إرشادات هامة عن إستعمال دواء ستراتيرا

الكاتب: المدير -
إرشادات هامة عن إستعمال دواء ستراتيرا
"محتويات
دواعي استعمال دواء ستراتيرا
تعليمات هامة عن استخدام دواء ستراتيرا
احتياطات استعمال دواء ستراتيرا
الآثار الجانبية لدواء ستراتيرا
متى يبدأ مفعول دواء ستراتيرا
ستراتيرا والاكتئاب
دواعي استعمال دواء ستراتيرا

دواء ستراتيرا هو اسم آخر لدواء اتوموكسيتين، ويتم استخدامه في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) كأحد أجزاء خطة العلاج الشاملة، إلى جانب بعض الأدوية النفسية والاجتماعية وغيرها، فقد يكون له دور في زيادة المقدرة على الانتباه والتركيز وعدم التململ.

تعليمات هامة عن استخدام دواء ستراتيرا

عندما يتم استخدام دواء ستراتيرا فإن هناك بعض الإرشادات الهامة التي يجب الحرص عليها والتركير بها، ومنها:

يُمكن تناول الدواء مع أو بدون الأكل تبعًا لتوجيهات الطبيب، وفي الغالب ما تكون الجرعة من مرة إلى مرتين يوميًا، بحيث يتم أخذ الجرعة الأولى بعد الاستيقاظ في الصباح، وإذا كان هناك جرعة ثانية يتم أخذها حسب إرشادات الطبيب، وغالبًا ما سوف تكون بوقت متأخر بعد الظهر أو أوائل المساء، ولكن من الممكن أن يتسبب تناول الدواء في وقت متأخر من اليوم إلى وجود مشكلات في النوم وحدوث الأرق.
إذا تم نسيان جرعة من ستراتيرا، فيتم تناولها فور تذكرها، ولكن إذا تم تذكرها في وقت قريب من ميعاد الجرعة التالية، فيجب استشارة الطبيب أولًا، كما ينبغي عدم مضاعفة الجرعة التالية أو أخذ أكثر مما وصفه الطبيب.
يتم ابتلاع الكبسولات كاملة، أي لا تُسحق ولا تُمضغ أو تُفتح الكبسولة، وفي حال فُتحت الكبسولة أو كُسرت بالخطأ، فتجنب لمس المسحوق مع غسله فورًا بالماء، وإذا دخل المسحوق في العين، يتم غسلها بالماء جيدًا، ويُمكن استشارة الطبيب.
إن تحديد الجرعة يعتمد على الحالة الطبية، ومدى الاستجابة للعلاج، والأدوية الأخرى التي يتم تناولها، ويجب الحرص على إخبار الطبيب عن كافة الأدوية التي يتم استخدامها بما في ذلك المنتجات العشبية.
يجب استخدام ستراتيرا بانتظام حتى يتم الحصول على أكبر استفادة منه، ومن أجل المساعدة على التذكر يُمكن تناوله في نفس الوقت من كل يوم.
من الممكن أن يؤدي استخدام مثبطات MAO مع ستراتيرا إلى تفاعل دوائي خطير وقد يكون قاتل، ولذا يجب الابتعاد عن تناول مثبطات MAO خلال العلاج بستراتيرا، كما يلزم عدم تناول مثبطات MAO لفترة أسبوعين قبل وبعد العلاج بستراتيرا، وينبغي سؤال الطبيب حول متى البدأ والتوقف عن تناول تلك الأدوية.
يحتوي ستراتيرا على مكونات يمكنها رفع معدلات ضربات القلب أو ضغط الدم ، ولذا أخبر الطبيب عن المنتجات التي يتم استخدامها، وسؤاله عن كيفية استخدامها بأمان وبشكل خاص أدوية السعال والبرد أو مكملات النظام الغذائي. [1]
احتياطات استعمال دواء ستراتيرا

عند تناول عقار ستراتيرا لا بد من أخذ بعض الاحتياطات في الاعتبار، وفي التالي تلك الاحتياطات:

إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان هناك حساسية من ستراتيرا، أو إذا كان هناك أي حساسية أخرى، فقد يحتوي الدواء على عناصر غير نشطة، والتي يمكنها أن تؤدي إلى الحساسية أو مشكلات أخرى.
قبل استخدام ستراتيرا يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي بتاريخك المريض الطبي، خصوصًا إذا كان هناك: مشكلة في الغدة الكظرية (ورم القواتم)، مشكلات المثانة أو البروستاتا، الجلوكوما، مشكلات في القلب (مثل عدم انتظام ضربات القلب، قصور القلب، النوبة القلبية السابقة، مشاكل القلب البنية)، التاريخ العائلي لمشكلات القلب (مثل الموت القلبي المفاجئ، وعدم انتظام ضربات القلب)، ضغط الدم المرتفع، أمراض الكبد ، التاريخ الشخصي والعائلي للاضطرابات العقلية أو المزاجية (مثل الاضطراب ثنائي القطب، الاكتئاب، الذهان، الأفكار الانتحارية)، والسكتات الدماغية.
إن ستراتيرا قد يجعل المريض يشعر بالدوار أو النعاس، ومن الممكن أن ينتج عن الكحول أو الماريجوانا (الحشيش) الشعور أكثر بالدوار أو النعاس، ولذا لا ينبغي قيادة السيارة أو استخدام الآلات أو فعل أي أمر يتطلب وجود اليقظة لكي يتمكن من القيام به بأمان، إلى جانب التقليل من المشروبات الكحولية. 
قبل إجراء عملية جراحية يجب إخبار الطبيب أو طبيب الأسنان عن كافة الأدوية التي يتم استخدامها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة، الأدوية غير الموصوفة، المنتجات العشبية).
إذا تم استخدام ستراتيرا لفترات طويلة، فمن الممكن أن يؤثر على معدل نمو الأطفال، والوزن والطول النهائي عند البالغين، ولتقليل الخطر قد يوصي الأطباء بوقف الدواء لفترة قليلة من وقت لآخر. 
خلال فترة الحمل ينبغي استخدام دواء ستراتيرا عند الحاجة الشديدة إليه فقط، ويجب مناقشة المخاطر المُحتملة والفوائد مع الطبيب.
من غير المؤكد إذا كان دواء ستراتيرا ينتقل إلى حليب الثدي عند الأم المُرضع، ولذا يجب استشارة الطبيب قبل إرضاع الطفل من الثدي.
الآثار الجانبية لدواء ستراتيرا

من الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة استخدام ستراتيرا الآتي: [1]

دوار.
إرهاق.
إمساك.
جفاف الفم.
غثيان وقيء.
فقدان الشهية..
اضطراب في المعدة .
نعاس، أو صعوبة في النوم.
قد يرفع ستراتيرا ضغط الدم.
انخفاض في القدرة أو الرغبة الجنسية.
في بعض الحالات النادرة تم حدوث انتصاب مؤلم طويل الأمد عند الذكور من الأطفال والمراهقين والبالغين.
وعند النساء قد يوجد تقلصات الدورة الشهرية أو الفترات الفائتة الغير منتظمة، احتباس البول، الهبات الساخنة، التعرق، التعب الشديد، التهيج، تقلب المزاج.
 ويُمكن أن يحدث صعوبة في التبول، سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب، الإغماء، التنميل أو الوخز، وفي حال حدوث هذا يجب إخبار الطبيب على الفور.
قد يُسبب ستراتيرا أمراض الكبد الخطيرة وقد تكون مميتة، ولكن هذا نادرًا ولذا يجب الحصول على استشارة طبية فورًا إذا وُجدت أي أعراض لتلف الكبد، مثل: البول الداكن، الغثيان المستمر، القيء، فقدان الشهية، آلام المعدة والبطن، اصفرار العينين أو الجلد.
قد يتسبب ستراتيرا في مشاكل خطيرة مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية، ولكن هذا نادر الحدوث، ويجب الحصول على مساعدة طبية فورًا إذا تم الإصابة بأي مما يلي: آلام في الصدر والفك أو الذراع اليسرى، ضيق في التنفس، تعرق غير طبيعي، ضعف في جانب واحد من الجسم، الارتباك، تداخل الكلام، وتغيرات مفاجئة في الرؤية.
متى يبدأ مفعول دواء ستراتيرا
قد يحتاج الأمر العديد من الأسابيع قبل أن يتم ملاحظة الفوائد الكاملة لدواء ستراتيرا، فقد يتطلب الأمر من أربعة إلى ثمانية أسابيع حتى يتم الحصول على أكبر فائدة فور تحديد الجرعة الصحيحة، ولكن من الهام الاستمرار في تناول ستراتيرا تبعًا لتوجيهات الطبيب، حتى لو لم يتم ملاحظة التحسن الفوري، ومع هذا، قد تحدث تحسينات في بعض الأعراض في وقت أقرب. [2]
ستراتيرا والاكتئاب

إن الاكتئاب وبعض الاضطرابات النفسية الأخرى تكون مرتبطة بحد ذاتها بزيادة خطر الانتحار، وقد تم الإثبات في بعض الدراسات قصيرة المدى أن دواء  ستراتيرا قد نتج عنه زيادة الاكتئاب وبالتالي زيادة خطر الانتحار عند الأطفال والمراهقين والشباب عند مقارنته بالدواء الوهمي، ولذا لا بد من مراقبة المرضى جيدًا حتى يتم التأكد من بحثهم عن الانتحار أو وجود التفكير والسلوك الانتحاري لديهم، وكذلك تفاقم الأعراض أو التغيرات في السلوك. [2]

المراجع"
شارك المقالة:
13 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook