اسعار النفط.. المؤثرات والآثار الاقتصادية

الكاتب: رامي -
اسعار النفط.. المؤثرات والآثار الاقتصادية
"

اسعار النفط.. المؤثرات والآثار الاقتصادية


النفط مادة طبيعية يتم استخراجها من باطن الأرض، حيث تعتبر عملية تحويل النفط إلى مواد عضوية عملية طويلة تمتد لفترات من الزمن، كما يقع تحت تصنيف الوقود الأحفوري. ويعتبر النفط من الخامات الثمينة حيث يتم استخراجه واعادة تكريره للحصول على الأنواع المختلفة من المشتقات النفطية التي تستخدم لاحقاً في جميع نواحي الحياة من صناعة وتدفئة وانتاج الطاقة، لهذا السبب يعد التغير في اسعار النفط أساس التغير لمختلف الأسعار.



تمتلك المملكة العربية السعودية ثاني أكبر احتياطي للنفط في العالم ويعد من أهم المصادر الطبيعية في المملكة، ويبلغ إجمالي إنتاج السعودية من براميل النفط حوالي 9.8 مليون برميل يومياً. سوف نتحدث اليوم في هذا المقال عنمؤثرات اسعار النفط العالمي وسعر النفط السعودي ولمحات عن العلاقة الاقتصادية ما بين النفط ودول العالم.



عوامل ومؤثرات على اسعار النفط


كلفة الانتاج


إحدى ابار النفط البحرية و تعتبر عالية الكلفة



حيث يختلف سعر البترول المستخرج حسب موقعه فتعتبر تكلفة الحفر والاستخراج من الآبار البحرية أعلى بكثير من تكلفة استخراجه من الآبار البرية التي تعتبر غزيرة في الإنتاج على النحو الآخر، كما أن تكلفة إنتاج النفط من الاحتياطيات الحديثة كالصخر الزيتي والرملي والزيوت الثقيلة تعتبر مكلفة أكثر من الاحتياطات التقليدية.




الخامات القياسية (خام برنت وخام غرب تكساس)


النفط الخام ويعتبر عالي الكثافة



يعرف خام برنت بأنه معيار لتسعير ثلث إنتاج النفط العالمي حيث يتكون من مزيج من 15 حقلاً مختلفاً، ويعتبر سعر خامبرنت هو الأغلى عالمياً، ويتم تحديد اسعار النفط والتسعير بناء على اختلافات بينها وبين الخامات القياسية ومدى بعدها عن أسواق هذه الخامات.



العرض والطلب


العرض و الطلب من أهم مؤثرات التسعير في سوق النفط



كما هو الحال في جميع السلع والتجارات، فإنه يتم الاعتماد على احتياطات النفط المنتجة والتنبؤ بالحاجة الاستهلاكية كرحلات السفر أو الحاجة للتدفئة. حيث أنها ترتفع اسعار النفط عند انخفاض كمية الانتاج وبالعكس في حالة وجود فائض في المخزون للتخلص من الفائض المكدس.



السعودية وانتاج النفط


برميل النفط و هي وحدة قياس وتبلغ كميتها 158.9 لتر



كما ذكرنا سابقاً، تعتبر المملكة العربية السعودية ثاني أكبر احتياطي للنفط ومن أكبر المنتجين له، كما أنها عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك،حيث يبلغ سعر برميل النفط السعودي 43 دولار للبرميل مقارنة بسعر خام أوبك الذي وصل الى 56 دولار في نهاية العام الماضي. كما تمتلك المملكة العربية السعودية أكثر من 100 حقل رئيسي للنفط مع ذلك يزيد أكثر من نصف حجم النتاج من حقل الغوار لوحده ليصل النتاج اليومي من براميل النفط الى 12 مليونبرميل يومياً مسيطرة بذلك على أكبر الحصص السوقية.



اسعار النفط والاقتصاد العالمي


النفط، الذهب والدولار من الأصول المؤثرة بالاقتصاد العالمي



يرتبط النفط بأصول عالمية كالذهب والدولار ارتباطاً وثيقاً، ويعتبر مؤثر كبير على الاقتصاد العالمي حيث أن هنالك دول تعتمد في مدخولها الرئيسي على إنتاج النفط وتصديره كما هو الحال في الدول التابعة لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، حيث أن تذبذب الانتاج وعوائد النفط يؤثر بل ويُضعف النمو الإقتصادي لتلك البلدان وأسواقها المالية والصناعية.



كانت هذه لمحة سريعة قمنا من خلالها باستعراض أهم مؤثرات اسعار النفط وتأثيرها على الاقتصاد العالمي، إذا أعجبك هذا المقال فسترغب بالاطلاع على أسعار البنزين في مقال أسعار البنزين في السعودية لشهر يونيو 2020 أو على مميزات الاستثمار في السعودية، كما يمكنك متابعة مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة لمتابعة كل ما هو جديد ومفيد.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook