إجراءات البيع بالمزاد العلني السعودية

الكاتب: رامي -
إجراءات البيع بالمزاد العلني السعودية
"

إجراءات البيع بالمزاد العلني السعودية


المزاد العلني



يتم تعريف المزاد العلني بأنه مزاد تقوم به جهات حكومية والغرض منه بيع مُمتلكات خاصة بها أو مُمتلكات أخرى خاصة بجهة غيرها تم الحصول عليها بحكم قضائي، ويتم ذلك من خلال عرض هذه الممتلكات على المزايدين من أجل الحصول على أعلى سعر لها؛ وذلك عن طريق المنافسة فيما بينهم للحصول على هذه الممتلكات، وعرض أعلى سعر لها، ولا يقتصر المزاد العلني على بيع التحف واللوحات الفنية والخمور فقط كما كان شائعًا من قبل، ولكن يشمل كافة السلع والمنتجات مثل السيارات المُستعملة والحيوانات وغيرها. 



المصطلحات الخاصة بالمزاد العلني


تحديد قيمة البيع الخاصة بالمنتجات والسلع؛ يتم ذلك بواسطة خبير مُختص ليُحدد قيمة الحد الأدني للسلع أو المٌنتجات المعروضة في المزاد العلني.


كراسة الشروط؛ هي كراسة يتم توضيح فيها كافة الشروط الخاصة بدخول المزاد العلني من قيمة الاشتراك والذي لا يُرد إلا في حالة الانسحاب من المزاد قبل موعد المزاد، ويتم توضيح كافة الشروط الخاصة بالأشخاص أو الجهات الراغبة في دخول المزاد، من حيث الجنسية، وطريقة الدفع نقدًا أو من خلال شيك. 


مدة فحص السلع والمنتجات بالمزاد العلني؛ ويتم السماح فيها للراغبين لدخول في المزاد العلني بمعاينة وفحص المنتجات والسلع المعروضة، وذلك للمقارنة بينها وبين السعر المطلوب فيها قبل الدخول للمزاد العلني.


الدخول للمزاد العلني؛ ويتم ذلك من خلال تقديم الشخص أو الهيئة الراغبة في دخول المزاد للجهة المختصة بالتنظيم بعد استيفاء كافة الشروط الخاصة به، ودفع الرسوم المستحقة. 


تأمين المزاد العلني المؤقت؛ وهو مبلغ يتم دفعه من قبل الداخلين في المزاد للجهة المنظمة له من أجل ضمان جدية الشخص المُشارك في المزاد، ويتم استرداده فيما بعد في حالة عدم حصوله على السلعة أو المُنتج المعروضة.


خطوات البيع بالمزاد العلني في السعودية 


تحديد ميعاد المزاد العلني باليوم، والساعة، والمكان المُقام فيه من خلال الجهة القائمة على التنظيم، ويتم نشر ذلك في الصحف اليومية والجريدة الرسمية للدولة، أو من خلال تعليق لافتات ومنشورات على جدران وحوائط الأماكن الرئيسة في الدولة، ويتم ذلك قبل الميعاد المُحدد للمزاد. 


عمل الإعلانات الخاصة بالمزاد وفقًا لميزانية مُحددة يتم تحديدها بُناءً على قيمة الأموال المحجوزة.


تقدير سعر الأشياء المعروضة للبيع في المزاد وفقًا لخبير مُختص بها خاصةً المجوهرات والتحف والأشياء الثمينة.


إرساء البيع على المُشترك في المزاد الذي يقدم أكثر سعر للسلعة أو المُنتج المعروض.


تحديد طريقة دفع قيمة السلع والمُنتجات المعروضة في المزاد العلني في كراسة الشروط الخاصة به.




الحالات التي يستلزم فيها إلغاء المزاد العلني



إقرأ أيضا:دليل شامل حول قروض السيارات والمسكن


صدور حكم قضائي من الجهات القضائية بالدولة بضرورة إلغاء هذا المزاد أو عدم الأخذ بنتائجه في حالة إقامته قبل صدور الحكم.


التقدم للجهات القضائية بالدولة من قبل أحد طرفي المزاد سواء كان المشتري أو الجهة المنظمة له من أجل الفصل في شروط ولوائح البيع بالمزاد العلني.


وفاة مالك السلعة أو المنتج المعروض بالمزاد العلني، وفي هذه الحالة يتم تأجيل ميعاد المزاد لحين التفاوض مع الورثة.


تعرض مالك السلعة أو المنتج المعروض بالمزاد للإفلاس إلا في حالة إصرار الداخلين في المزاد على استمراره لأنه يملك امتيازًا أو سلطة ما.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook