استراتيجية البطاقات المبعثرة

الكاتب: المدير -
استراتيجية البطاقات المبعثرة
"محتويات
مفهوم التعليم النشط
طبيعة التعليم النشط
مبادئ التعلم النشط
التعلم النشط واستراتيجياته
استراتيجية البطاقات المبعثرة
كيفية استخدام استراتيجية البطاقات المبعثرة
أهمية استراتيجية البطاقات المبعثرة
خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات
فوائد استراتيجية البطاقات المبعثرة

استراتيجيات للطلاب ذوي العقول المتناثرة يمكن للمدرسين مساعدة الطلاب على تعزيز الوظيفة التنفيذية لدماغهم من خلال “التدريبات” التي يمارسون فيها التوقف المؤقت وتحديد الأولويات وتحسين ذاكرتهم العاملة ورسم خياراتهم.

مفهوم التعليم النشط

يعد التعلم النشط هو أحد أهم الأشكال الجديدة الخاصة بالعملية التعليمية والذي يسعى فيه المعلم لإشراك الطلاب داخل العملية التعليمية مباشرة ليصبح شريكاً أساسياً في العملية التعليمية  بديلاً عن الطرق القديمة والتقليدية المتعارف عليها.

تلك الطرق القديمة التي يكون دور الطالب الوحيد فيها الاستماع وكتابة الملاحظات أو الافكار خلف المعلم أثناء الشرح ويذاكرها ثم يعود ويلقيها إذا تم سؤاله عنها، عكس التعليم النشط وفيه يكون الطالب أحد الركائز الأساسية في العملية التعليمية، حيث يشارك في الشرح والوسائل التعليمية التي تبسط المعلومة وحل الكثير من المشكلات. [1]

مما تجعل الطالب ينخرط في كافة المهام العليا الخاصة بالتفكير والتوليف والتحليل والترقيم، مما يجعله أكثر قدرة على تحليل المواقف التي تقابله في الحياة والتعامل معها بمهارة، لأن أهداف استراتيجية التعليم النشط مايلي:

المعرفة.
والمهارات.
والمواقف.  
طبيعة التعليم النشط

التعليم النشط له العديد من الأسماء التي تطلق عليه مثل:

التعلم من خلال اللعب.
التعلم المعتمد على التكنولوجيا.
التعلم المعتمد على النشاط.
العمل الجماعي.
طريقة المشروع ، إلخ.

حيث أثبتت العديد من الدراسات البحثية أن التعلم النشط كإستراتيجية قد عزز مستويات الإنجاز والبعض الآخر ، ويقول المتخصصون في تطوير التعليم أن إتقان المحتوى ممكن من خلال استراتيجيات التعلم النشط. ومع ذلك ، يجد بعض الطلاب والمدرسين صعوبة في التكيف مع تقنية التعلم الجديدة، وهناك استخدام مكثف لمحو الأمية العلمية والكمية عبر المناهج الدراسية ، كما أن التعليم القائم على التكنولوجيا مطلوب بشكل كبير فيما يتعلق بالتعلم النشط. [2]

مبادئ التعلم النشط
الهدف: صلة المهمة باهتمامات الطلاب.
انعكاس: انعكاس الطلاب على معنى ما يتم تعلمه.
التفاوض: التفاوض على أهداف وطرق التعلم بين الطلاب والمعلمين.
حرج: يقدر الطلاب الطرق والوسائل المختلفة لتعلم المحتوى.
معقدة: يقارن الطلاب مهام التعلم مع التعقيدات الموجودة في الحياة الواقعية وإجراء تحليل عاكس.
يحركها الموقف: يتم النظر في الحاجة إلى الوضع من أجل إنشاء مهام التعلم.
المشاركة: تنعكس المهام الواقعية في الأنشطة التي تتم من أجل التعلم.
يتطلب التعلم النشط بيئات تعلم مناسبة من خلال تنفيذ الإستراتيجية الصحيحة. [3]
التعلم النشط واستراتيجياته

الكثير من الدراسات الحديثة أظهرت أن ضرورة إدخال الكثير من الأنشطة التعليمية المعتمدة على أسلوب التعليم النشط مثل الألعاب، والمحاكاة، والمختبرات بدلًا من الطرق التقليدية التي تعتمد على المحاضرات ، وذلك من أجل ضمان بيئة تعليمية أكثر نشاطاً وفاعلية وتزيد من مهارة الطلاب والقدرة على الاختراع والتفكير العلمي والمهارات والتفاعل الإيجابي، وتتضمن طرق واستراتيجيات التعلم النشط عدد كبير من الاستراتيجيات ومنها:

استراتيجية البطاقات المبعثرة

هذا هو التحدي الذي يواجه الطلاب الذين يعانون من اضطرابات نقص الانتباه ، والذين يعانون في الواقع من خلل وظيفي تنفيذي، مثل معلمة صف سابق وطبيب نفسي في المدرسة ، عملت دونا مع العديد من الشباب الذين واجهوا صعوبة كبيرة في الوظائف التنفيذية المختلفة ، بما في ذلك:

القدرة على تثبيط السلوك ، والذي غالبًا ما يؤدي إلى الاندفاع ، ووفرة الحركة ، وصعوبة اتباع التعليمات سلوك التهيئة والتخطيط ، الذي جعل الافتقار إليه من الصعب على الطلاب البدء في العمل في الفصول الدراسية والمهام الدراسية.
والحفاظ على تركيزهم على مهام التعلم للمدة المطلوبة لإكمالها الذاكرة العاملة.
والقدرة على الحفاظ بشكل انتقائي على الاهتمام بالمعلومات اللازمة لإكمال مهمة التعلم المرونة المعرفية.
أو القدرة على التعرف على الوقت الذي قد يكون فيه من المفيد تعديل تفكيره وعمله بناءً على معلومات جديدة. [3]

كما أشرنا في استراتيجياتنا لتعزيز الوظائف التنفيذية في الدماغ ، يمكن تعليم الأطفال والشباب تطوير أدائهم التنفيذي ليصبحوا أكثر تعلماً ذاتيًا ناجحًا، ويعد التدريس الصريح بشأن الوظيفة التنفيذية وكيفية تحسينها مفيدًا بشكل خاص للطلاب الذين يواجهون تحديات في التعلم ، حيث يمكنهم الاستفادة بشكل أكبر من التعلم لكبح “عقولهم المتناثرة” وتوجيهها بوعي.

كيفية استخدام استراتيجية البطاقات المبعثرة
أولا يبدأ المدرس في تلخيص الدرس وكتابته على هيئة بطاقات متعددة وذات قصة متسلسلة، أو في صورة محادثة تتم بين فردين.
ثم يطلب المعلم من الطلاب بالفصل في ترتيب البطاقات عن طريق الكلمات الموجودة أو الفقرات التي قام المعلم بتدوينها عليها.
وذلك بعد أن يكون قد وزع المعلم البطاقات على الطلاب في هيئة أوراق عمل، ويترك الطلاب حتى يرتبوا البطاقات حتى يتمكن المعلم من قراءتها بشكل متسلسل ودقيق.
وعلى المدرسان يخصص جائزة أو مبلغ مالي صغير أو أي مكافأة تحفيزية للطالب الذي يتمكن من ترتيب تلك البطاقات. [4]
أهمية استراتيجية البطاقات المبعثرة

الوظيفة التنفيذية “التدريبات” تقدم التعليمات العملية لمساعدة الطلاب الذين يعانون من صعوبات في صقل الوظيفة التنفيذية فوائد مزدوجة محتملة.

أولاً ، سيكون الطلاب أكثر استعدادًا لتحسين أدائهم في المدرسة ، وبعد ذلك ، في العمل.
ثانيًا ، يمكنك تقليل مشكلات إدارة الفصل الدراسي من خلال تعليم استراتيجيات هؤلاء الطلاب لتجنب التشتت – وإنشاء عدد أقل من عوامل التشتيت عن الزملاء.

إذا كنت بحاجة إلى توجيه الطلاب الذين يعانون من نقص الانتباه ، فضع هذه الاستراتيجيات للعمل في فصلك لأن غالبًا ما يستفيد الطلاب الذين يظهرون تحكمًا ضعيفًا في الاندفاعات من دعم إضافي للبالغين ، بما في ذلك وضع استراتيجيات فردية لأساليب حول التغلب على العادات مثل طمس إجابة دون التفكير في ذلك أو التصرف بطرق تشتت انتباه الطلاب الآخرين.

على سبيل المثال ، قد تقترح أن يقوم طالب مندفع بتكرار السؤال إما بصوت عالٍ أو بصمت قبل الإجابة، وربما توافق على “كلمة سرية”، كلمة مرور يمكنك قولها تذكير الطالب باستخدام قدرات وظيفته التنفيذية. ويمكن أن يساعد دمج الفرص المنتظمة للتنقل في الدروس للطلاب على تقليل السلوكيات المندفعة والاستمرار في التركيز على التعلم. [5]

خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات

تُعرف المبادرة بأنها الاستعداد والمهارة في اتخاذ الإجراءات ، وتطبيق العديد من جوانب الوظيفة التنفيذية على أقصى تأثير في المدرسة والعمل والحياة. لمساعدة الطلاب على تطوير المبادرة ، قم بتوجيهها لتحديد نيتهم ??الواضحة لمشروع تعليمي كخطوة أولى في وضع خطة ملموسة لإكمال المهمة.

ثم إذا بدأوا في الخروج من المهمة ، يمكنهم إعادة النظر في نيتهم ??الواضحة، كما يعد تقسيم مهام التعلم إلى سلسلة من التعليمات إستراتيجية مفيدة أخرى تشكل نموذجًا للطلاب نهجًا خطوة بخطوة توجيه انتباههم نحو إجراء صغير منفصل يجعلهم أقرب إلى تحقيق نيتهم ??الواضحة.

كما يمكن أن يساعد كل نجاح صغير على طول الطريق – النقر على عنصر آخر من قائمة المهام – في الحفاظ على تركيز الطلاب على الأهداف الكبيرة. تعلم أن تتذكر.

فوائد استراتيجية البطاقات المبعثرة
وجد الباحثون الذين يعملون مع الطلاب الذين يعانون من نقص الانتباه أن التدريب لتحسين الذاكرة العاملة (PDF) ساعدهم على تجنب الانحرافات وتحسين نتائج المدرسة.
تم تطوير مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات لزيادة حجم الذاكرة العاملة.
لقد وجدنا أن المدرسين والطلاب على حد سواء يستمتعون ويجدون نشاط استدعاء مفيد نسميه Memory Pegs ، والذي يستخدم الارتباط لتحسين الذاكرة.
لمساعدة الطلاب على تذكر أسماء الرؤساء العشرة الأوائل للولايات المتحدة بالترتيب .
على سبيل المثال ، قم بتوجيهها لقول الأسماء وهم ينقرون على “أوتاد” على أجسامهم بترتيب تنازلي: جورج واشنطن (رئيس) ، جون آدامز (أكتاف) ، توماس جيفرسون (القلب) ، على طول الطريق إلى الرقم عشرة ، جون تايلر (أصابع القدم).
المراجع"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook