أهم وأشهر المدن السياحية في السعودية

الكاتب: رامي -
أهم وأشهر المدن السياحية في السعودية
"

أهم وأشهر المدن السياحية في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 السياحة في السعودية


2 أشهر المدن السياحية في السعودية


2.1 مدينة الرياض 


2.1.1 برج المملكة


2.1.2 برج الفيصلية


2.1.3 برج رافال


2.1.4 قلعة أو قصر المصمك 


2.1.5 المتحف الوطني


2.1.6 متحف صقر الجزيرة للطيران


2.1.7 شارع التحلية


2.1.8 ملاهي الحكير لاند


2.2 مدينة جدة


2.2.1 منطقة البلد التاريخية


2.2.2 كورنيش جدة


2.2.3 مسجد الرحمة العائم


2.2.4 باب مكة


2.2.5 شواطئ جدة


2.2.6 متاحف جدة


2.2.7 نافورة الملك


2.2.8 فقيه أكواريوم


2.2.9 شاطئ خليج سلمان


2.2.10 مدينة البحيرات


2.2.11 وداي القمر


2.2.12 البحيرة الوردية


2.2.13 أطول سارية علم في العالم


2.2.14 جزيرة الشراع


2.2.15 ملعب الجوهرة


2.2.16 جدة البلد


2.2.17 بيت نصيف


2.2.18 مدن الملاهي


2.3 مدينة أبها


2.3.1 منتزه أبو خيال أبها


2.3.2 التلفريك


2.3.3 القرية المعلقة


2.3.4 حي البسطة


2.3.5 الجبل الأخضر


2.3.6 قلعة شمسان


2.3.7 قصر شدا


2.4 مدينة تنومة


2.4.1 جغرافية وسكان تنومة


2.4.2  المعالم والأماكن السياحية في تنومة


2.4.3 كتبوا عن تنومة


3 مدن ومناطق سياحية أخرى في السعودية


3.1 مكة والمدينة المنورة


3.2 مدائن صالح


3.3 الأحساء


3.4 الباحة


3.5 حائل


3.6 جازان


3.7 مناطق أخرى


السياحة في السعودية



السياحة السعودية تعد من القطاعات الناشئة، وتعدّ  من أهم الأعمدة الاقتصادية بالبلاد، وتحتل السعودية حالياً المركز الرابع ضمن قائمة الوجهات العشرة الأولى الأكثر زيارة من قبل السيّاح المسلمين، وباتت السياحة تلقى دعماً متزايداً من الحكومة السعودية ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والتي من بين أهدافها تطوير وتأهيل المواقع السياحية والتراثية، والارتقاء بقطاع الإيواء، ووكالات السفر، والبرامج، والخدمات السياحية.



أشهر المدن السياحية في السعودية


مدينة الرياض 



تعد مدينة الرياض، وهي عاصمة المملكة العربيّة السعودية واحدةً من أهمّ مدن المملكة السياحيّة، كما أنّها واحدةٌ من أكثر مدن العالم تطوراً ونموّاً، كما تمتاز بوجود عددٍ من المراكز التجارية والمالية. وقد شهدت الرياض، تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة في مجالاتٍ عديدة كالسياحة، والترفيه، والنشاط العمراني والتجاري، كما بدأت بالنموّ والتوسّع في أراضيها عامًا بعد عام لتصبح محط أنظار السياح من داخل السعودية وخارجها، حتى أصبحت الرياض من أكثر مدن السعودية تقدمًا وجذبًا للسياح من خلال من أقامته الحكومة من مشاريع ضخمة جاذبة للسياح كإنشاء الحدائق الخضراء الممتدة، والملاهي الترفيهية، والمطاعم الفخمة، والأبراج العالية، بالإضافة إلى وجود عدد من المتاحف، والمعالم التاريخية، والمولات الضخمة التي تستقطب مئات الزائرين يوميًا. ومن أشهر المناطق السياحية في الرياض:



إقرأ أيضا:مجمع مساكن النخلة في نخلة جميرا


برج المملكة



يعد هذا البرج أطول برجٍ في المملكة، كما أنه أحد أشهر مباني الرياض وأعلاها، حيث يبلغ ارتفاعه 300م، ويحتوي على 99 طابقاً، ويقعهذا البرج في حي العليا، ويضم البرج مجموعةً من وسائل الترفيه كالمطاعم، والمحلات التجارية، والشقق، والأجنحة الفندقية، ومسجد الملك عبد الله، ويجاوره فندق الفورسيزون.



برج الفيصلية



هو أحد أجمل مناطق سياحةٍ في الرياض، وذلك نظراً لأهميته، حيث يحتل هذا البرج المركز الأربعين في قائمة أطول أبراج العالم، ويضم 30 طابقاً، وتحتوي على المحلات التجارية، والمطاعم، وقاعات المناسبات، كما يوجد فيه فندق، ويقع برج الفيصلية شمال مدينة الرياض في حي العليا، ويمتاز بشكله الهرمي، والكرة الزجاجية الضخمة التي تعلوه.



برج رافال



يرتفع هذا البرج مسافة 308م، بحيث يحتوي على 62 طابقًا، وسبعة مصاعد عالية السرعة، ويقع هذا البرج في حي الصحافة على طريقالملك فهد، ويمتاز بتصميمه الخارجي الذي يستقطب الضوء الطبيعي، الأمر الذي يعمل على الحفاظ على حماية المبنى من درجات الحرارة العالية والرياح، ويعدّ هذا البرج من الأبراج الحديثة حيث تم افتتاحه في يناير 2014م، وهو يضمّ مجموعةً من الشقق السكنيةوالمطاعم، والنوادي الصحية، والمرافق، كما يوجد بداخله فندق الكمبنسكي، وامتاز هذا الفندق بحصوله على مجموعةٍ من الجوائز المحلية والعالمية.



إقرأ أيضا:موقع مكتبة جرير


قلعة أو قصر المصمك 



تقع القلعة في الركن الشمالي الشرقي من الرياض القديمة، قرب السور القديم، وهو ما يطلق عليه الآن حي الديرة، وتنبع أهميتها من كونها إحدى المناطق القديمة التي بنيت قبل تأسيس المملكة في عام 1895م، وكانت المركز الرئيسي لانطلاق حركة تأسيس وتوحيدالمملكة، في معركة فتح الرياض التي لا تزال آثارها موجودةً حتى اليوم على باب القصر.



المتحف الوطني



هو أحد أجمل مناطق سياحةٍ في الرياض خاصّةً للمهتمين بالأمور التاريخية، وهو يقع ضمن مركز الملك عبد العزيز التاريخي على مساحة 17000م²، وهو من أهم وأكبر المعالم التاريخية على مستوى المملكة، ويحتوي المتحف على ثمانية أقسامٍ تعرض الأحداث التاريخية للعصور المختلفة التي مرت بالسعودية، ومنها قسم الإنسان والتكوين الذي يحتوي على نماذج من العصر الحجري، وقسم الممالك العربية التي تضم مجموعةً من نماذج الممالك القديمة، وقسم مهمة الرسول وقسم الإسلام اللذان يحتويان على نماذج لهذه المراحل، وشجرة عائلة الرسول، وبعض المخطوطات القرآنية، كما يوجد قسم الجاهلية، وقسم الولايتين السعوديتين، وقسم التوحيد، إضافةً إلى قسم الحج والعمرة الذي يحتوي على مجسّمٍ للكعبة مع ستارٍ مطرزٍ بخيوط الحرير والفضة، وبابٍ من الذهب والنحاس، ويمتاز هذا المتحف بالطبيعة الخضراء والنباتات وأشجار النخيل المحيطة به، ووجود عددٍ من البحيرات والشلالات المائية الاصطناعية.



إقرأ أيضا:مجمع دبي الصناعي في إمارة دبي


متحف صقر الجزيرة للطيران



يعد أحد المتاحف المهمة الموجودة في مدينة الرياض، وتمّ افتتاح هذا المعرض مطلع عام 1999م، ليعرض تطوّر تاريخ الطيران في القواتالجوية الملكية السعودية، بدءًا من عهد الملك عبد العزيز وحتى اليوم، ويتكوّن هذا المتحف من طابقين؛ الأول به صالة عرضٍ رئيسيةٍ مغطّاةٍ تضمّ الطائرات التي دخلت في خدمة السلاح الجوي، ومجسّماتٍ لطائراتٍ أخرى، وشاشات عرض تاريخ القوات الجوية، أما الطابق الثاني فهو يحتوي على مجموعةٍ منوّعةٍ من الأسلحة كالقنابل والصواريخ، إضافةً إلى الملابس والأوسمة العسكرية.



شارع التحلية



هو من أهم الشوارع الرئيسية في الرياض ويأخذ طابعًا حضاريًا راقيًا في المدينة، ويحتوي على الكثير من المطاعم، والمحلات التجارية، والمرافق التي تؤهّله لجذب العديد من السياح الداخليين والخارجيين خاصّة من فئة الشباب، ويعود سبب تسميته لوجود المبنى الرسمي لإدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وهو المسمى المتداول والشائع بين الناس، رغم أنّ الاسم الرسمي للشارع هو شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز.



ملاهي الحكير لاند



هي من أكبر أماكن الملاهي الترفيهية في الرياض التي تمنح الزوار العديد من الألعاب الترفيهية بالإضافة إلى مساحات خضراء كبيرة لجلوس العوائل ومجموعة واسعة من المطاعم الراقية التي تقدم لزوارها جميع الأكلات الشرقية والغربية، بالإضافة إلى أماكن للراحة والاستجمام.



مدينة جدة



عروس البحر الأحمر والمدينة التي لا تنام هي أسماءٌ أطلقت على مدينة جِدة الساحليّة التي تزخر بالكثير من المواقع الأثرية والمقومات السيّاحية المختلفة من شواطئ بديعةٍ وأسواق شعبيةٍ ذات طابع خاص، و مساجد ذات طرازٍ معماريٍ مميّز، وفنادق ذات رفاهيّةٍ عاليةٍ علاوةً على مينائها الذي يعدّ أكبر الموانئ على سواحل البحر الأحمر، هذه العوامل وغيرها جعلت من مدينة جدة العاصمة السياحيّة للمملكة العربية السعودية.



منطقة البلد التاريخية



هي إحدى أشهر المدن التاريخية في العالم ومركز النشاط التجاري للمنطقة، حيث تقع وسط محافظة جدّة وتنقسم داخل أسوارها إلى أربعة أحياء تسمى بالحارات وهي: حارة المظلوم، وحارة الشام، وحارة اليمن، وحارة البحر، وتضمّ أكثر من 500 موقعٍ أثريٍ حيث يوجدفيها العديد من المباني القديمة ذات التصميم الحجازي والأسواق الشعبية وبها مسجدا عثمان بن عفّان والباشا التاريخيين.



كورنيش جدة



هي منطقة جذبٍ سياحيٍ تمتدّ على الشاطئ الغربي من المدينة بطول 110 كيلومتر، وتحتوي على العديد من الشعب المرجانية الجميلةوالعديد من المشاريع السياحية مثل برج لمار ومدينة المملكة، وفيها العديد من المتنزهات الترفيهية التي يقضي فيها الأطفال معظم الأوقات بالإضافة إلى الشواطئ الخاصة بالرياضات البحرية.



مسجد الرحمة العائم



هو أول مسجدٍ في العالم تمّ إنشاؤه على سطح البحر، وهو عبارةٌ عن تحفةٍ معماريّةٍ مميزةٍ تجمع بين الأصالة والحداثة التي تجذب القاصي و الداني، وله إطلالةٌ مميزةٌ على البحر الأحمر ويعدّ واحداً من أفضل الوجهات السياحيّة في موسم الحج والعمرة حيث يقصده الكثيرون للإستماع بجمال منظره والصلاة فيه ما يبعث في نفوسهم السكينة والطمأنينة.



باب مكة



يقع باب مكة مقابل سوق البدو بالقرب من مقبرة الأسد، وهو أحد أبواب سور جدة القديم الثمانية والبوابة الشرقية لمدينة جدة، بني في عهد المماليك لحماية المدينة من العدوان الخارجي ويعتبر منطقة جذبٍ سياحيٍ يقصدها الكثيرون للإستمتاع بتصميمه الفريد والتسوّق في الأسواق التجاريّة والمولات المنتشرة حوله.



شواطئ جدة



تضمّّ مدينة جدة العديد من الشواطئ البديعة ذات المناظر الخلابة وتنتشر حولها الفنادق والمنتجعات السياحية، من أهم هذه الشواطئ:



شاطئ المرجان: يعتبر هذا الشاطئ واحداً من أجمل الشواطئ المطلة على البحر الأحمر وأكثرها نشاطاً حيث تقام عليه العديد من الفعاليّات والمهرجانات سنوياً لقضاء الأوقات الممتعة برفقة العائلة والأصدقاء.


شاطئ الاسكندرية: يمتلئ هذا الشاطئ بالألعاب المائية التي يستمتع بها الأطفال كما أنه يتميّز برماله الناعمة التي تساعد على الاسترخاء والاستمتاع بأشعة الشمس الدافئة.


شواطئ أخرى: شاطئ السيف، وشاطئ الرمال الفضيّة، وشاطئ النخيل، وشاطئ ثول.


متاحف جدة



تضمّ مدينة جدة العديد من المتاحف التي تمثل عراقة وأصالة هذا البلد والتي تحتوي على مقتنياتٍ من العصور القديمة لتظلّ شاهداً على حضارة أهلها، من أهم هذه المتاحف: متحف الفنون، ومتحف بيت نصيف، ومتحف عبدالرؤوف خليل.



نافورة الملك



تقع نافورة الملك على ساحل البحر الأحمر مقابل كورنيش جدة وتصنّف كأكبر نافورةٍ في العالم وفقاً لموسوعة غينيس حيث يصل ارتفاع الماء المقذوف منها إلى 300 متر، الأمر الذي جعل منها مركز جذبٍ سياحيٍ مميّزٍ لإلتقاط الصور الجميلة وخاصةً في أوقات الغروب.



فقيه أكواريوم



يقع فقيه أكواريوم على طريق الكورنيش في جدة، وهو اسمٌ يطلق على حوضٍ مائيٍ يضمّ تجمّعاً لما يزيد عن 200 نوعٍ من الكائنات البحرية المقسمة إلى 155 قسم، ويوجد فيه عددٌ من الأسماك البحرية النادرة مثل: سمك القرش، والدلفين، والفقمة، وأسد البحر،وكلب البحر.



شاطئ خليج سلمان



يعد هذا الشاطئ من أهم معالم مدينة جدة، ومن أفضل الشواطئ على الإطلاق، فهو يتمتع ببحر ضعيف الأمواج، حيث تنسحب مياه البحر إلى الداخل لعدة أميال، ما يمنحه مشهدًا شديد الجمال، كما أن الشاطئ نفسه له نفس خشونة الصحراء، ففي تلك البقعة تلتقي الصحراء بالبحر، أو كأن الصحراء قد تفجر فيها بحرًا.



مدينة البحيرات



هي المدينة التي تم تصميمها لتكون كل وحداتها المصيفية ذات إطلالة بانورامية على البحر الأحمر، ولها تصميم مميز يحوي قنوات مائية داخلها، ويمكن رؤيتها من الفضاء، كما تعطي المدينة الفرصة للزائرين لممارسة أنشطة متعدّدة، مثل: السباحة، وركوب الأمواج، والتزلّج على الماء.



وداي القمر



يضم وادي القمر تشكيلات صخرية خلابة عمرها آلاف السنين، ما يمنح الزائر تجربة جميلة في الصحراء، خاصة مع مشهد غروب الشمس المميز هناك، ويعتبر الوادي مكانًا مثاليًا للتخييم.



البحيرة الوردية



هي بحيرة ملحية ضحلة ذات منظر جميل، ويكون من الأفضل زيارتها عندما يتراجع فيها مستوى المياه، حينها يمكن رؤية تشكيلات الملح الكريستالة البديعة في أعماقها، وتعد إحدى البحيرات الوردية القليلة في العالم، التي يعتقد أنّ سبب اصطباغ مياه بعضها باللون الوردي هو الطحالب، بينما لا تُعرف أسباب تلوّن مياه البحيرات الأخرى.



أطول سارية علم في العالم



تنفرد جدة بالرقم القياسي لأطول ساري علم في العالم، والذي يحمل علم المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ طوله 170م، متجاوزًاأطول ساري علم في العالم سابقًا، الموجود بدولة طاجكستان بفارق ثمانية أمتار.



جزيرة الشراع



تقع على شاطئ البحر الأحمر، وتوفّر فرصة للعائلات لقضاء وقت ممتع، حيث يمكن للأطفال الاستمتاع بالرسم والتلوين، والألعاب المائية، والبرامج الترفيهية المناسبة لسنّهم، كما يمكن تجربة الأطباق العربية والآسيوية المميّزة هناك.



ملعب الجوهرة



يعد ثاني أكبر استاد رياضي على مستوي المملكة العربية السعودية، تمّ إنشاؤه عام 2009م على طراز عالمي، وفيه أماكن لممارسة رياضاتمختلفة إضافة لكرة القدم، مثل: صالات ألعاب القوى، وصالات التنس، وكرة اليد، والكرة الطائرة، وكرة السلة، كما يوجد فيه مسجد أيضًا.



جدة البلد



هو موقع تراثي عالمي مدرج على قائمة مواقع التراث لدى اليونسكو منذ عام 2014م، ويعتبر القسم القديم من مدينة جدة، والمركزالتاريخي لها، حيث يضم مبانٍ أثرية، بعضها يعود إلى عصور سابقة على ظهور الإسلام، ويمكن لزائرئها الاستمتاع بكل من:



بيت نصيف



يعد البيت تحفة معمارية، حيث يمزج في شكل عمارته بين العمارة التقليدية والمعمار الحديث، ويعود بناؤه إلى عام 1827م، وشهد علىالعديد من الأحداث التاريخية، مثل: إقامة الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، كما يحوي العديد من الصور، والمخطوطات، والمقتنيات، التي تسجل أحداثًا تاريخية هامة.



مدن الملاهي



تعتبر زيارة مدن الملاهي جزءًا هامًا من النشاط السياحي لمدينة جدة، حيث تحتوي المدينة على العديد من مدن الملاهي المتميزة، منها:



جنغل لاند: توفر ألعاب الملاهي المختلفة، بجانب العروض الترفيهية، مثل: عروض السيرك، والعرائس المجسّمة، وألعاب الفيديو جيم.


ملاهي الشلال: تعتبر من أفضل مدن الملاهي في جدة كلها، ففيها ألعاب مناسبة لجميع الأعمار، وجميع أفراد الأسرة، كما ترضي أذواق محبي المغامرة بالألعاب الخطرة كما أنّ فيها أماكن جميلة للتمشية، تحتوي على أشجار ومناظر طبيعية.


مدينة أبها



تلقب مدينة أبها بعروس الجبل وسيدة الضباب، وهي واحدةٌ من أهم المدن السعودية؛ حيث تعد مركز منطقة عسير، وتقع على جبال الحجاز الموجودة في أقصى جنوب غرب المملكة. وتزدهر السياحة في أبها بسبب موقعها الجغرافيّ، ووفرة نباتاتها واعتدال مناخها وذلك لأنها ترتفع عن سطح البحر حوالي 2200م، كما أنها تحتوي على مجموعةٍ من عوامل الجذب السياحيّة كالمعالم الأثرية والأسواقالشعبية التي تعرض التحف والأزياء التقليدية، إضافةً إلى المواقع السياحية. ومن أجمل المناطق السياحية في أبها:



منتزه أبو خيال أبها



وهو واحدٌ من أجمل مناطق سياحةٍ في أبها، تتوفر فيه العديد من مرافق الاستجمام والترفيه التي يستمتع بها أفراد العائلة؛ حيث يضم ملعباً للأطفال، ومجموعةً من النباتات والحيوانات المتنوعة، إضافةً إلى المطاعم.



التلفريك



التلفريك هو عربةٌ سلكيةٌ معلقةٌ تتيح لراكبيها مشاهدة جبال ومدينة أبها خلال مرورهم من فوقها، ويعد التلفريك واحدًا من أهم الأنشطة التي يمارسها زوّار أبها، وهو ينقل السائح إلى قمة جبلٍ على ارتفاع 4.3 أميال من جبل السودة، وتحتوي هذه القمة على عددٍمن المطاعم التي يمكن الاستمتاع بتناول الطعام فيها ومشاهدة الإطلالة الجميلة، وتضم أبها أربع شبكاتٍ للتفريك، جميعها مؤديةٌ لجبال أبها، وجبل سودة، وبحيرة سعد.



القرية المعلقة



هي واحدةٌ من أجمل مناطق السياحة في أبها، وهي تثير دهشة كل من يزورها، وتقع هذه القرية في أعلى سلسلةٍ من المنحدرات الجبلية الوعرة، ممّا يجعلها مكاناً يتوجه إليه هواة تسلق الجبال، ومحبو إطلاق الطائرات الورقية، ويتم الوصول إليها عن طريق التلفريك. 



حي البسطة



يعد هذا الحي من معالم مدينة أبها السياحية ومن أعرق وأشهر الأحياء التراثية فيها؛ حيث إنّه يضم مجموعةً من القلاع والجسور العثمانية، والمباني القديمة، والأسواق الشعبية التقليدية، ويقع هذا الحي على ضفاف الوادي بمركز المدينة، ويربطه بالضفة الأخرى من الوادي جسرٌ عثمانيٌ عتيقٌ.



الجبل الأخضر



يعد هذا الجبل واحدًا من أجمل مناطق سياحةٍ في أبها، حيث يجذب العديد من السياح لزيارته خاصةً خلال ساعات الليل، وهو جبلٌ مدرجٌ تتم إضاءته بأضواء خضراء اللون ليبدو للناظر كأنه واحةٌ جبليةٌ، أما خلال النهار فيقصده محبو التسلق، أو الزائرون الذين يصلون لقمته من خلال التلفريك؛ حيث يوجد هناك مطعمٌ، ومقهى، ومتجر هدايا تذكارية يقصده السواح ليحفظوا بذاكرتهم هذه الرحلة.



قلعة شمسان



هي قلعةٌ ضخمةٌ مستطيلة الشكل، تضم ثلاثة أبراجٍ وفناءٍ مفتوحةٍ على غرف القلعة ومرافقها، وهي تحتوي على مجموعةٍ من المدافن الحجرية والكسر الفخارية، وتتكون الأبنية في هذه القلعة من الألواح الحجرية التي تختلف في الأدوات الحجرية والصوانية المستخدمة في تصميمها، وتقع القلعة على جبلٍ متوسط الحجم يطل على مدينة أبها.



قصر شدا



هو أحد أجمل مناطق سياحةٍ في أبها، كما أنه من أهم المواقع التاريخية فيها، ويلقب بالقصر الأبيض، وكان القصر هو مقر إمارة منطقة عسير، ثم تحول ليصبح متحفاً للموروثات الشعبية، وبني هذا القصر عن طريق أفخم أساليب الهندسة المعمارية، بحيث يتكوّن من أربعة أدوارٍ، مزينةٍ بالزخارف التقليدية، أما الدور العلوي فتم تزيينه بالكرانيش والفتحات الطويلة الضيقة، ويحتوي قصر شدا على المخطوطات، والمسكوكات، والأدوات المنزلية، كما أنه يضم مجموعةً من الصور الفوتوغرافية التي تم تصويرها لمدينة أبها على مر العصور، والتي تروي تاريخ المدينة خاصةً خلال القرن الماضي.



مدينة تنومة



تنومة مدينة تقع جنوب المملكة العربية السعودية، وتعد واحدة من أهم المقاصد السياحيّة في المملكة؛ لما وهبها الله من فخامة الطبيعة والأجواء البديعة، وتتميز القرى في هذه المدينة بوفرة المياه والشلالات؛ وهذا دافع تسميتها بمدينة الضباب والماء، إضافة إلى المعالم الأثرية والمنتزهات السياحيّة.



جغرافية وسكان تنومة



 تقع مدينة تنومة على سفوح جبال السروات جنوب المملكة العربية السعودية وشمال منطقة عسير على الطريق الواصل بين الطائف وأبها، وعلى بعد 125كم من أبها، يحدّها من الشمال محافظة النّماص، ومن الجنوب مركز بللسمر، وإلى جهتها الغربية تقع بارق، ومن جهتها الشرقية والجنوبية الشرقية يقع كل من وادي الهشبل، بيشة، والصمغ. وتبلغ مساحتها حوالي 49.470كم²، وعدد سكانها ما يقارب 40.000 نسمة.



 المعالم والأماكن السياحية في تنومة



 تعد تنومة المقصد السياحي الأول في المدينة؛ لما تحويه من وجهات أنيقه ورائعه تجعلها مقصدًا للسيّاح من كل صوب، ومن هذه الأماكن: 



شلال الدهناء أو شلال تنومة: ويعدّ أحد أهم الأماكن السياحيّة في المدينة، يقع جنوب تنومة وتنسال مياهه العذبة على مدار العام مما يجعل الأراضي المحيطة به بساطًا أخضر باهر المنظر، ويصب هذا الشلال في بحيرة صغيرة أسفل الجبل مباشرة، ثم يواصل جريانه في وادي تنومة، وسُميّ الشلال  بهذا الاسم نسبة إلى القرية التي يقع فيها وهي قرية الدهناء.


منتزه الشرف: الذي يقع في الجهة الغربية من المدينة، وهو وجهة مثالية لمحبي الطبيعة، حيث الريف السعيد والعيش الرغيد، وهو مكان مناسب للمناسبات العائلية ونزه الأصدقاء، ويتميّز هذا المنتزه بوفرة المراعي حيث تربى فيه الماعز والبقر بمختلف أنواعها.


متحف تنومة الأثري: وهو المتحف الرسمي للمدينة، يقع في منطقة سوق السبت في منزل ذي طراز معماريّ قديم، أنشأه سليمان محمد عبدالله الشهري، ويحتوي على 1250 قطعة أثرية من الأدوات القديمة المستخدمة في الري والزراعة إلىجانب الأسلحة وحلي النساء المستخدم قديمًا وبعض العملات القديمة، ويتم عرض تلك القطع في خزائن زجاجية محكمة الإغلاق.


معالم أخرى: محبو الآثار لهم نصيبهم من هذه المدينة، فثمة جبال شاهقة مزينة بالنقوش والرسوم المحفورة وهي جبال منعاء، ومن هذه النقوش: نقش يمثل نعامتين، إضافة إلى الرموز كالأفاعي الضخمة وبعض الرسومات التي تمثل حيوانات عاشت في هذه المنطقة كالخيول والفرسان، ويقوم على أحد جبالها وهو جبل عكران مسجد صغير لا تدخله أشعة الشمس إلا زمناً يسيراً جدًا من ساعات النهار، ليس له سقف ويتكوّن من محرابان وفتحة واحدة صغيرة لا تسمح بمرور أكثر من شخص، و لعلّ ما يميّز قمة هذا الجبل هو قيام المسجد على سفوحه، ويصل ارتفاع أعلى قمة بجبال منعاء قرابة 266م عن مستوى سطح البحر، وسُميت هذه الجبال بهذا الاسم؛ نظرًا لمناعتها وقوة حصانتها.


كتبوا عن تنومة



كما جذبت هذه المدينة السيّاح ومحبي الآثار، فقد ألهمت الشعراء والكتّاب، فكتب بعضهم شعرًا فصيحًا وآخر شعبيًا وذكرها بعضهم في كتبه، ومنهم الشيخ محمد بن شبيلي الذي كتب:



يقل محمد ليت منعا لنا بيت



وتكون تنومة حوش والباب ساقين



وتكون تهامه كلها لي بساتين



ويكون وادي النيل كله كظايم



وأسّقي البستان وارد على الماء



كما جاء في كتاب جزيرة العرب في القرن العشرين لحافظ وهبة وصفًا للبيئة الزراعية الخصبة لأراضي هذه المدينة، وجاء فيه: والبلاد الداخلية في غاية الخصوبة وخصوصاً من تنومة إلى تمنية وهي تصارع أحسن وأخصب البلاد العالية… والمزروعات على اختلاف أنواعها من حبوب وبقول وفاكهة تجود في الوديان. 



مدن ومناطق سياحية أخرى في السعودية


مكة والمدينة المنورة



تعد مدينتي مكة والمدينة من المدن الرائدة السعودية من حيث أرقام عدد الزائرين والسياح القادمين من شتى بقاع العالم، ويعدّ الحج والعمرة أو ما يعرف باسم السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية من أهمّ مصادر الدخل وأحد أكبر الدعائم للاقتصاد، حيث يزورها ملايين المسلمين كل عام نظراً لوجود المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، بالإضافة إلى الأماكن المقدّسة الموجودة في مكة.



مدائن صالح



يقع ذلك الأثر في الجانب الشمالي الغربي من المملكة والتي كانت تسمى في العصور القديمة الحِجر. تتبع هذه المنطقة في الوقت الحالي إلى المدينة المنورة من الناحية الإدارية. تأتي أهمية مدائن صالح من احتوائها على مائة وثلاث وخمسين واجهة صخرية كما تتضمن أيضًا بعضاً من الخطوط الحديدية التي كانت تربط بين الحجاز وبين الأقاليم الأخرى. كان اعتمادها من لجنة التراث في عام 2008.



الأحساء



انضمت لمنظمة التراث في عام 2018؛ تتميز هذه الواحة بوجود عدد كبير من النخل، حيث تعتبر أعظم واحات النخيل في المناطقالصحرواية، ونظرًا لأهمية المنطقة سياحيًا انتشرت بجانبها العديد من الأشغال الريفية؛ لتوفر العيون. تضم الواحات الكثير من المظاهر العمرانية بالغة الروعة مثل قصر إبراهيم ومحيرس ومسجد جواثى.



الباحة



تنفرد المنطقة باعتدال الأجزاء المناخية طول العام، كما تضم منتزه غابة رغدان وبعض الشلالات المائية التي تنهمر في البرك المحيطة بالصخور؛ لتعطي منظرًا استثنائيًا. تمتلك بعض المواقع التاريخية مثل قرية عشم وقرية ذي عين التي يصل عمرها أربعة قرون من الزمان، وتوجد القرية على عين مائية لا تنضب.



حائل



تتعدد الجبال بمنطقة حائل مثل جبال أجا؛ لذلك يمارس السياح هوايات تسلق الجبل، والتزلج الرملي. تعد النقوش الصخرية أبرز ما يميّز حائل عن سواها؛ لأنها تمتد إلى ما يزيد عن ثلاثة عشر ألف عام وأبرز النقوش التي تضمها حائل نقوش جبل أم سنمان.



جازان



تتمتع بأهمية في مجال سياحة التسوّق؛ لأنها تُعرف بكثرة الأسواق والمحلات التجارية المختلفة، يُباع في تلك الأسواق الحيوانات غير المنتشرة مثل الصقور وبعض الفواكه الجبلية النادرة، أما من حيث السياحة الترفيهية تحتوي المدينة على جزر الفرسان التي يبلغ عددها أربعة وثمانين جزيرة مليئة بالشعب المرجانية.



مناطق أخرى



تكاد لا تخلو محافظة أو مدينة سعودية من وجود أماكن سياحية تستحق الزيارة، وذلك بسبب إلى التنوّع الثقافي والحضاري وكثرة  الحضارات التي تعاقبت على السعودية على مرّ التاريخ منها حضارة كندة، ولحيان، والأنباط، ودادان، ومن الأماكن السياحة داخل المملكة أيضاً، جبال فيفا في جيزان، وفوهة الوعبة بالطائف، وحافة العالم بالرياض، وقرية ذي عين الأثرية بالباحة، وحدائق نورة في روضة نورة، والرسوم الصخرية في حائل، وجزيرة فرسان في جيزان، وحزر الفوايدة في أملج، وكورنيش الشاطئ الشمالي في ينبع، ومنها أيضاً:



متنزه السودة: يقع متنزه السودة في منطقة عسير التابعة لمدينة أبها، ويتميّز المتنزه بكثرة الأشجار التي تكسوه، وإطلالته الرائعة على الأودية والقرى المجاورة، ويمتاز أيضاً بدرجة حرارته المنخفضة صيفاً، والتي تجعله مكانًا مميزًا للتصييف.


شرم أبحر في جدة: من أهم مناطق السياحة في السعودية شرم أبحر الذي يقع على بعد 30كم من مدينة جدة أو كمايطلق عليها عروس البحر الأحمر، هذا الشاطئ المميز يقع على الجانب الشرقي من البحر الأحمر وفي غرب المملكة العربية السعودية، يفد عليه السياح بكثرة في فصل الصيف بصفته وجهة سياحية صيفية بامتياز.


وادي الطوقي: يعتبر وادي الطوقي من أهم وأجمل الأماكن السياحية في العاصمة الرياض، حيث إنّه يحتوي على العديد من المعالم البيئية الطبيعية، ومن أجمل الأودية وأطولها، ومن الجدير بالذكر أن هذه المنطقة يفد إليها العديد من السياح كل عام.


دومة الجندل في الجوف: دومة الجندل من أهم المعالم الأثرية في مدينة الجوف؛ حيث كشف العلماء فيها العديد من الآثار التي ترجع إلى الحضارتين النبطية والرومانية، داخل قلعة مارد.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook