استراتيجية مشية الكنغر

الكاتب: المدير -
استراتيجية مشية الكنغر
"محتويات
التعليم في المملكة العربية السعودية
جهود المملكة العربية السعودية في التعليم
أنواع القراءة السريعة
معوقات السرعة القرائية
استراتيجيات القراءة السريعة
إستراتيجية إقتناص جوهر المعنى
إستراتيجية الطيران بالأيدي
استراتيجية مشية الكنغر
فوائد استراتيجية مشية الكنغر في القراءة
تحسين الذاكرة بشكل ملحوظ
تحسن من القدرة على التركيز
تزيد من مستويات الثقة بالنفس
يقوي من المنطق والحجة ويعززها
الرفاهية العاطفية والراحة النفسية

يمنحنا التعليم معرفة بالعالم من حولنا ويحوله إلى شيء أفضل، ويطور فينا منظور النظر إلى الحياة، كما إنها تساعدنا على بناء الآراء ولدينا وجهات نظر حول الأشياء في الحياة، و يتناقش الناس حول موضوع ما إذا كان التعليم هو الشيء الوحيد الذي يعطي المعرفة، ولكن يقول البعض أن التعليم هو عملية الحصول على معلومات حول العالم المحيط بينما المعرفة شيء مختلف تمامًا، ولكن انهم على حق.

ولكن مرة أخرى ، لا يمكن تحويل المعلومات إلى معرفة بدون تعليم، والتعليم يجعلنا قادرين على تفسير الأشياء ، من بين أمور أخرى، ولا يتعلق الأمر فقط بالدروس في الكتب المدرسية، إنه عن دروس الحياة. [1]

التعليم في المملكة العربية السعودية

في عام 2012 ، اشتمل نظام التعليم العام في المملكة العربية السعودية على 24 جامعة حوالي 25000 مدرسة، بالإضافة إلى العديد من الكليات والمؤسسات الأخرى، النظام مفتوح لجميع المواطنين ويزود الطلاب بالتعليم والكتب والخدمات الصحية المجانية.

في حين أن دراسة الإسلام لا تزال في صميمها ، فإن النظام التعليمي السعودي الحديث يوفر أيضًا تعليمًا في الفنون والعلوم، وتضع وزارة التربية والتعليم معايير شاملة وتشرف على التربية الخاصة للمعوقين، كما يقررون الكتب الدراسية المسموح بها.

ولكن حظرت وزارة التربية والتعليم السعودية عدة كتب من المكتبات المدرسية ، بما في ذلك أعمال سيد قطب ، كاتب مصري كان المفكر البارز للإخوان المسلمين في الخمسينات والستينات، وقد تم تبرير ذلك كجزء من جهود البلاد لمنع الشباب من الانضمام إلى الشبكات الإسلامية المتطرفة.

وارتفع معدل الالتحاق بالمدارس من 90.5 في المائة عام 2005 إلى 96.1 في المائة عام 2010، وبين عامي 2001 و 2010 ، ارتفع صافي معدل الالتحاق بالمدارس الابتدائية في المرحلة الابتدائية من 84 في المائة إلى 96.7 في المائة ، مقارنة بزيادة من 82 في المائة إلى 96.5 في المائة للفتيات، ارتفعت نسبة الفتيات إلى الفتيان في جميع المستويات التعليمية من 0.851 في عام 1990 إلى 0.991 في عام 2010.

وبلغ المعدل العام لمحو الأمية (عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 15 عامًا الذين يمكنهم القراءة والكتابة) 86.6 في المائة في عام 2010 (90.4 في المائة للذكور و 81.3 في المائة للإناث).

يتكون التعليم العام في المملكة من روضة أطفال ، وست سنوات من المدرسة الابتدائية ، وثلاث سنوات من كل من المرحلة المتوسطة والثانوية، بعد المدرسة الابتدائية والمتوسطة ، يمكن للطلاب اختيار الالتحاق بمدرسة ثانوية ببرامج في التجارة أو الفنون أو العلوم أو التدريب المهني، في المدرسة الثانوية ، يأخذ الطلاب امتحانات شاملة مرتين في السنة ، تحت إشراف وزارة التربية والتعليم.

في عام 2012 ، التحق ما يقرب من 898251 طالبًا سعوديًا بالجامعات السعودية ، 55? منهم من الإناث، كما التحق 34 في المائة من الإناث بالدراسات العليا، تخرج حوالي 9000 طالب من الجامعات السعودية ، 64? منهم من الإناث، وأعلى نسب الطلاب المتخرجين من جامعتي الملك عبد العزيز والملك سعود. [2]

جهود المملكة العربية السعودية في التعليم

نظرًا لجهود المملكة العربية السعودية في تثقيف سكانها ، فقد ارتفع معدل معرفة القراءة والكتابة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 15 عامًا أو أكثر، ويبدو أن معدل معرفة القراءة والكتابة قد استمر في الارتفاع بعد عام 2015 ، وفقًا لمعهد اليونسكو للإحصاء.

وارتفع معدل الإلمام بالقراءة والكتابة في المملكة العربية السعودية بنسبة 20? تقريبًا في المملكة العربية السعودية من عام 1995 إلى عام 2015، كما أفاد معهد اليونسكو للإحصاء أن التعلم والمشاركة في المدارس قد زاد من عام 1995 إلى عام 2015، ويتكون النظام المدرسي في المملكة العربية السعودية من أربع فئات: التعليم قبل الابتدائي والتعليم الابتدائي والثانوي والعالي.

الأطفال من سن 3 إلى 5 سنوات في المرحلة التمهيدية.
تشمل المرحلة الابتدائية الأطفال من سن 6 إلى 11 سنة.
يشمل التعليم الثانوي المراهقين من سن 12 إلى 17 سنة ، في حين أن التعليم العالي يعلمهم من سن 18 إلى 22 سنة. يجب أن يذهب الأطفال من سن 6 إلى 14 سنة إلى المدرسة ، ولكن المجتمع السعودي يقدر المدرسة الإضافية. [3]

حسنت المملكة العربية السعودية محو الأمية بين السكان البالغين ، ولكن لا تزال لديها أهداف لتوسيع جهودها التعليمية. يعمل المواطنون من أجل مناشدة الحكومة لقبول التعلم عبر الإنترنت رسميًا ، وتواصل وزارة التعليم مراقبة النظام التعليمي.

أنواع القراءة السريعة

كما ذكرنا إن القراءة السريعة تنقسم إلى 5 أنواع ولكل نوع وعدد من الأهداف و الاستراتيجيات وهي :

قراءة يطلق عليها التمشيط.
قراءة بغرض التصفح.
قراءة بغرض الانتقاء.
قراءة  خاصة بالنصوص الوظيفية.
 قراءة خاصة بمواقع وكتب الإنترنت.
معوقات السرعة القرائية

وهناك عدد كبير من المشكلات التي تحد من السرعة الخاصة بالقراءة ومن أبرز تلك القرائية منها :

نقص التركيز أثناء القراءة.
القراءة ببطء كلمة كلمة.
الصوت والتفكير الداخلي.
نقص الكثير من المفردات أو الحصيلة اللغوية للقارئ.
بطء  القدرة على الانتقال.
الإرتداد أو التراجع. [4]
استراتيجيات القراءة السريعة

هناك عدد كبير من الاستراتيجيات والطرق الكثيرة التي تساعد في  القراءة السريعة، و تشمل طريقتان وهم:

إستراتيجية يطلق عليها الاقتناص من جوهر المعنى.
إستراتيجيات يطلق عليها منظم القراءة.
إستراتيجية إقتناص جوهر المعنى

وتلك الاستراتيجية يعتمد فيها القارئ على التركيز في عدة نقاط محددة أهمها:

الأفكار الأساسية و الرئيسية للموضوعات.
أهم المعلومات والمفاهيم الخاصة بالمشروعات.
أهم التفضيلات التي يقدمها النص ويبرزها ويوضحها.
إستراتيجية الطيران بالأيدي

وفي هذه الاستراتيجية يضع القارئ يده لتكون هي المنظم لحركة العين أثناء القراءة على السطور مما يتيح للعين أن تتحرك بثبات، وإصبع السبابة هو المستخدم أثناء حركة العين على السطور.

لتكون اليد في شكل قبضة ويكون السبابة في وضع الإشارة،  ثم قوم بتمرير سبابتك ببطء على السطر إلى آخره في شكل أنك تضع خطاً تحت السطر المكتوب، ولا تركز إلا على الكلمة الموجودة فوق سبابتك.

وإذا قمت بالانتهاء من قراءة السطر بحركة سريعة ولكن متروية وسلسة قدر الإمكان، وهناك من يستخدم القلم بديلاً عن الإصبع وهو لا يتعارض بل على العكس فكلاهما وسيلة لتنظيم القراءة وتهدف فقط على مساعدة القارئ على تتبع ما يقوم بقراءته.

وتلك الكلمات السالفة الذكر يمكن تلخيصها في معادلة تخص استراتيجية القراءة السريعة وهي:

استراتيجيات القراءة الذكية = مشية الكنغر ويقصد بها (ركز ثم اقفز) + التركيز على أهم الأفكار الأساسية الخاصة بالموضوع + القفز على الفقرات الخاصة بالشروحات وكل الامثلة والأشياء الخاصة بالتفصيلات والمشكلات والأفكار الثانوية. [5]

استراتيجية مشية الكنغر

تعد استراتيجية مشية الكنغر أحد أهم الاستراتيجيات المعروفة لـ القراءة السريعة، والقراءة السريعة لها عدد كبير من الأنواع ولكن أهم تلك الأنواع هي مشية الكنغر.

استراتيجية الكنغر سميت بهذا الاسم لأنها تعتمد على القفز السريع أي عليك أن تقرأ وتركز وتقفز، أي عليك التركيز مع القفز كما يفعل الكنغر، ومن أبرز الوسائل التي تستخدم في تلك استراتيجيات القراءة إصبع السبابة أو القلم. [6]

فوائد استراتيجية مشية الكنغر في القراءة

ثم جاءت الكثير من الآراء في قراءة السريعة في الكثير من الكتيبات الفنية، مما سمحت لمتتبع القراءة السريعة بالبقاء على دراية في صناعة تنافسية للغاية مع الكثير من الوقت لتجنبها، ولكن الجزء الأكثر روعة من تعلم كيفية القراءة السريعة كانت الفوائد الجانبية التي بدأت الاحظها بعيدة عن قدرات الفهم والحفظ المكتسبة حديثًا والاحتفاظ بها بشكل أفضل أثناء القراءة بشكل أسرع، وهنا نذكر أهم الفوائد الناتجة عن القراءة السريعة فيما يلي: 

تحسين الذاكرة بشكل ملحوظ

إن الدماغ مثل العضلات، وإذا قمنا بتدريب أدمغتنا ، فسوف تزداد قوة وستكون قادرة على الأداء بشكل أفضل، وتتحدى القراءة السريعة يحفز أدمغتنا للأداء على مستوى أعلى، وعندما تقوم بتدريب دماغك على استيعاب المعلومات بشكل أسرع ، ستتحسن أيضًا مناطق أخرى من دماغك مثل ذاكرتك، لأن الذاكرة عندما تقرأ تعمل كعضلة خاصة تعمل عند القراءة السريعة.

تحسن من القدرة على التركيز

معظم الناس لديهم القدرة على قراءة ما لا يقل عن 200 wpm (الكلمات في الدقيقة) ، وهو متوسط ??سرعة القراءة للفرد، ولكن يمكن لبعض الأشخاص أيضًا قراءة ما يصل إلى 300 صفحة في الدقيقة.

لماذا توجد مثل هذه الفجوة؟

هناك سببان رئيسيان: السبب الأول ، أسلوب القراءة التقليدي الذي نتعلمه ليس فعالاً للغاية، والسبب الثاني هو عدم التركيز، وإذا لم نركز على ما نقرأه فإن عقولنا سوف تتجول وستصبح مشغولة بأفكار أخرى، وتساعد القراءة السريعة في بناء التركيز.

تزيد من مستويات الثقة بالنفس

أعتقد أن زيادة الثقة بالنفس من النتائج المعروفة الأساسية والبديهية للقراءة السريعة، وذلك لأنه يمكنك التعرف على أي جانب من جوانب الحياة بشكل أسرع بمجرد أن تكون لديك القدرة على القراءة بشكل أسرع واستيعاب المزيد.

وعندما تحسن قدرتك على القراءة والتعلم بشكل أسرع ، ستجد أن المزيد والمزيد من الأبواب تفتح لك وتبدأ في الحصول على المزيد من الخيارات في الحياة، وذلك لأن كل كتاب أو مقال ، سواء كان خياليًا أو واقعيًا ، ويساعدنا على تغيير وعينا ونبدأ في رؤية المزيد من العمق في حياتنا، وهذا العمق الجديد هو ما يعزز ثقتنا بأنفسنا.

يقوي من المنطق والحجة ويعززها

القراءة هي أفضل تمرين لـ الدماغ والعقل، وعندما تدرب عقلك على القراءة بشكل أسرع ، يحدث شيء مذهل وهو أن يصبح دماغك أكثر كفاءة في فرز المعلومات وإيجاد الارتباطات إلى أجزاء أخرى من المعلومات المخزنة مسبقًا، وكلما قمت بتحسين سرعة القراءة الخاصة بك ، زادت سرعة هذه العملية وستلاحظ تلقائيًا تحسينات مع المنطق وطرق التفكير وكلما اعتدت على الاستجابة السريعة لما كان من الممكن أن يستغرق وقتًا أطول في المعالجة. [8]

الرفاهية العاطفية والراحة النفسية

القراءة مريحة للغاية بشكل عام، ويمكن أن يساعد في تقليل التوتر لأنه يزيل عقلك من المخاوف والأفكار الأخرى التي ليست صحية ولا مفيدة، وعندما تقرأ بشكل أسرع ، سوف يتم انغماسك أكثر في المادة التي تقرأها، وهذا يجعلك تركز في الغالب على المعلومات التي تقرأها، ويُعرف هذا أيضًا بالتأمل النشط، والتأمل النشط هو حالة تأملية يتم تحقيقها عن طريق القيام بنشاط ما، ويمكن لهذه الحالة التخلص من التوتر وزيادة الرفاهية العاطفية.

والقراءة السريعة بالنسبة لمتبعيها ليست مجرد قراءة أسرع، بل يمكنك التفكير في الأمر على أنه تمرين  كما هو الحال مع عضلاتك ، إذا كنت تمارسها بانتظام ، ستصبح أقوى، لذا إذا مارست ومرنت عقلك  ستصبح أقوى.

المراجع
الوسوم
القراءة"
شارك المقالة:
232 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook