجبال وتتميز بمياهها الغزيرة لتصب نحو عدة بقع، بحيث يحمل كل مصب اسم مختلف عن الآخر




قصر المصمك


من داخل قصر المصمك حيث تكثر أشجار النخيل



يُعرف قصر المصمك على أنه واحد من أبرز الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية، حيث يتكون القصر من مادة الطوب الطيني ذات السماكة العالية، ويقع في الركن الشمالي الشرقي للرياض القديمة قرب السور القديم، كما يحتوي بداخله متحفاً مخصصاً لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.




كما يضم قصر المصمك أبراج وبئر ومجلس ومسجد، كما يضم قصر المصمك ثلاث وحدات سكنية، يعرف قصر المصمك باسمه دلالة على سمك جدرانه وأدواره، حيث كان يستخدم قديماً كحصن ومستودع للأسلحة والذخيرة، حيث تم تحويله لاحقاً إلى واحدة من أبرز المعالم التاريخية.




 قرية الفاو



تعتبر قرية الفاو من معالم الرياض التاريخية إذ تقع على الطريق التجاري القديم المعروف بطريق نجران-الجرهاء، ويمثل نموذجاً تاريخياً للمدينة العربية قبل الاسلام بكل ما تشتمل عليه من طرقات وأسواق ومقابر وآبار فقرية الفاو كانت عاصمة دولة كندة التي كان لها دور كبير في الجزيرة العربية ، فكندة كانت تمثل مركزاً تجارياً في ذلك الزمان وملتقى للقوافل التجارية المحملة بشتى أصناف البضائع.



قلعة تبوك


قلعة تبوك من أهم الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية



تم إنشاءها في العصر العباسي ليُعاد بناؤها في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني، وتبذل الهيئة العليا للسياحة بالتعاون مع مكتب الآثار في إقامة الرحلات إلى المنطقة وتولي اهتماماً للمجموعات السياحية القادمة من أوروبا ليطلعوا على آثار المنطقة. وتجاور قلعة تبوك عين السكر التي تحمل بصمات ما تزال شاهدة عن غزو تبوك فجر التاريخ الإسلامي




وهكذا نكون قد ذكرنا كل ما لدينا حول الآثار التاريخية الوطنية في السعودية والتي تبذل الهيئة العليا للسياحة السعودية جهود العناية بالمواقع الأثرية واستقطاب السياح من الخارج لإنعاش قطاع السياحة تزامناً مع انطلاق مشاريع التحديث الشاملة المنبثقة عن رؤية المملكة العربية السعودية .2030.



إذا أعجبك هذا المقال يمكنك الإطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل مدينة حائل.. عروس شمال نجد أو تهامة عسير … مقصد الباحثين عن السياحة الداخلية، كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها هند متابعتك مدونة بيوت السعودية. تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا في أسفل الصفحة وسنقدم لك المساعدة كاملة.





Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook