احصل على تأشيرة الحج من خلال وزارة الحج والعمرة

الكاتب: رامي -
احصل على تأشيرة الحج من خلال وزارة الحج والعمرة
"

احصل على تأشيرة الحج من خلال وزارة الحج والعمرة


قائمة المحتويات


انظمة الحج


اجراءات الحج


الخدمات المتاحة للحجاج في داخل مكة


شروط تأشيرة الحج



تتزين المملكة العربية السعودية سنوياً بمنظرِ الحجاج والمعتمرين من المسلمين حول العالم بطوافهم حول الكعبة المقدسة ألا وهي المعلم الديني الرئيسي في المملكة العربية السعودية، ولذلك كان لا بد لها من تعيين طاقم كامل بمسمى وزارة الحج والعمرة للاشراف على كامل تنظيم عملية الحج والعمرة، وكذلك التقديم لها من خلال موقع وزار الحج، حيث أصبحت منصة لكافة الزوار في المملكة العربية لتنظيم حضورهم إليها، إن كنت تبحث عن كافة المعلومات حولها وحول العمرة والحج وكيفية الحصول على تاشيرة الحج، فنقدم لك اليوم نبذة من خلال موقعنا بيوت السعودية حول وزارة الحج والعمرة السعودية ومهامها.




??أنظمة الحج


زيارة بيت الله الحرام … هو من أفضل اللحظات وقداستها



أولاً لنتعرف على أنظمة وزارة الحج والعمرة الذكية الموجودة في الموقع، وهي كالتالي:



نظام المسار الإلكتروني للحجاج خارج المملكة



يعد هذا النظام متكاملاً وذلك منذ بداية عمل التعاقد الإلزامي من سكن ونقل ومعيشة وحتى عمليات مغادرة الحجاج، حيث يوفر هذا النظام شفافية ومقدرة رقابية عالية تتابع كل التنفيذات والالتزام بكل جهة تحت اشراف وزارة الحج والعمرة.



نظام المسار الإلكتروني للحجاج في داخل المملكة



يتابع هذا النظام للراغبين في الحج اختيار ما يناسبهم من برامج الحج، وتوفر الوزارة نظام لسداد قيمة العقود المبرمة بهدف حماية حقوق الحجاج، وكما تمكن من نقل طلبات تصاريح الحج بعد التعاقد من خلال البوابة الإلكترونية.



تتطلب اجراءات حجاج الداخل:



زيارة بوابة المسار الإلكتروني ويمكنك التعرف على برامج الخدمات وأسعارها، ثم تستطيع اختيار الخدمة المناسبة لك.


قم بسداد قيمة البرنامج كاملاً إلكترونياً.


قم بالحصول على تصريح الحج.


اجراءات الحجاج من خارج المملكة العربية السعودية


تبدأ الاجراءات من خلال توقيع اتفقايات وترتيبات موسم الحج بين كل من وفود الدول ووزارة الحج والعمرة، ومنها


نظام مسار الإلكتروني وتجهيزه لكل من هو خارج المملكة وذلك لتأهيل وتسجيل مزودي الخدمات بالمملكة من السكن والنقل والإعاشة وخدمات المؤسسات.


تنفيذ والتأكد من التعاقدات الإلزامية من سكن وإعاشة ونقل وغيرها من الامور بين كل من الشركات السياحية المخصصة لهذه المناسبة ومكاتب شؤون الحج، وكذلك ضمان الجودة للأداء لكل منهما من خلال مؤسسات ضبط الجودة.


بعد تنسيق كافة الأمور يتم إرسال بيانات الحجاج بعد إدخالها للجهات المعنية من أجل اصدار تأشيرات الحج المخصصة لكل فرد.


تقوم الوزارة بعد ذلك بالإشراف والمتابعة على كافة الخدمات التي تقدم للحجاج وفقاً للعقودات منذ أن يتم وصول الحجاج إلى حدود ومنافذ الدخول إلى المملكة وحتى مغادرتهم من المملكة العربية السعودية.


خدمات الحجاج في مكة المكرمة


ينتظر المسلمون من كافة أنحاء العالم هذا اليوم للعبادة وأداء المناسك



هناك العديد من الخدمات التي تقدمها وزارة الحج والعمرة للحجاج، وذلك للتأكد من ضمان عملية سيرة الحج والعمرة بشكل طبيعي، ومن تلك الخدمات هي كل ما يلي:



خدمات السكن والإقامة.


خدمة النقل من مكان السكن إلى مكان العبادة والعكس.


خدمة الإعاشة.


خدمات مؤسسات أرباب الطوائف.


خدمات جهات الحكومية، الخدمات الصحية والبيئية والأمنية واللوجستية وغيرها وذلك من أجل الحفاظ على الأمن والأمان لكل من زوار بيت الله الحرام.


كيفية الحصول على تاشيرة حج



يمكنك الحصول على نموذج طلب تأشيرة الحج من القنصلية السعودية الموجودة في بلدك، ولكن عليك اختيار وكيل سفر معتمد، ثم تقوم بترتيب كافة الأمور الأخرى مثل السفر والسكن وكلها، أو يمكنه اختيار وكيل للسفر ليقوم بكل هذه الأمور مع القنصلية السعودية عنه، وموعد التقديم لتأشيرة الحج من خارج السعودية في القنصليات المختلفة هو من منتصف شهر شوال إلى 25 من ذي القعدة في كل عام، وأما الرسوم للتأشيرة نفسها فهو مجاني وأما ماء زمزموالسكن والنقل وغيرها فهي تكاليف عليك دفعها.



وماذا عن متطلبات تأشيرة الحج؟ ما هي أبرز هذه المتطلبات؟



شروط ومتطلبات تأشيرة الحج


على المتقدم أن يمتلك جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر ومقبولاً لدخول المملكة العربيةالسعودية، كما يجب أن يحتوي دفتر جواز السفر عما لا يقل عن صفحتين فارغتين مجاورتين لبعضمها البعض.


يجل على المتقدم إرسال صورة حديثة لنفسه ذات خلفية بيضاء وحجمها بحجم صورة جواز السفر العادية، توضح هذه الصورة وجه الشخص بأكمله مواجهاًً للكاميرة بشكل مباشر دون أن تكون جانبية أو بزاوية.


يجب على مقدم الطلب أن يقدم استمارة الطلب كاملة وتعبئتها.


أما المحرم فعليه كتابة معلومات زوجته وأولاده أو من يسافر معه كقريب كاملة وكما عليه أن يقدم نسخ من شهادات الزواج أو من شهادات الولادة.


على من يقدم للحج أن يقدم اثنين من الشيكات المصدقة لضمان كافة الرسوم والتكاليف.


على المتقدم أن يكون بحوزته تذاكر للسفر ذهاباَ وإياباً وبحجوزات مؤكدة.


لا يمنح أي تأشير لمقدم دون سن الثامنة عشر قانونياً إلا إذا كان مع عائلئته وتمت إضافته إلى جواز السفر وشهادات الميلاد الخاصة بالأطفال دون سن الثامنة عشر.



كانت هذه أبرز المعلومات حول تأشير الحج وكذلك كل ما نعرفه حول خدمات وزارة الحج والعمرة، إن أعجبك مقالنا هذا اطلع على مقالنا حول منصة جدارة ومنصة أبشر وغيرها من المنصات السعودية، وكذلك جبال مكة وأفضل مناطق سياحية في المدينة المنورة، وغيرها من المقالات المميزة في مدونة بيوت السعودية.



إن امتلكت أي من الاستفسارات أو التعليقات تفضل بوضعها في حيز التعليقات أسفل الصفحة وسنقوم بمساعدتك على الفور لكل أسئلتك.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook