إليك نصائح الترحيب بالضيوف في منزلك

الكاتب: رامي -
إليك نصائح الترحيب بالضيوف في منزلك
"

إليك نصائح الترحيب بالضيوف في منزلك


متى آخر مرة استقبلت فيها ضيوفا وزوّاراً في رحاب منزلك؟ وهل فكرت بعدها كيف تجعل بيتك أكثر ترحيباً بالضيوف؟ قد تظن الآن أن الأمر مكلف ويحتاج لميزانية عالية، تفوق استطاعتك، لكن مهلاً مهلاً ليس كل ما يدلي به الخبراء من نصائح في هذا الشأن متعلق باقتناء أثاث وأشياء باهظة! وفي هذا المقال، سعينا لاستخلاص أهم النصائح أساليب وطرق الترحيب بالضيوف في المنزل وتهيئته لذلك..



نصائح لجعل المنزل يلائم الترحيب بالضيوف


لا شيء يبعث السرور في وجه الضيف أكثر من وجه بشوش وايماءات جسدية مرحبة


بالبداية بالمدخل



من المنطقي البدء بالمدخل عند اتباع نصائح الترحيب بالضيوف فهو أوّل ما يترك انطباعاً في ذهن الضيف عند زيارته، يُنصح بتزيينه بإضاءة من نوع خاص تضفي رونقاً إلى جانب لوحة أو تحفة فنية، مع وضع مرآة كما هو متعارف عليه، فذلك من شأنه لجذب انتباه الضيف بمجرّد دخوله للمنزل!



وضع طبقات من الوسائد والبطانيات



ليس هناك ما يبعث الشعور بالراحة أكثر من الوسائد والبطانيات! فاختيارك الذكي للوسائد والبطانيات المتناسقة مع ديكور غرفة الضيافة أو الجلوس ووضعها بترتيب على الأرائك والكراسي يُعتبر من الاتيكيت الاجتماعي الذكي لكونه يخلق شعوراً بالراحة والاسترخاء للزائر، ويفكّر بذلك في إطالة جلسته ومعاودة زياراته مرّات ومرّات.



نثر الرائحة الطيبة في الأرجاء



للرائحة العطرة قدرة  لا متناهية عن استمالة البشر وترغيبهم بالمكان، فكّر مثلا بالشمع المعطّر أو الزهور النديّة فعدا عن رائحتها الجميلة فإنها تضفي جمالية على المكان وتشكل ركيزة من ركائز اتيكيت استقبال الضيوف في المنزل. 



اختيار مخطط ألوان جذاب



للألوان اليد العليا في خلق بيئة مرحبة وجاذبة، كما أنها عنصر أساسي في خلق الديكور، لهذا يُنصح دائماً باختيار ألوان طلاء الجدران والأثاث والسجاد بعناية وجعلها متسقة ليزهو منزلك في عين الزائر.



عدم نسيان وإغفال نظافة الحمام



من المهم الاهتمام بالنقاط سالفة الذكر دون اغفال دورة المياه، فذلك من قواعد استقبال الضيوف. فليس هناك ما هو أكثر إزعاجاً للضيف وتنغيصاً لجلسته أكثر من حمام غير نظيف أو يفتقد لورق التواليت والصابون والمعقمات!



الترحيب بالضيوف بإضافة العنصر الطبيعي


نثر الرائحة الطيبة في ارجاء المنزل



ولعل لك من أهم ما قيل من نصائح لاستقبال الضيوف فوضع نبتة في غرفة الاستقبال أو الجلوس يبعث الحياة إلى المكان ويجعله أكثر ترحيباً وبهجة. وكلّما كانت النباتات الموضوعة أكثر تنوّعاً كلما زاد المكان راحة وحيوية، فكّر مثلا بالمزج بين النباتات الورقية مع الزهور ذات الرائحة الزكية.




طريقة الترحيب بالضيوف



وهُنا يحين دور الحديث عن مهارات الترحيب بالضيوف والتي لا تعدو عن كونها مهارات تواصل اجتماعي في المقام الأول، ولن يكتمل  الأمر من دونها مهما حرصت على تحسين ديكور وأجوار منزلك بتطبيق النصائح المذكورة أعلاه. فلا شيء يبعث السرور في نفس الضيف أكثر من وجه بشوش يرسم الابتسامة العفوية على محيّاه دوماً ومُضيف يتحدّث بلباقة ويجيد الاستماع ولا يبخل على ضيفه بالمأكولات والمشروبات. وفيما يخص كلمات ترحيب بضيوف يزخر الموروث العربي بالكثير من العبارات، فالعرب اشتهرت بالكرم منذ قديم الزمان، وما حاتم الطائي بكرمه السخي تجاه ضيوفه إلا غيض من فيض! سنسرد فيما يلي بعض أشهر عبارات الترحيب بالضيف التي تداولتها ألسنة العرب عبر العصور:



أهلاً بقدومك علينا ورب صدفة خير من ألف ميعاد


يا أهلاً وسهلاً والله أسفرن وأنورت بمقدم ضيوفنا الكرم، مرحباً بك بيننا


في وسط غيوم السماء، وبين خيوط أشعة الشمس، وبين أغصان الأزهار وأوراق الأشجر، نحيي ضيوفنا الكرام


لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم قبلت موضع القدمين وأنشدت بلسان الحال قائلة أهلاً وسهلاً بأهل الجود والكرم


حيّ الله هذه الوجوه رؤيتها تزيد الأفراح، نسماتها تداوي الجروح، وعبيرها فواح، تنثره الرياح، على القمم في الليل في الصباح.



كانت تلك لمحة حول بعض النصائح المستخلصة حول الترحيب بالضيوف وبعض عبارات الترحيب التي راجت على ألسنة العرب، كما يمكنك التعرف على طريقة تعطير المنزل للترحيب بالضيوف، كما يمكنك الاطلاع على مقال أفضل الاتجاهات للتصميم الداخلي، ولمزيد من النصائح المتعلقة بالديكور والسكن وآخر اتجاهات السوق العقاري في السعودية تفضل بمتابعتنا على مدونة بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook