اضاءة غرف النوم وتأثيرها على النوم الصحي والعميق

الكاتب: رامي -
اضاءة غرف النوم وتأثيرها على النوم الصحي والعميق
"

اضاءة غرف النوم وتأثيرها على النوم الصحي والعميق


قائمة المحتويات


معايير اختيار الاضاءة في غرف النوم



تعرف على أهم المعايير عند اختيار اضاءة غرف النوم، كالاهتمام بمساحة الغرفة ونمط الديكور وكيفية توزيع الاضاءة.



كيفية اختيار الوان اضاءة غرفة النوم



ما هو أفضل الوان الاضاءة في غرف النوم؟ الأبيض، الأصفر أم الأحمر والأزرق.



تلعب اضاءة المنزل دوراً مهماً في إبراز جمالية الديكور والأثاث، وتعتبر من العناصر المهمة التي يولي لها مصممين الديكور اهتماماً خاصاً، كما يتم اختيار ألوان ودرجات الإضاءة بشكل دقيق ليتناسب مع الغرفة، فاختيار اضاءة لغرفة الجلوس ليس كاختيار اضاءة لغرف النوم على سبيل المثال، يتمتع كل منهما بمعاييره الخاصة ودرجة قوة محددة، سنتطرق في هذا المقال للحديث عن كيفية اختيار اضاءة غرف النوم وأهم المعايير الواجب مراعاتها عند اختيار نوعية ولون الإضاءة.



كيفية اختيار اضاءة غرف نوم بطريقة صحيحة


تختلف اضاءة غرف النوم باختلاف ديكور الغرفة، فمنها الكلاسيكي ومنها المودرن



تعتبر غرف النوم أنها مكان الراحة والاسترخاء في المنزل، لذلك يجب الاهتمام بكافة التفاصيل الدقيقة للحصول على الدفء والشعور بالراحة فيها.



عند اختيار اضاءة غرف النوم يجب الاهتمام بمجموعة من المعايير لتتمكن من الحصول على الإضاءة المناسبة، من حيث اللون ودرجة قوتها بحيث تكون مريحة ولا تؤثر بشكل سلبي على العين أو تؤدي إلى إجهادها، فيما يلي مجموعة من المعايير الواجب عليك مراعاتها للحصول على الإضاءة المريحة في غرفة نومك:




قوة اضاءة غرف النوم


اعتماد نظام الاضاءة المتعدد الخيارات في غرف النوم يمنحك القدرة في اختيار الأنسب لك



ليس بالضروري أن تكون اضاءة غرف النوم عالية وقوية حيث يفضل أن تكون خافتة وهادئة، وعند اختيار الإضاءة ننصحك باعتماد نظام الإضاءة المتعدد الخيارات الذي يعطيك القدرة على التحكم بدرجة الإضاءة ولونها، بحيث يوفر الإضاءة المناسبة التي ستحتاجها عند القراءة أو اختيار الملابس ووضع المكياج، والإضاءة الخافتة والمتوسطة التي ستحتاجها لإنارة الغرفة في وقت الاسترخاء أو في النهار إن كانت اضاءة الشمس غير كافية لإنارة الغرفة.



مساحة غرفة النوم



بطبيعة الحال، كلما زادت مساحة غرف النوم سوف تحتاج إلى افكار اضاءة أكثر لإنارة الغرفة، لذلك يجب مراعاة حجم الغرفة قبل اختيار الإضاءة لتتمكن من تحديد الكمية المناسبة من حجم الضوء فيها.



توزيع الاضاءة في غرف النوم


تم توزيع الاضاءة بطرق مختلفة وفي كافة زوايا الغرفة لضمان وصول الضوء المناسب إليها



توزيع الاضاءة في غرف النوم بطريقة احترافية يعكس جمال ديكور الغرفة وينقلها لمستوى آخر في مظهرها، لذلك يجب توزيعها في كافة جوانب الغرفة وعدم ترك أي بقعة معتمة فيها، ولكن يجب الحرص على عدم المبالغة في إضافة وحدات الانارة فالأهم من ذلك هو اختيار وحدات الانارة المناسبة وليس الزيادة في عددها.




مراعاة ديكور غرفة نوم عند اختيار الإضاءة


لتزيد وحدات الإنارة من جمالية الديكور يجب أن تتبع نفس النمط السائد في الغرفة



عند اختيار نمط الاضاءة في غرف النوم، يجب مراعاة ديكور الغرفة إن كان كلاسيكي أو مودرن، لتتمكن من اختيار الأشكال المناسبة التي ستزيد وتعزز من جمالية ديكور غرف النوم، فبإمكانك أن تختار نمط الأسقف المضيئة بشكل خافت، أو ثريا السقف أو الأباليك على الجدران والمصابيح الجانبية والأباجورات التي تعتبر الأكثر شيوعاً في غرف النوم، أو اعتماد الاضاءة المخفية في غرف النوم، ويمكنك أيضاً الاستعانة بمصمم الديكور الداخلي لتصميم اضاءة مخفية (الإنارة غير المباشرة) بسقف الغرفة أو خلف السرير.



الاعتماد بشكل أساسي على اضاءة الشمس والاضاءة الطبيعية


مهما توفرت وسائل إضاءة، فبالتأكيد لا غنى عن الإضاءة الطبيعية من أشعة الشمس



عادة ينصح الخبراء باعتماد الإضاءة الطبيعية في كافة أرجاء المنزل وليس في غرف النوم فقط، ولكن أهميتها في غرف النوم تحديداً يعود إلى أن الاضاءه الصناعية خلال وقت النوم قد تسبب خللاً واضحاً في عمل الساعة البيولوجية لجسم الإنسان، مما يؤثر سلباً على عمليات الأيض وإنتاج الطاقة خلال اليوم، ليس ذلك فحسب بل تؤثر أيضاً على إفراز الميلاتونين المسؤول عن كفاءة النوم.



لذلك ينصح بدخول أشعة الشمس إلى الغرف نهاراً، كما يمكنك اعتماد حيلة وضع مرآه كبيرة بجانب النافذة لتقوم بعكس الضوء الطبيعي في كافة أرجاء الغرفة والشعور برحابة واتساع المكان في الوقت ذاته.



كيفية اختيار الوان اضاءة غرفة النوم


تتوفر العديد من الوان اضاءة، لكن احرص على اختيار لون الاضاءة الذي لا يسبب الضرر



من المعروف أن هناك مجموعة من الألوان تعطي شعوراً بالراحة والسكينة، وفي المقابل يوجد مجموعة أخرى من الألوان تزيد من التوتر، لذلك يجب اختيار الوان الاضاءة التي تساعد على الاسترخاء والألوان الأكثر دفئاً في غرف النوم، فيما يلي سنوضح تأثير الوان اضاءة غرف النوم على جسم الإنسان:



الضوء الأبيض



يعتبر الضوء الأبيض افضل الوان اضاءه غرفة النوم والأكثر مثالية فيها، فيعتبر الأمثل، إذ أن الضوء الأبيض يمنح الإحساس بالنشاط والحيوية اللازمة في فترة الصباح، كما يمنح شعوراً بالراحة والاسترخاء في فترات المساء.



الضوء الأصفر



غالباً ما يتم استخدام الضوء الأصفر في الفلل والقصور لما ما يعكسه من شعور بالفخامة والرقي في أرجاء المكان، لذلك يعتبر الضوء الأصفر الأكثر جمالاً وانتشاراً من الوان اضاءة غرفة النوم وغرف المنزل بشكل عام، كما ان لون الإضاءة الصفراء يبرز جمال لون الأثاث بشكل واضح وأنيق.



الضوء الأحمر



أما عن استخدام الضوء الأحمر في غرف النوم، فبشكل عام يؤثر الضوء الأحمر بشكل إيجابي على جسم الإنسان، فقد أثبتت الدراسات أن اللون الأحمر يقلل من الشعور بالاكتئاب والتوتر، كما أن الضوء الأحمر يساعد الإنسان على النوم؛ وذلك بسبب أنه عندما يتعرض الجسم إلى الضوء الأحمر فإنه يبدأ في عملية إفراز هرمون النوم الذي يدعى الميلاتونين.



الضوء الأزرق والبنفسجي


قد يبدو الضوء الأزرق اختياراً جميلاً في غرف النوم، لكنه يؤثر بطريقة سلبية على الدخول في النوم العميق



 بشكل عام، لا يفضل استخدام الإضاءة الزرقاء أو البنفسجية في غرف النوم فهما من الألوان الأقل تأثيراً في المساعدة في عملية النوم، وذلك لأن الضوء الأزرق يعمل على منع إفراز هرمون الميلاتونين في الجسم فذلك يؤدي إلى عدم الاستغراق في النوم العميق ويمنعنا من القدرة على النوم.



كان هذا كل ما لدينا من معلومات ونصائح عن طرق ومعايير واختيار اضاءة غرف النوم ومدى تأثير الألوان على الساعة البيولوجية للجسم والقدرة على الدخول في نوم عميق، يمكنك الاطلاع على المزيد من المواضيع في مدونة بيوت السعودية، كالاطلاع على أجمل ديكورات الجبس بورد التي ستغير من شكل تصميمك وغرفتك ومقال أفكار ذكية لتصميم وتنسيق ديكور صالة الجلوس، إضافة إلى تصميم طاولات طعام فاخرة وديكورات غرفة الطعام العائلية والعديد من المواضيع المنوعة والتي تشمل مختلف جوانب الحياة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook