اختيار موقع المنزل المثالي … ما هي آلية اختيار موقع مثالي ؟

الكاتب: رامي -
اختيار موقع المنزل المثالي … ما هي آلية اختيار موقع مثالي ؟
"

اختيار موقع المنزل المثالي … ما هي آلية اختيار موقع مثالي ؟


لا بدّ لأي متابع أو مهتم بالعقارات أن يكون قد سمع من قبل بمصطلح الفقاعة العقارية، هو ما يُطلق على الطفرة التي تنجم عن ازدياد أسعار العقارات بشكل مطرد وصولاً للذروة قبل انفجار الفقاعة وتشهد انخفاضاً في الطلب وبالتالي انخفاض تدريجي في الأسعار. في أعقاب هذه الطفرة، ستثار كثير من الأحاديث والصخب حول أي عقار يشهد ازدياداً في قيمته السوقية، لكن ما يدوم في نهاية الأمر هو ذلك العقار الذي يقبع في الموقع المثالي، وذلك لأن اختيار موقع المنزل المثالي من شأنه أن يحدث انخفاضاً أقل في قيمة العقار عبر الزمن.



الموقع، ثم الموقع، ثم الموقع… كثيراً ما يردّد الخبراء والمستشارون العقاريون هذه العبارة لتأكيد أهمية موقع المنزل، لكن أغلب الناس قد لا يكونوا موفقين في اختياراتهم. حيث أن اختيار موقع المنزل الجيد يعني أموراً مختلفة لمختلف الناس، لكن هذا لا ينفي أن للأمر جوانب موضوعية تحدّد قيمة المنزل. فاعتماداً على حاجاتك وتفضيلاتك الشخصية فإنه لربما لم يكون بإمكانك اتخاذ قرار شراء منزل جديد مع مراعاة كاملة لجميع هذه الجوانب. وهذا أمر منطقي، فالمنزل بطبيعة الحال أكثر من مجرّد استثمار، لذلك يمكنك الإطلاع على القائمة التالية لمساعدتك في اختيار موقع المنزل الجديد.




عوامل تساهم في اختيار موقع المنزل


مركزية الموقع


تُعتبر أسعار العقارات في العاصمة الرياض مرتفعة نسبياً عن باقي المناطق في المملكة



لا شكّ أن اختيار موقع المنزل للعيش في المدينة أو في أحد الأحياء الأبعد سيؤثر حتماً على كم المال الذي ستدفعه لشراء المنزل، فالأرض بطبيعة الحال سلعة محدودة، فالمدن الحديثة المتطوّرة التي تشكّل عصب اقتصاد البلاد لا تتسع كثيرا لنمو عمراني إضافي، لهذا فأسعار العقار فيها تشهد ارتفاعاً مقارنة مع المدن الصغرى أو النائية التي تعج بالمواقع الخالية أو المنازل غير المأهولة.



الحي السكني



يبقى اختيار الحي الأمثل أمراً ذاتيا يعود لأهواء الشخص، لكن ثمّة خصائص معينة يتمتع بها الحي الأمثل وهي: قابلية الدخول، المظهر العام، ووسائل الراحة. فمن حيث قابلية الدخول، حبذا لو نظرت إلى حي على مشارف الطرق الرئيسية ولديه أكثر من مدخل. أما من حيث المظهر العام للحي، فالحي الذي يزهو للناظر بالأشجار الشاهقة والمساحات الخضراء أكثر جاذبية وأعلى قيمة من غيره، وذلك يُعد من أهم الأشياء عند شراء بيت. 



كما من المهم أن يتمتع الحي الأمثل بتوفر وسائل الراحة ومزودي الحاجات الرئيسية مثل متاجر الخضراوات والبقالات والمطاعم، فلا يحتاج جلبك لاغراض المنزل أو تناولك للطعام المفضل مع العائلة أو الأصدقاء لطرق مسافات بعيدة. أخيراً، لا يمكن الاستهانة بعامل الأمان في الحي، فذاك الحي الذي يشتهر بمعدلات أمان أعلى من غيره لا بدّ وأن يكون أعلى قيمة سوقية، كما أن اختيار موقع المنزل داخل الحي السكني يعتبر ذو أهمية بالغة.



الموقع الفعلي 


اختيار موقع المنزل ضمن حي سكني يعتبر خيار أمثل للمعيشة



ينبغي الأخذ بعين الاعتبار الموقع الفعلي للمنزل المنوي شراؤه، فالمنزل الواقع بالقرب من طريق حيوي يعج بالازدحامات المرورية لربما يكون أقل سعراً، لكنّه أصعب على البيع لاحقاً. وذات الأمر ينطبق على المنازل التي تقف بالقرب أو خلف عقار تجاري مثل محطة الوقود أو متجر الخضار. خلافاً لذلك، فإن المنزل الواقع بالقرب من مسطح مائي أو إطلالة طبيعية خلابة أكثر قيمة سواء في اللحظة الراهنة أو لاحقاً عندما يتم التفكير ببيعه، لذلك احرص على اختيار موقع المنزل الأكثر راحة للغرض السكني.




المنزل بحد ذاته


لا بد من مراعاة اختيار منزل ذو القيمة المستقبلية المتزايدة



هنالك جانب آخر لمساعدتك في  اختيار موقع المنزل ذو أهمية عالية، لنفترض أنك قد حصرت كامل خياراتك إلى منزلين يحدّان بعضهما البعض في حي سكني ممتاز. أحد هذين المنزلين يحتاج العديد من التصليحات والتعديلات لكنّه يملك مساحة البيت المثالي، أما الآخر فهو على أكمل وجه من حيث الهيئة والشكل لكنّه مساحته تشكل تقريباً نصف مساحة المنزل الأول. 



أيهما ستختار في هذه الحالة؟ في معظم الأحيان، يشكّل المنزل الأول خياراً أفضل للاستثمار. والسبب؟ يُعتبر المنزلة ملكية متناقصة بفعل الزمن، وبناءاً على ذلك يحافظ المنزل الأول ذو على قيمته التنافسية عند بيعه لاحقاً. فمهما كان المنزل فارغاً وغير مُهيّأ من حيث الهيئة والعدّة فإنه يمكن تجهيزه لاحقاً وإجراء كل التعديلات اللازمة بعد شرائه.



إذا أعجبك هذا المقال حول اختيار موقع المنزل المثالي، يمكنك الإطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل خدمة المستشار العقاري ومبادرة تجديد المساكن وأيهما أفضل… شراء عقار تحت الإنشاء أم عقار جاهز؟ كما يمكنك معرفة التعرف أكثر على المفاهيم العقارية في تعرف على مفاهيم التطوير العقاري وكيفية عملها.




كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعتك مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة، تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook