اكسب أموالك وأنت في منزلك .. العمل عن بعد هو المستقبل

الكاتب: رامي -
اكسب أموالك وأنت في منزلك .. العمل عن بعد هو المستقبل
"

اكسب أموالك وأنت في منزلك .. العمل عن بعد هو المستقبل


قائمة المحتويات


أهمية العمل عن بعد



تعرف على أهمية العمل عن بعد وما هي الفروقات التي سيحدثها ذلك في حياتك الشخصية



البرنامج السعودي للعمل عن بعد



خصصت المملكة العربية السعودية برنامجاً كاملاً ومبادرة للعمل عن بعد لكل من الرجال والنساء من اجل دعم المواطنين السعوديين تعرف عليها الآن



نصائح من أجل خلق بيئة مثالية عند العمل عن بعد



إن كنت تعمل عن بعد ولكنك تواجه مشاكل في التركيز أو إنجاز المهام المطلوبة، يمكنك الاطلاع على نصائحنا للحصول على بيئة مثالية من أجل العمل عن بعد



نصائح لتصميم ركن للعمل عن بعد



تعرف على كيفية تصميم ركن مميز ومريح للعمل عن بعد



هل أنت من الباحثين عن التميز في الحياة؟ هل ترغب في الحصول على عمل غير تقليدي؟ أو أنك سئمت من عملك المكتبي اليومي الممل؟ لقد بات العمل في زمننا هذا غير مرتبطاً بمكان أو زمان أو بلد محددة، فتترك العديد من الوظائف عن بعد الراحة والخيارات المناسبة للموظفين مثل العمل من المنزل أو من المقهى أو من أي مساحة تعطي


.شعور بالراحة والحيوية والنشاط، ولكن العديد يفشل في خلق بيئة مناسبة للعمل من داخل المنزل




سنذكر لكم اليوم بعض من النصائح حول خلق بيئة عمل مناسبة من المنزل لأفضل إنتاجية وأقصى شعور من الراحة عند القيام بالعمل على مشروع خاص أو عمل حر ما يسمى freelance، فلنتعرف سوياً على المهارات المطلوبة بهدفالعمل عن بعد وما هي أهميته وكيف تخلق بيئة مناسبة لك لهذه النوع من الأعمال أو تصممها داخلياً.



تعرف على أهمية العمل عن بعد


لعل أهم مميزات العمل من المنزل هو توفير الوقت، وتوفير الوقت يعني توفير المال



التقليل من شأن العمل عن بعد خطأ كبير، ومشكلة هائلة، حيث يوجد له أهمية كبيرة توازي أهمية العمل من المكتب، نعرض عليك بعض من النقاط التي تعبر لك عن أهمية العمل عن بعد:



توفير الوقت والجهد والمال لكافة العاملين.


تجنب كل الأمور غير المحفزة والسلبية من خلال العمل عن بعد، والتركيز على النتائج المقدمة لا العلاقات والتصرفات الشخصية.


المرونة والراحة في القدرة على توفير المهام وعلى آداء الأعمال بصورة مناسبة.


عدم التقيد بأي من الحدود الجغرافية في العالم سواء كان ذلك للشركة أو للموظفين.


التقليص من مشاكل أزمة السير الصباحية والمسائية.



وماذا عن السعودية؟ هل يمكنك التقديم للحصول على عمل عن بعد فيها أو من خلالها؟ الجواب هو نعم لنعطيك فكرة عن برامج العمل عن بعد، والتي تتيح فرص للإناث كذلك من أجل تسهيل الحصول على وظيفت



المبادرة الوطنية السعودية لأجل العمل عن بعد


العمل من المنزل لا يتطلب سوا وجود جهاز حاسوبي وشبكة انترنت فخيارتك واسعة وليست محدودة



برنامج العمل عن بعد هو من المبادرات الوطنية الهامة للغاية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي تهدف إلى تجسير الفجوة ما بين أصحاب الأعمال والباحثين عنها، وهذا البرنامج هو أول كيان سعودي رسمي ومرخص من أجل الوظائف والعمل عن بعد، الذي تم تقديمه والإعلان عنه في شهر فبراير عام 2015، وينسق بينه وبينالوزارات المختلفة مثل وزارة التعلم من أجل توفير الدعم اللازم للمواطنين السعوديين الراغبين في العمل عن بعد، وكذلك يهدف هذا البرنامج لدمج العاملين من ذوي الإعاقة في سوق العمل وخلق فرص مناسبة لهم.



ماذا عن متوسط الرواتب للعمل عن بعد في السعودية؟



تختلف الرواتب على حسب نوعية الوظيفة والشركة المعلنة والتخصص، ولكن تتراوح مرتبات العمل عن بعد ما بين 2500 ر.ٍس – 15000 ر.س.



كيفية التقديم لهذا البرنامج



يتم التقديم من خلال منصة العمل عن بعد، عن طريق إنشاء الحساب وتوفير المعلومات المطلوبة والسيرة الذاتية، وعند الانتهاء من التسجيل في حساب يمكنك التقديم على لائحة الوظائف المعروضة، ومن الجدير بالذكر، أنه يشترط وجود حساب شخصي لأبشر مُفعل من أجل التسجيل في برامج العمل عن بعد.




نصائح لخلق بيئة مناسبة من أجل العمل عن بعد


خصص مساحة معينة في المنزل للعمل فقط!


من المهم ترتيب المكتب المنزلي



ابتعد ثم ابتعد عن غرفة النوم! فهذا خطأ شائع بين كل من يعمل من المنزل، العمل في غرفة النوم يؤدي إلى عدم الراحة أثناء النوم بها، يجب عليك تخصيص ركن للعمل حيث يمكنك الابتعاد عنه عند الانتهاء من العمل، ويمكنك كذلك شراء كافة الأثاث والمعدات المناسبة لتشعر بالراحة أثناء العمل فيه.



إنت كنت تعمل ومن حولك العديد من الأشخاص الذين يعملون من المنزل أو يعيشون في نفس المنزل، يمكنك الاتفاق معهم لوضع قواعد لاتباعها سوية للحفاظ على الهدوء والخصوصية أثناء العمل من المنزل.




لعلّ من أهم ميزات العمل عن بعد من المنزل أنّ كل شيء يخضع لسيطرتك، فلك كامل الحرية في عمل ما تراه مناسباً من ترتيبات للمكتب والغرفة! فيما يلي سنقدم لك بعض الطرق المختارة لتعزيز انتاجية عملك من المنزل، وعدم الشعور بالكسل أو الخمول أو الاكتئاب لبقائك داخل المنزل ساعات طويلة.



خطط جيداً لوقت العمل



عادة ما ينصح المستشارون المهنيون وخبراء الموارد البشرية ببدء كل يوم العمل بتجهيز قائمة للمهام التي تنوي إنجازها، أي ما يعرف بالانجليزية بمصطلح To-Do list، وتزداد أهمية ذلك عند العمل عن بعد من المنزل لا سيّما إن كنت ربأسرة أو أم عاملة أو حتى اعزب مقيم لوحده أو مع رفاق له، فقد تختلط عليك مهام العمل بالمهام المنزلية. لهذا حبذا لو كلفت أول عشر دقائق من بدء عملك بتجهيز قائمة مهام شاملة، ومن ثمّ أخذ خمس دقائق أخرى لترتيبها بحسب الأولوية، وهكذا تبقى قدر كبير من أمور يومك تحت السيطرة!




التزم بروتين يومي ولا تنسى الملابس الرسمية


يمكنك ارتداء الملابس المصنوعة من قماش الجينز مع الملابس الرسمية للحصول على الراحة والأناقة في نفس الوقت



في بادئ الأمر قد تعجبك فكرة العمل وأنت ترتدي ملابس النوم، لكن ذلك سيعود عليك بالأذى لاحقاً، حيث أن جسدك سيشعر وكأنه حان وقت النوم وليس وقت العمل، لذلك من الضروري أن تلتزم بالروتين الطبيعي لأي بيئة عمل، قم بالاستحمام مبكراً وارتدي ملابس مناسبة، واجلس في مكان ملائم للعمل لتشعر بالنشاط والطاقة.



ابتعد عن مصادر تشتيت الفكر والتسلية



عادة ما يقضي موظفو الشركات أوقات المستقطعة خلال أوقات عملهم بمحادثة شخص قريب أو تقليب صفحات الفيسبوك وغيره من منصات التواصل الاجتماعي. فعند الانتقال مثلا من مهمة لأخرى لا ضير من قراءة مدونة رائجة تتناول موضوعاً في إدارة الوقت مثلاً. فذلك سيبقى ذهنك متقداً ويزيد من تبصراتك عوضاً عن تشتت ذهنك بين صفحات السوشيال ميديا بتشعباتها التي لا تنتهي!



تواصل مع الآخرين


الجلوس في المنزل لفترات طويلة قد يعرضك لمشاعر سلبية مثل العزلة والاكتئاب، فعليك التواصل مع الأصدقاء والعائلة، إن أساس الحياة هو التفاعل الاجتماعي



التواصل مع الآخرين أثناء البقاء في داخل المنزل والعمل هو أمر هام للغاية، حيث أنه لا يوجد بيئة عمل مكتبية للتواصل اليومي مع الآخرين، ومن الهام كذلك أن تتواصل والأصدقاء حيث أن البقاء في المنزل لفترات طويلة قد يضفي عليك مشاعر سلبية من الاكتئاب والعزلة، جميعنا ولدنا بشر والجنس البشري مبني على التواصل والعلاقات مع الآخرين.




أضف عناصر طبيعية خضراء إلى ركن العمل


كيفية وضع النباتات بجانب ركن العمل الخاص بك



للنباتات قدرة فائقة على إنعاش جو غرفة العمل لديك، علاوة عن تنقيتها الهواء من حولك أثناء النهار، فإن النظر إليها بين الفينة والأخرى بعيداً عن جهازك يبعث على الاسترخاء والراحة، فكّر مثلاً بوضع نبة صبّار أو إحدى النباتات العصارية ذات اللون الأخضر الندي. ولعلّ الحالة الأمثل تتمثّل في الجلوس في مكتب أمام نافذة مطلة ومحاطة بالنباتات الخضراء.



 كثير من المهن في عالم اليوم بالذات في القطاعات الخدماتية لم تعد تتطلّب حضوراً يومياً لمكان العمل، وذلك يمكنه أن يشعرك باليأس عندما تبقى في المنزل للعمل يومياً، لذلك إضافة الحياة الطبيعية مثل النباتات الخضراء من الأمور المهمة، حيث أثبتت الدراسات العلمية العلاقة الطردية ما بين إحاطة الإنسان بالطبيعة وتحسين المزاج والصحة النفسية.




نصائح لصنع ركن خاص بهدف العمل عن بعد


وحدات التخزين وتنظيم العمل مهمة للغاية؛ حيث تسهل عليك ترتيب مكتبك



هنالك العديد من الأمور التي عليك مراعاتها أثناء القيام بتصميم أو وضع أثاث من أجل تخصيص ركن للعمل في داخل المنزل عن بعد، ومنها كل مما يلي:



احرص على اختيار مساحة محاطة بتهوية طبيعية جيدة، وإضاءة جيدة.


قم باختيار الأثاث المريح والعملي، فعليك الاهتمام بالكرسي الذي سوف تجلس عليه ساعات مطولة.


زيّين ركنك باستخدام النباتات الطبيعية، والعبارات التحفيزية التي تخلق لك بيئة إيجابية عند العمل.


إن كنت لا تستطيع وضع مكتبك في مساحة محاطة بإضاءة جيدة، قم بالاهتمام بالإضاءة الصناعية.



كانت هذه في عجالة بعض ممّا قيل من نصائح تهدف لخلق بيئة تناسب العمل عن بعد، والذي بدأت كبرى الشركات باعتماده في داخل مكاتبهم، حيث أن العمل بهذه الطريقة يتيح للموظفين خيار العمل من المكان الذي يناسبهم وفي الأوقات المناسبة، كما أن الشركة تقوم بتوفير إيجار المبنى والفواتير والمستلزمات، فأثبتت العديد من القطاعات أنه وبانتشار وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الحديثة، علينا أن نغير تفكيرنا في طرق العمل التقليدية مثل العمل المكتبي بساعات محددة يومياً.



تستطيع الاطلاع على مقالنا عن المهن المسعودة .. ماذا يمكنك أن تعمل؟ لمعرفة خياراتك وكذلك نصائح للعمل من المنزل، ونصائح للعمل من المنزل حتى بعد انتهاء كورونا، وغيرها من المقالات المفيدة على مدونة بيوت السعودية العقارية الشاملة.



تقدم بالحصول على المساعدة الفورية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المخصصة لمدونتنا المتواجدة في أسفل الصفحة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook