اصعب تخصصات الهندسة بالترتيب

الكاتب: المدير -
اصعب تخصصات الهندسة بالترتيب
"محتويات
أصعب تخصصات الهندسة بالترتيب
الهندسة الكهربائية
الهندسة الكيميائية
الهندسة الميكانيكية
الهندسة الطبية الحيوية
عوامل يجب مراعاتها عند اختيار تخصص هندسي
أسهل تخصصات الهندسة بالترتيب
أفضل تخصص هندسة من حيث الراتب
أكثر تخصصات الهندسة طلباً في العالم
أصعب تخصصات الهندسة بالترتيب

يتم ترتيب تخصصات الهندسة من حيث الصعوبة كما يلي:-

الهندسة الكهربائية

في تخصص الهندسة الكهربائية يقوموا بدراسة كل من الفيزياء ورياضيات الكهرباء والإلكترونيات والكهرومغناطيسية، حتى يستطيعوا تطوير وتصميم وحتى إنتاج أي معدات كهربائية وشبكات إلكترونية، وطبيعة هذا التخصص تعتمد كثيرًا على الصناعة.

ويتواجد المهندس الكهربائي في أماكن كالمصانع والمناجم والمختبرات، وهذا التخصص يحتاج للكثير من التفكير حيث يجب على المهندس أن يتخيل ما يقوم ببناؤه في ذهنه، لذا هذا التخصص يحتاج إلى الصبر والقدرة على التفكير.

الهندسة الكيميائية

تعتبر الهندسة الكيميائية من التخصصات المتعددة وذلك لاتساع نطاقها بشكل كبير، فتشمل مجالاتها كل من الكيمياء والفيزياء والرياضيات، والمهندس الكيميائي يعمل على تحويل المواد الخام إلى سلع يومية نقوم باستخدامها مثل الأدوية والورق والمواد الكيميائية، وهذا التخصص من التخصصات الهامة حيث أنها تدخل في مجموعة متنوعة من الصناعات، ويتطلب هذا التخصص الكثير من الوقت والجهد  والاهتمام.

الهندسة الميكانيكية

هذا التخصص مرتبط بالقوانين الأساسية الخاصة بالطبيعة الفيزيائية الخاصة بمبادئ القوة والحركة والطاقة، ويجب على المهندس أن يكون لديه فهم عميق في مدى تأثير هذه المفاهيم على الكون، كما أنه يقوم المهندس الميكانيكي بتطوير وتحسين وبناء الآلات والمعدات والمحركات وغيرها، كما أنه يجب أن يكون ملم بالفروع الهندسية الأخرى كهندسة الطيران التي تعتبر درجة في تخصص الهندسة الميكانيكية.

الهندسة الطبية الحيوية

الهندسة الطبية الحيوية هي تخصص متعدد التخصصات ويندرج تحته كل من الهندسة والطب، ومن خلال هذا التخصص يتم دراسة مجموعة واسعة من التخصصات الأخرى ولكن يتم التركيز على المفاهيم الطبية وعلوم الحياة ، والهدف هنا هو تطبيق المبادئ الهندسية في حل عدد من المشكلات المتعلقة بالمجال البيولوجي والطب، ويتطلب هذا التخصص جمع المعرفة المكتسبة ودمجها وهذا يحتاج إلى تركيز عالي والكثير من الحفظ. [1]

عوامل يجب مراعاتها عند اختيار تخصص هندسي

عند التفكير في اختيار تخصص هندسي سوف يكون عليك الاختيار من بين عدد من التخصصات المختلفة، لذلك سوف تحتاج إلى إجراء بعض البحث الذاتي لكي تعرف تحديدًا ما هو التخصص المناسب لك، ويجب أن تتساءل عن ماهية اهتماماتك واهدافك الشخصية اتجاه هذا التخصص فهذا يساعد كثيرًا في معرفة تخصص الهندسة الذي يجب أن تسعى إليه.

كما أنه من الضروري معرفة ما هي نقاط قوتك، والجيد في تخصصات الهندسة أنها محددة وتتيح لك دراسة ما تجيده فعليًا، ولكن بدون شك سيتعين عليك التفاعل حتى مع الموضوعات التي لا تتفوق فيها قليلًا، وفي سياق ذلك سيكون من الجيد التفكير في العائد فعلى الرغم من أن معظم التخصصات الهندسية تكون ذو راتب جيد إلا أن هناك بعض التخصصات عادة ما تكون رواتبها أعلى.

ويجب اختيار التخصص الذي يناسب أسلوب الحياة التي تعيشها، ومعظم التخصصات الهندسية تتطلب العمل لساعات طويلة لذا يجب التفكير في الأمر من جميع النواحي قبل أن تختار تخصص معين. [2]

أسهل تخصصات الهندسة بالترتيب
الهندسة البيئية:تعتبر الهندسة البيئية من التخصصات الهندسية الأسهل حيث أنها لا تركز على الفيزياء والرياضيات بشكل كبير كباقي التخصصات الهندسية، ولكن يجب أن يكون المهندس البيئي ملمًا بمفاهيم الهندسة الأساسية في الرياضيات والفيزياء، ويهتم المهندس البيئي بحل المشكلات التي يمكنها أن تؤثر على الأرض.
الهندسة الصناعية: هذا التخصص يدُمج كل من مفاهيم الهندسة والعلوم الاجتماعية سويًا، وهو تخصص تقني بشكل كبير ويركز بشكل أقل على المفاهيم الفيزيائية ويركز على الأعمال الصناعية والتجارية وأي هياكل تنظيمية أخرى، وتعتبر مهمة المهندس الصناعي الاساسية هي القضاء على أي تبذير في عملية الإنتاج.
الهندسة المعمارية: في واقع الأمر هذا التخصص يعتبر من التخصصات المثيرة للاهتمام، ومن خلاله يتم بناء وإنشاء وصيانة هياكل بشكل سليم، ويشارك المهندس المعماري في مشاريع البناء ويشرف على تطوير الهياكل المختلفة لذا يعتبر هذا التخصص من تخصصات الهندسة السهلة. [2]
أفضل تخصص هندسة من حيث الراتب

عند التحدث عن افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب فيجب أن نعترف أن التكنولوجيا قد أخذت خطوات كبيرة في العالم بآثره، لذا نجد أن تخصصات الهندسة التي لها علاقة بالتكنولوجيا والحوسبة والعلوم لها مستقبل باهر من حيث الرواتب وفيما يلي أفضل تخصص هندسة من حيث الراتب:

هندسة البرمجيات : ظهر هذا التخصص الهندسي مع ظهور التكنولوجيا السحابية والحوسبة المحمولة، ونجد أن هناك عدد كبير من العلامات التجارية في العالم تتزايد بشكل كبير وتعمل على تطوير أنظمتها بصفة مستمرة وهذا ما جعل تخصص البرمجيات من التخصصات سريعة التطور، وهذا نتج عنه فرص عمل برواتب عالية. [3]
هندسة الطيران: تعتمد هندسة الطيران على المكونات المادية للطائرات والمركبات الفضائية والأقمار الصناعية، ومهندس الطيران يطور أنظمة سلامة الطائرة، ويجري الابحاث لكي يزيد من كفاءة الوقود ويحُسن التأثير البيئي، ووظيفة مهندس الطيران هي أن يضمن العناصر التي تتوافق مع الطلبات المقدمة، وهذا التخصص يعمل على تحسين الحياة العملية بشكل كبير.
هندسة البترول : من خلال هندسة البترول يضع المهندس عدد من الإستراتيجيات التي تساعد في استخراج كل من النفط والغاز الطبيعي، ويقوم مهندس البترول بالتنقيب عنهم ويستطيع أن يجد وسيلة إضافية للحفر ومن الضروري أن يكون على علم بكل الأدوات التي يتم استخدامها ويمكنها تسهيل عملية الحفر. [4]
أكثر تخصصات الهندسة طلباً في العالم

قد تكون علوم البيانات وتعلم الآلة هي من أكثر تخصصات الهندسة طلباً حيث استطاعت هندسة البرمجيات أن تنمو نموًا سريعًا في السنوات الأخيرة، وهندسة البرمجيات تعمل على جمع وتحليل وتقديم البيانات المجمعة بطريقة تعمل على تحسين الخدمات.

بالإضافة إلى ذلك نجد هندسة الروبوتات أيضًا من تخصصات الهندسة الأكثر طلبًا، وظهر هذا التخصص مع تقدم الحوسبة المستمر والذي ساعد على تخزين عدد من الطاقة والمواد، وهذا التخصص استطاع ان يصمم ويطور ويختبر روبوتات معقدة تشبه البشر.

وتخصص هندسة البترول من التخصصات المطلوبة أيضًا، حيث يقوم مهندس البترول بالحفر وتنفيذ خطة للحفر بشكل جيد لاستخراج موارد طبيعية من الأرض، وهناك طلب متزايد على مهندسين البترول في السنوات الأخيرة.

والهندسة المدنية من التخصصات التي عليها طلب كبير حيث أن يقوم المهندس المدني ببناء البنية التحتية، وهناك عدة فروع تندرج تحت الهندسة المدنية، ومن أهم مجالاتها:

الهندسة الإنشائية.
الهندسة البيئية.
هندسة الطرق والطرق السريعة.
هندسة النقل.

وهندسة الطاقة البديلة أيضًا من التخصصات التي تكون أكثر طلبًا في هذا الوقت بعد ما زاد الاهتمام بتكنولوجيا الطاقة، حيث أصبحت الطاقة النظيفة البديلة هي مستقبل كل شئ، وفي سياق ذلك نجد أيضًا هندسة التعدين من التخصصات التي عليها طلبًا كبيرًا حيث عملية التعدين من العمليات الهامة ويتم فيها استخراج المواد الخام من الأرض، ويقوم مهندس التعدين بالاشراف على أعمال الحفر والبناء وتصميم طرق لمعالجة ونقل المواد لمصانع معالجة. [5]

وفي النهاية، قد تكون الهندسة في حد ذاتها هي تخصص شديد الدقة ويتكون من عدة مجالات مختلفة، ويوجد في الهندسة تخصصات عديدة فريدة من نوعها، وقد يعتمد اختيار تخصص معين على عوامل مختلفة مثل نقاط القوة والضعف واهتمامات الشخص نفسه. [1]

المراجع"
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook