إجراءات تقديم شكوى لمكتب العمل الشروط والطريقة

الكاتب: المدير -
إجراءات تقديم شكوى لمكتب العمل الشروط والطريقة
"محتويات
إجراءات وطريقة تقديم شكوى لمكتب العمل
شروط تقديم شكوى لمكتب العمل
رقم شكاوى مكتب العمل
نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة
إجراءات وطريقة تقديم شكوى لمكتب العمل

يحتاج العامل في المملكة العربية السعودية، لمعرفة بعض الأمور الخاصة بالعمل من النواحي القانونية، خاصة بعد أن زاد عدد العاملين في المملكة، واحتمالية أن لا يكون صاحب العمل متبع للنظام بشكل كامل، مما يجعل العامل محتاج بشكل أو بآخر أن يتواصل مع مكتب العمل أو أن يقدم شكوى، لذلك هذه هي الإجراءات التي على العامل اتباعها، حتى يتمكن من تقديم شكوته:

في البداية يتم الدخول مباشرة لموقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الخاص بالمملكة العربية السعودية، عن طريق الرابط الخاص بالموقع.
 بعد الدخول للموقع وإذا كان هناك حساب للشخص على الموقع يقوم بتسجيل الدخول على الموقع مباشرة.
أما إذا كان الشخص ليس له حساب على الموقع فعليه أن يسجل معلوماته لإنشاء الحساب على الموقع بكتابة البيانات الخاصة بالتواصل والمطلوبة في الحقول مع اختيار كلمة السر.
بعد الدخول إلى الموقع عن طريق ملء البيانات المطلوبة، ومنها اسم المستخدم وكلمة السر حتى تتم عملية الدخول.
بانتهاء الخطوة السابقة يظهر في الموقع قائمة تشمل الخدمات الالكترونية من خلال الدخول أو البحث عن الخدمة الخاصة تقديم الشكوى.
الخطوة التالية هي النقر على خدمة الشكاوي، ثم القيام بتعبئة النموذج الموجود على الموقع وهو الكتروني ليقدم هذا النموذج في مرحلة الشكوى إلى مكتب العمل.
بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، يقوم العامل بإرسال كل المعلومات المسجلة عن الشركة في مكتب العمل الخاص بالمملكة العربية السعودية.
 بعد ذلك يجب الانتظار لمدة أسبوع، حتى يتمكن الشخص من معرفة نتيجة الشكوى التي قام بتقديمها.
يمكن معرفة ورؤية الشكوى على الموقع من خلال اختيار مربع الاستعلام عن الشكاوى، التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
 إذا كان العامل المتقدم بالشكوى من مواطني المملكة العربية السعودية،  هنا يجب أن يدخل العامل رقم الهوية الوطنية، الخاصة به.
وإذا كان الشخص ليس من مواطني المملكة العربية السعودية، وكان مقيم في المملكة العربية السعودية يقوم الشخص بإدخال رقم إقامته.
بعد ذلك سوف تظهر للعامل صاحب الشكوى خانة أو مربع البحث، ويجب الضغط عليها.
 بعد النقر على اختيار الشكوى، سوف تظهر الشكوى التي قدمها ونتيجة الشكوى بشكل فوري.

ومن الجدير بالذكر في شأن إجراءات تقديم شكوى لمكتب العمل، أن الأمر يعد يسير جدآ، وسهل وبسيط ويمكن القيام به وعمله عن طريق الانترنت، كما يمكن الاستعلام ومعرفة نتيجة هذه الشكوى في خلال أسبوع من تقديمها.

 ومن خبرات سابقة لمن تعاملوا وسبق وقدموا الشكاوى فقد أكدوا أنه بالفعل يتم التعامل بجدية مع الشكاوي، ولا يوجد إهمال، أو تقصير في ذلك الأمر بأي شكل من الأشكال، بل يتم التعامل حتى الوصول لمرحلة التسوية الودية، وإذا فشلت تلك التسوية، يتم رفع الأمر للمحكمة المختصة بمشاكل العمال.

شروط تقديم شكوى لمكتب العمل

ونظرًا لأهمية هذا الأمر بالنسبة للعمال، ورغبتهم في النظر في شكواهم، وقبولها، وحل مشكلاتهم مع صاحب العمل، فإنه يصبح من الضروري معرفة الشروط اللازمة والهامة لكتابة الشكوى بشكل صحيح طبقاً للشروط حتى يتم البت فيها وبحثها، ومن تلك الشروط التي يجب توافرها في تقديم الشكوى، ما يلي:

يجب على المتقدم بالشكوى أو العامل أن تكون كتابته للشكوى بشكل واضح.
يجب كذلك أن تكون بيانات الشخص المتقدم بالشكوى مثل اسمه، ومثل  باقي التفاصيل، المطلوبة لو كان التقديم من خلال الموقع، يجب أن يتم تدوينها صحيحة ومراجعتها للتأكد من صحتها.
كما يتم كذلك التحديد في الطلب الشخص الذي توجه له الشكوى، أو المشكو منه، كما يتم أيضاً تدوين ما يتم الاعتراض عليه بشكل واضح و كذلك بشكل محدد، حتى يمكن البت في المشكلة بوضوح.
من المهم جداً أن يتم إرفاق صورة ضوئية، أو صورة من البطاقة الشخصية للشخص المتقدم بالشكوى، كما يتم تقديم أيضاً صورة من عقد العمل بينه وبين صاحب العمل، وصورة من التوكيل إن كان له وكيل، وكذلك الكفيل، أما إن كان الشاكي من مواطني المملكة العربية السعودية، لا يقدم شئ يخص الكفالة، يكفي صورة من رقم هويته، وعقد العمل مع صاحب العمل.
في حالة كان يمتلك مقدم الشكوى أوراق أو معه مستندات تؤيد الشكوى، أو تتعلق بها، أو كانت ذات صلة بالشكوى صاحبة الموضوع، هنا لابد من أن يرفقها. [1]
رقم شكاوى مكتب العمل

بالنظر إلى حرص حكومة المملكة العربية السعودية على أن تلبي احتياجات مواطنيها، كما تلبي احتياجات غيرهم من المقيمين على أرض المملكة، قامت الحكومة عن طريق وزارة العمل والتنمية، بتخصيص رقم يختص بالرد على الشكاوى وأيضاً من أجل تلبية الإستفسارات، وكذلك تقديم الخدمات المختلفة لكل العملاء، وذلك من أجل توفيرًا الوقت والجهد.

والرقم الذي قامت المملكة العربية السعودية بتخصيصه من أجل شكاوى العمال هو 19911 والرقم هو للمواطنين الذين لديهم رغبة في التواصل مع مكتب العمل أو الإستفادة من خدمات المكتب. [2]

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة

يحتاج العامل في حالة تقديم الشكوى لمكتب العمل، أن تكون نموذج متوافق حتى يتم قبوله، والنظر فيه، وهذه نماذج للاستعانة بها في كتابة الشكوى، مع توضيح الأسباب الدافعة لكتابتها، وفي النموذج التالي مثلا حالة أن الشركة قامت بإعلام العامل بأنه موقوف عن العمل، وأنه تم فصله، ولم تذكر أسباب ذلك، ولم تدفع المستحقات المالية الخاصة بصاحب الشكوى، فيكون النموذج كالتالي:

قامت شركة .. بإخطاري أنا ….  بايقافي عن العمل و فصلي دون سبب، ووفقا لهذا فإن لدى بعض المستحقات المالية في الشركة و هذه المستحقات هي:

مبلغ كذا مقابل العمل في شهر كذا

مبلغ كذا مقابل بدل إجازة للفترة من كذا إلى كذا

مبلغ كذا مقابل نهاية الخدمة المنصوص عليها في عقد العمل.

مبلغ كذا مقابل عمولات مستحقة للعامل في الفترة من كذا إلى كذا.

و هذا يعنى أن إجمالى المبلغ المستحق لى من الشركة كذا و لقد رفضت الشركة إعطاء المبلغ لى بدون أي حق، و لذا أطلب من أعضاء لجنة مكتب العمل المحترمين إصدار قرار بإلزام الشركة بسداد تلك المستحقات .

النموذج الثاني

إنه فى يوم …………… الموافق …………………. لعام ……………

إلى السيد الأستاذ / رئيس لجنة مكتب العمل

تحية طيبة ، أما بعد ،،،،

مقدم إلى سيادتكم من المدعي ………. و الذى يعمل فى شركة ………. ضد المدعى عليه السيد ………. بصفته ممثلا عن شركة ………. 

وفق نموذج العلاقة التعاقدية بين الطرفين و الذى تم إبرامه بتاريخ ………. و التوقيع بالموافقة على جميع بنوده ، فقد قام المدعى عليه بمخالفة صريحة، حيث تم فصل المدعى فصل تعسفي دون مراعاة الحقوق المادية والأدبية، ووفقا لبنود العقد يتبقى للمدعي بعض المستحقات المالية لدى الشركة و هى :

راتب الشهر الماضي الذي التزم فيه العامل بالقيام بعمله بشكل كامل بالشركة، بدل إجازة سنوية تم النص عليها داخل العقد.

قيمة مكافأة نهاية الخدمة التي تم النص عليها فى العقد فى حالة إنهاؤه من قبل الشركة، العمولات المستحقة للعامل طوال فترة العمل السابقة له بالشركة، تعويض مادي عن الفصل التعسفى، و على الرغم من وضوح هذه البنود فى عقد العمل إلا أن صاحب العمل امتنع عن سداد المبالغ المذكورة أعلاه، و لذا أطلب من سيادتكم رد كافة مستحقاتي المالية .

و تفضلو بقبول فائق الإحترام و التقدير

المراجع"
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook