أيهما أفضل… شراء عقار تحت الإنشاء أم عقار جاهز؟

الكاتب: رامي -
أيهما أفضل… شراء عقار تحت الإنشاء أم عقار جاهز؟
"

أيهما أفضل… شراء عقار تحت الإنشاء أم عقار جاهز؟


يعتبر قرار شراء عقار من القرارات الشاقة والمثيرة في الوقت ذاته، لذلك عند الإقدام على هذه الخطوة لا بد أن تقوم بدراسة كافة البدائل المطروحة أمامك بطريقة واقعية وعملية، ومن الأمور التي قد تسبب الحيرة هي الاختيار بين شراء عقار تحت التشطيب، أم شراء عقار جاهز ومكتمل البناء، لذلك سنسلط الضوء في هذا المقال على المميزات والعيوب لكل اختيار، إضافة إلى مجموعة من النصائح القيّمة قبل اتخاذ القرار.



شراء عقار تحت الإنشاء أم عقار جاهز؟



عند اتخاذك لقرار الانتقال والاستقرار في بيت جديد ، لعل أول ما يتبادر إلى ذهنك هو الاختيار ما بين أن يكون عقار جاهز تم الانتهاء من بنائه أم عقار ما زال تحت الإنشاء في مراحل التشطيب؟ لكل منهما ميزات وعيوب، لذلك قبل أن تقوم بالخطوة المُقبلة، يمكنك الاطلاع على المقارنة التي سنجريها أدناه حول هذا الموضوع.



شراء عقار تحت الإنشاء 


من ميزات شراء عقار تحت الإنشاء، الحرية في تقسيم المساحة بما يتناسب مع حاجتك


المميزات


عند اختيار منزل جديد في مراحل التشطيب أو البناء، ستتمكن من تقسيم المنزل وتوزيع مساحات الغرف بالطريقة التي ترغبها وتتناسب مع احتياجات عائلتك، كما يمكنك الاستعانة بالمهندسين المختصين لتقديم المساعدة والخبرة اللازمة في عملية تشطيب شقة أو تشطيب فلل بناءً على ما قمت باختياره.


في حال شراء وحدة سكنية تحت الانشاء في موقع ما، عادة ما يكون المبلغ الذي سيتم دفعه كدفعة أولى للعقار قيمته أقل من الدفعة الأولى لشراء عقار جاهز.


عند شراء شقق تحت الانشاء، ستقوم باستثمار كافة أموالك بالطرق الصحيحة والمناسبة، لأنك ستختار الديكورات والتشطيبات بناءً على ميزانيتك التي قمت بتحديدها مسبقاً، لذلك لن تكون مضطراً لدفع الكثير من الأموال على ميزات لم تطلبها أو لن تعود بالنفع والفائدة عليك.


كون العقار جديد، فلن تكون بحاجة إلى إجراء صيانة منزلية أو أية إصلاحات أخرى.


العيوب


التأخر في تسليم العقار بسبب حدوث بعض المشاكل من قبل شركات المقاولات والإنشاءات، أو حدوث مشاكل في مراحل التشطيب بسبب عدم وصول كافة المواد في الوقت المتفق عليه مسبقاً.


مواجهة بعض المشاكل كعدم تسليم المنزل الجديد كما تم الاتفاق عليه من ناحية التشطيبات والجودة، في حال لم تكن المشرف على البناء أو إن كانت الشركة التي أوكلتها الإشراف لا تتمتع بمصداقية عالية.


كما أنك قد تواجه بعض الصعوبات والمشاكل في التعامل مع عمال البناء ومراحل البناء والشركات المختلفة.


مقارنة بعقار جاهز، قد تكون التكلفة النهائية أكثر من أسعار العقارات في نفس المنطقة في وقت الانتهاء من البناء.


شراء بناء جاهز


من ميزات شراء بناء جاهز، الانتقال السريع دون الحاجة لانتظار اكتمال البناء


المميزات


عدم مواجهة المشاكل مع شركات المقاولات والفنيين، أو التأخير في المواعيد والتسليم، كل ما عليك القيام به هو اختيار المنزل الأمثل ونقل الأثاث إليه خاصة إن كنت ترغب بالانتقال خلال وقت قصير.


كل ما تراه أمامك في المنزل الجديد ستحصل عليه، حيث أنك سترى عقار جاهز كما هو على أرض الواقع دون إضافة أي تغييرات أو تعديلات.


وجود عدد من الخيارات والبدائل أمامك، فإن لم تكن على قناعة تامة، يمكنك وبكل بساطة تغيير المنزل قبل الاتفاق والدفع.


العيوب


قد تشعر بأنك دفعت قيمة أكثر مما يستحقه عقار ما.


مواجهة بعض المشاكل في تصميم بناء جاهز بعد الانتقال والاستقرار.


عدم التأكد من جودة المواد المستخدمة في الأساسات والهيكل الإنشائي للبناء، حيث أنه يصعب الكشف عن مدى متانة الأعمدة على سبيل المثال بعد الانتهاء بشكل كلي. لذلك ننصحك باللجوء إلى شركات عقارية ناجحة وتشتهر بالتزامها اتجاه المشتري وجودة ومتانة البناء.


نصائح عامة عند شراء عقار


استعن بالوكلاء والشركات العقارية ذات المصداقية العالية والسمعة الجيدة



فيما يلي مجموعة من النصائح القيمة لمساعدتك في مهمة البحث عن بيت جديد:



إن كنت لا تملك الكثير من الوقت، يمكنك الاستعانة بوكيل عقاري جيد.


التواصل مع أكثر من شركة عقارية وطلب المشورة والنصيحة، إضافة إلى الاطلاع على العروض والخدمات المقدمة منهم.


الاستعانة بمواقع العقارات الإلكترونية ذات المصداقية العالية، كشركة بيوت السعودية للتسويق العقاري.


عند شراء منزل جديد جاهز، تأكد من وجود عدادات الكهرباء والمياه، ومن أن الرخصة صحيحة تماماً، وتخلو من أية مخالفات أو تجاوزات.


أما عن عقود الشراء، تأكد من قراءة كافة شروط العقد وفهمها بالطريقة الصحيحة، كما يجب عليك الحرص على أن تتم عملية توثيق العقود من الجهات الرسمية المسؤولة عنها.


الخلاصة



اختيار عقار تحت الإنشاء أو عقار جاهز يعتبر سلاح ذو حدين، فلكل منهما ميزات وعيوب، لذا، يجب عليك التفكير بشكل جيد قبل الإقدام على هذه الخطوة، ولا بد من أن عامل الوقت والعامل المادي هما من أكثر الأمور التي تؤثر على قرارك.



وبهذا نكون قد اختتمنا مقالنا حول ميزات وعيوب شراء عقار جاهز أو تحت الإنشاء، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح القيمة عند شراء العقار. يمكنك الاطلاع على مقال العثور على منزل أحلامك دون جهد ومقال أهم الطرق التي تساعدك على ادخار المال وشراء بيت، إضافة على مجموعة من النصائح القيّمة من بَيوت قبل شراء شقة وغيرها من المواضيع العقارية المنوعة في مدونة بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook