إبداع أفكار إعادة التدوير في منازلنا

الكاتب: رامي -
إبداع أفكار إعادة التدوير في منازلنا
"

إبداع أفكار إعادة التدوير في منازلنا


قائمة المحتويات


اعادة تدوير النفايات 


اعادة تدوير البلاستيك


اعادة تدوير الزجاج


اعادة تدوير الورق 


اعادة تدوير الملابس 


اعادة تدوير للاطفال 



نستخدم في حياتنا اليومية الكثير من المعدات والأدوات التي لا ندري أحياناً ما المواد الداخلة في تركيبها، وهل يمكن لنا الاستفادة منها بشكل آخر مختلف عن وظيفتها؟ وإن كانت قابلة لعملية اعادة تدوير أم لا؟. اعادة التدوير باختلاف طرائقه وأشكاله ومواده هو استثمار ذكي وخلاق للنفايات والمخلفات التي لا نحتاجها خصوصاً بوجود مواد لديها تأثير سلبي وضار على البيئة. تدخل في إعادة التدوير الكثير من المواد المتنوعة فيمكن اعادة تدوير البلاستيك، أو اعادة تدوير الزجاج، أو اعادة تدوير الكرتون، أو اعادة تدوير الملابس، أو اعادة تدوير النفايات، وغيرها من المواد القابلة للتدوير. 



اعادة تدوير النفايات 


تصنيف وفرز النفايات كخطوة أولى لإعادة التدوير



تحوّل عملية اعادة التدوير النفايات إلى منتجات جديدة ذات نفع أكبر. يشمل تدوير النفايات العديد من المواد التي ذكرناها مسبقاً من ورق، وكرتون، وبلاستيك، و أدوات معدنية وغيرها. تصرف عملية اعادة تدوير النفايات طاقة أقل و تعتبر طريقة ممتازة للتقليل من تلوث الهواء، والماء، وتلوث اليابسة أيضاً ولهذا يوجد شركات مختصة للتدوير. يبدأ التدوير في المنازل فهو المكان الذي نشأت فيه النفايات في المقام الأول. يستطيع صاحب البيت التفنن في تدوير نفايات المنزل واستخدام جميع ما ينتجه من نفايات للإبداع في اعادة تدوير النفايات. تشمل نفايات المنزل عدد متنوع من المواد والمعادن والأدوات وغيرها من المخلفات التي نلقيها بشكل يومي في سلة المهملات لهذا تفصل النفايات وتوضع في ثلاث إلى أربع صناديق-مدورة باستخدام صناديق الخضار الخشبية- أو حاويات بألوان مختلفة لفرز النفايات.



صندوق نفايات العلب البلاستيكية والمعدنية والزجاجية


علب الشوكولاته المعدنية: تستخدم علب شوكولاته أو العلب المعدنية على شكل رفوف لتزيين الحائط برشها أو من خلال إضافة شمعات صغيرة إليها. كما تستخدم أيضاً لتزيين حائط المطبخ أو حائط الحديقة إذا ما أضيف إلى مجموعة من العلب مختلفة الأحجام.


علب بلاستيكية ومعدنية: تبدو العلب البلاستيكية والمعدنية الخيار الأمثل لإنبات البذور الصغيرة من بذور عدس، وفاصوليا، وفراولة، وغيرها من البذور القابلة للزراعة في المنزل.


صندوق نفايات بقايا الطعام


بقايا الطعام في سلة مهملات المطبخ



تشغر بقايا الطعام الجزء الأكبر من النفايات المنزلية لهذا يحتاج صاحب المنزل هذا المقال للقراءة عن كيفية الاستخدام الأمثل للنفايات في إعادة التدوير:




الخضار والفواكة: يستخدم قشر الفواكه مثل قشر البرتقال، والليمون في صنع مربى ذات طعم لذيذ جداً و مميز. تستخدم بقايا الطعام من خضراوات وفواكة كسماد للنباتات في الشرفة أو الحديقة الخلفية للمنزل من خلال دفنها تحت التراب لإخفائها وإتاحة التربة للاستفادة منها. تستخدم بذور الفواكه في زراعة النباتات والأشجار المثمرة لتأمين احتياج المنزل دون الحاجة للتسوق من المراكز التجارية. 


أكياس الخيش: تعد أكياس خياراً ممتازاً لتزيين القطع الزجاجية إذ ينفذ منها الضوء إذا ما وضعت حول المرطبان الزجاجي.


أكياس البلاستيك: تقص أكياس البلاستيك بالطول ويصنع منها حبال تستخدم في صنع مختلف الأواني من كاسات وصحون وصناديق وسلات وغيرها.


 قشر البيض: يستخدم قشر البيض المكسور في الزينة خصوصاً بعد إضافة الأصباغ الملونة إليه ويوضع على السطح الخارجي للقطع الزجاجية المضاءة من الداخل. كما يستخدم للتلوين ويفرّغ قشره كما لو كان منحوتة صغيرة،  و يمكن استخدامه أيضاً في صنع مجسمات الحيوانات الصغيرة.


الأرز: يستخدم الأرز الجاف غير القابل للأكل في الزينة لكتابة الأسماء على الحجارة أو اللوائح الخشبية والطينية.


صندوق نفايات الورق و الصحون الورقية



يمكن اعادة تدوير الورق  والكرتون لصنع ورق منزلي من خلال المرور بمجموعة من المراحل، واستخدام أدوات معينة للخروج بالورق خاصتك. إليك طريقة صنع ورق مدوّر في المنزل:



اختر اللون الذي تحبه باختيار الأوراق متشابهة الألوان أو الورق ذات اللون المحايد مثل ورق الجرائد.


مزّق الورق إلى قطع صغيرة.


انقع الورق الممزق في ماء ساخن لأكثر من ساعتين في وعاء.


ضع مكونات الوعاء في خلاط حتى تتأكد من الاختلاط التام للقطع الورقية.


استخدم الشاش الطبي لتصفي الورق من الماء، وتتخلص من الماء تماماً.


استخدم إطار صورة أو صحن لتشكيل الورقة بالشكل الذي تريده.


ضع الشاش والورق أعلاه في مكان مناسب حتى يجف تماماً وينتج عندك الشكل النهائي للورقة.


صندوق نفايات المواد المصنوعة من المطاط 


الربطات المطاطية: تستخدم الربطات المطاطية في صنع الحلي، والاكسسوارات ذات الألوان الزاهية.


عجلات السيارات: تستخدم باعتبارها قوار للنباتات والأشجار الصغيرة.


اعادة تدوير البلاستيك



البلاستيك مادة متنوعة الاستخدام وغير مكلفة، لكنها بنفس الوقت مصدر للتلوث، بحيث أصبح استخدام البلاستيك وأضراره قضية مهمة ومثيرة للجدل. يتسبب البلاستيك بتلوث المحيطات، ومشاكل تتعلق بظهور المايكروبات وغيرها من التأثيرات البيئية السلبية. يتساءل البعض عن المواد البلاستيكية القابلة لإعادة التدوير والمواد غير القابلة لإعادة التدوير، واختلاف أنواع وأشكال المواد البلاستيكية يفرض أنواع مختلفة من أشكال اعادة تدوير البلاستيك.



أفكار لإعادة تدوير البلاستيك


زراعة النباتات: تستخدم زجاجات البلاستيك في تطبيق الكثير من الأفكار مثل استخدامها في زراعة النباتات المنزلية في باحة المنزل، أو التفنن في تعليقها على حائط حديقة المنزل، أو استخدامها لصنع الثريات، والزينة بشكل عام. 


صناعة الاكسسوارات والحلي: تستخدم الأكياس البلاستيكية باختلاف ألوانها لصنع الأساور، والحلي، والقلائد، والسلال، والحقائب فتبدو مثل حبال الخيش الملفوفة معا لتشكيل القطعة النهائية.


زينة على شكل ورد وأشجار وحيوانات: تستخدم القشات البلاستيكية بالإضافة للأكياس البلاستيكية والزجاجات البلاستيكية الفارغة في صنع الأزهار، والورد، في غرف الأطفال أو المنازل بشكل عام. 


اعادة تدوير الزجاج


قطع الزجاج المكسورة التي تستخدم في الزينة في المنازل



يسهم تدوير الزجاج في الحفاظ على البيئة، و توفير المال المنفق على زينة المنزل في آن معاً. أصبح الكثير من المصممين يلجأون لاكسسوار المنازل المدور للاستعاضة عن الاكسسوار الموجود في محال المفروشات والاكسسوارات. بالإضافة للجمالية التي تضفيها قطع الاكسسوار الزجاجية أو افكار تدوير القطع الزجاجية في المنزل فإن التدوير ممكن أن يكون موهبة أو وظيفة عمل جانبية تدر المال على صاحبها. يعتقد البعض أنه لا يمكن اعادة تدوير الزجاج إلاّ أن الزجاج يمكن تدويره بوجود بعض المعدات المستخدمة للقص أو التلوين أو حتى بدونها بطرق إبداعية وفريدة.



الشموع: تعد الزجاجات المصنوعة من الزجاج الملون الأفضل لصنع الشموع حيث تضع في داخلها شمعات صغيرة بألوان جميلة، وتنار من خلالها الغرف. 


الثريات والإنارة: تستخدم مجموعات القناني الزجاجية في الثريات في المنزل، أو يستخدم داخلها اللمبات الصغيرة لإنارة المكان بألوان جذابة.


كسرات الزجاج الملونة: توضع قطع الزجاج المكسورة بحواف غير حادة في السلال والنثريات الزجاجية لإضفاء جمالية على غرف الجلوس أو باحات الحديقة.


اعادة تدوير الورق 



يتخلص الكثيرون من الورق والكرتون ويرمونه في سلة المهملات لاعتقادهم أن الورق لا يمكن إعادة تدويره منزلياً لكن في الواقع الورق يمكن اعادة تدويره. كما يعتقدون أن اعادة تدوير الورق تحتاج لعملية طويلة تشمل الكثير من المراحل. يجدر الانتباه إلى أن الورق باختلافه يمكن اعادة تدويره واستخدامه في المنزل بطريقة خلاقة. يوجد الكثير من مخلفات الورق التي تصلنا يومياً وقد لا نحتاجها مثل ورق الصحف، والجرائد، و ورق الطباعة، وأوراق البريد، وغيرها 



صنع إطار للصور: يلف الورق الملون على شكل حلقات ويوضع بشكل منظم أو منثور على جوانب إطار الصور فيبدو جميلاً وجذاباً بحيث يخفى على من يراه أنه مصنوع يدوياً.


كماليات المنزل : تصنع النثريات والكماليات والاكسسوارات المنزلية مثل المناظر، والصناديق المربعة، والاسطوانية من الورق باختلاف ألوانه.


السلال: سلال المنزل والحاويات الصغيرة والكبيرة للأدوات من علب مكياج، ومقالم، هي مشاريع رائعة ولكنها تحتاج للدقة والاهتمام بالتفاصيل حتى تنجز بطريقة محترفة. رائع لل


اعادة تدوير الملابس 


استخدام الأزرار والخيش وغيرها من الأدوات في التدوير



من منا لا يغير ملابسه من حين لآخر، ويملك أكثر مما يحتاج سواء من الملابس أو قماش الستائر  أو الملائات وغيرها من القطع. يتم عادة التخلص من الملابس أو التبرع بها للمحتاجين للتقليل من أضرارها على البيئة، لكن ماذا لو أبقيت على ملابسك أو الأقمشة المستخدمة في الملابس وغيرها من الأقمشة واستعملتها بطرق خلاقة لتسد فيها حاجاتك في أمور أخرى، أو تستعملها للخروج بتصاميم جديدة مختلفة عن التصاميم السابقة خصوصاً إذا لم تتوفر إمكانية التبرع في الملابس لتلفها أو استهلاكها بشكل كبير.



الأزرار: تستخدم أزرار الملابس بأحجامها وألوانها المختلفة لصنع لوحات فنية لا تعد ولا تحصى من ألواح خشبية مزينة بالأزرار إلى تغطية الغطاء الخارجي لمصابيح الإنارة أو النثريات الزجاجية والبلاستيكية بالأزرار باستخدام لاصق السيليكون. يمكن أيضاً استخدام الأزرار في صنع الأكواب البلاستيكية وتزيينها.



حشو الدمى والألعاب: تستخدم الملابس في حشو الدمى والألعاب لجعلها منتفخة من الداخل، كما تستخدم أيضاً في صنع ملابس الدمى والألعاب للأطفال.


الفزاعة: تستخدم الملابس التي لا يحتاجها صاحبها في عمل فزاعة في الحديقة الخلفية للمنزل لمنع الطيور الجارحة من الاقتراب من المنزل في ساعات الصباح أو أثناء غياب أصحاب المنزل عنه. 


الحقائب: يستخدم قماش الملابس في عمل حقائب اليد متنوعة الأشكال خصوصاً من خامة الجينز المميزة واللافتة للنظر.


القبعات: تستخدم مختلف خامات الملابس والأقمشة في عمل قبعات للرأس سواء للذكور أو للبنات.


اعادة تدوير للاطفال 



تعلم اعادة التدوير يعود على البيئة والعائلة بمنافع كثيرة منها الاستثمار الذكي للموارد المتاحة، وتحفيز التفكير الإبداعي عند الأهل والأطفال. يبدأ تعليم مبدأ اعادة التدوير لدى الأطفال منذ الطفولة لهذا يفضل خلق جو يساعد الطفل على استيعاب المفهوم من خلال توزيع القمامة في صناديق أو حاويات متفرقة لمساعدة الطفل على تمييز المبدأ. في العادة يستمتع الأطفال بعملية اعادة التدوير فهي تسمح لهم بالتعبير عن أنفسهم، وتوجيه طاقاتهم واستغلالها بطريقة رائعة وممتعة فهي تعلم الطفل الذكاء، والتفكير، والتحليل، كما تعمله القدرة على استغلال ما هو موجود لخيره وخير الآخرين في مشاريع صغيرة تتناسب مع عمره وقدراته.



صنع الدمى والألعاب باختلافها من الكرتون، وعلب البلاستيك، والقش الخشبي والبلاستيكي.


صنع المواصلات: من سيارة وطيارة وقطار وسكك من الورق والكرتون بالإضافة لاستخدام الألوان.


صنع المنازل الصغيرة مثل: منازل الحيوانات والقلاع من القطع الخشبية، والعلب الكرتونية.


صنع الأقنعة: لا ينفك الأطفال يحبون فكرة ارتداء الأقنعة التي تمثل شخصياتهم الكرتونية المفضلة، والحيوانات. يسهل صنع الأقنعة باستعمال الجرائد أو الكرتون أو القماش وغيرها من المواد التي لا تحتاجها الأم أو الأب في المنزل.



استعرض هذا المقال مجموعة من الأفكار التي يمكن من خلالها استغلال نفايات ومخلفات المنزل في مشاريع صغيرة و اعادة تدوير للخروج بأفكار إبداعية تضفي جمالية للمنزل بالإضافة للمساهمة في حفاظها على البيئة من التلوث الناتج عن إلقاء النفايات من بلاستيك وورق، وزجاج ومعدن وغيره. يمكنك قراءة المزيد من المقالات في مدونة بيوت السعودية حيث يمكنك الاطلاع على مقال نصائح من أجل إنشاء منازل صديقة للبيئة وبيوت خضراء، وأيضاً مقال ترميم المنازل القديمة، بالإضافة لمقال افكار لتجديد المنزل بنفسك بأقل تكاليف وسهولة ممكنة.  



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook