أهم ما ينبغي معرفته بخصوص حساب المواطن في السعودية

الكاتب: رامي -
أهم ما ينبغي معرفته بخصوص حساب المواطن في السعودية
"

أهم ما ينبغي معرفته بخصوص حساب المواطن في السعودية


في ظل تصاعد المشاريع الكُبرى في السعودية وزيادة زخمها كماً ونوعاً، خرجت إلى النور برامج ومشاريع يستفيد منها المواطن السعودي مباشرة، لا سيّما الشريحة الأقل حظاً في المجتمع السعودي. لعلّ من أهمّها على الإطلاق برنامج حساب المواطن الذي يهدف إلى تخفيف الأعباء المالية والاقتصادية عن كاهل المواطن ذي الدخل المتوسط أو المنخفض. صدر برنامج حساب المواطن عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية لغاية تعويض المواطنين الذين قد يلحق بهم أي ضرر نتيجة للتوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة، وتهدف لضمان حياة أفضل لمواطني المملكة وتخفيف الأعباء المادية عنهم.



يقوم البرنامج في كل مرحلة تلقائياً بالتحقّق من صحة الحسابات المصرفية للمتقدمين بطلبات التسجيل في حساب المواطن بهدف حصولهم على المساعدة. وفي موازاة ذلك، تم إطلاق تطبيق على الهواتف والأجهزة الذكية ليسهل على المواطنين الاطلاع على كافة البيانات ومن ثمّ تعديلها، بالإضافة إلى مشاهدة تفاصيل الطلب والتحقّق من الأهلية أو الاعتراض، والأهم يتيح التطبيق المجال للمستخدم لعرض تفاصيل الدفعات المالية.




حاسبة حساب المواطن



جديرٌ بالذكر أن برنامج حساب المواطن قد خصص آلة حاسبة داخل موقع حساب المواطن الإلكتروني على نحو يمكن للمستخدم من خلال البوابة الالكترونية لحساب المواطن احتساب قيمة الاستحقاق بشكل تقديري، وتعتمد حسبه حساب المواطن على عوامل مثل عدد أفراد الأسرة وأعمارهم ومجموع دخل الأسرة، ويتم التحقّق من الدخل من خلال آلية معينة لجمع البيانات ليتم مقارنتها بعد ذلك بما تم الإفصاح عنه. وتتيح حاسبة المواطن إمكانية معرفة قيمة الدعم المستحق بمجرّد صدور نتائج الأهلية وعرض نتائجها وتواصل عرض نتائجها لمن يرغب في التأكّد من قيمة الدعم المخصص له. كما يجب التنويه إلى أنه يمكن معرفة الاستحقاق المستفاد من عدمه ومعرفة قيمة الدعم في حساب المواطن من خلال حاسبة المواطن فقط، وذلك بمجرّد ملء الحقول والبيانات المطلوبة لظهور النتيجة، فتلك من شأنها أن تضمن لك تسجيل الدخول في حساب المواطن بواسطة الحاسبة التقديرية لحساب المواطن وعرض تفاصيل الدفعات المالية.



تختصر حاسبة حساب المواطن التقديرية الكثير من الجهد والوقت على المواطن المستفيد من البرنامج من جهة، والأطراف القائمة على برنامج حساب المواطن من جهة أخرى. إذ يمكن للمواطن الاستعلام عن الدعم المستحق له من البرنامج من خلال الحاسبة ذاتها، وفي حال راودتك استفسارات أو شكوك بعدها يمكنه التواصل مع خدمة العملاء من وسائل التواصل الاجتماعي أو الاتصال على رقم هاتف حساب المواطن في السعودية.



شروط حساب المواطن


تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الاول



يشتمل برنامج حساب المواطن على خمس فئات وهي كالتالي:



الفئة الأولى



تغطّي هذه الفئة جميع المواطنين السعودي الذين يصل راتبهم إلى 8699 ريال سعودي



الفئة الثانية



تشمل الفئة الثانية المواطنين الذين تبلغ رواتبهم بين 8700 إلى 11999 ريال سعودي



الفئة الثالثة



كل مواطن يتراوح راتبه بين 12000 و 15299 ريال سعودي يندرج ضمن الفئة الثالثة



الفئة الرابعة



تشمل المواطنين ممّن تتراوح رواتبهم بين 15300 إلى 20159 ريال سعودي



الفئة الخامسة



وهي فئة المواطنين الذين لا يستحقون الدعم، أي من تفوق رواتبهم حاجز 20160 ريال سعودي




شروط حساب المواطن للنساء



وفيما يتعلّق بتفاصيل حساب المواطن للنساء، فإنه بإمكان المرأة التسجيل كفرد مستقل في البرنامج ابتداءً من عمر 18 إلى 24 عام وإرفاق كافة المستندات لإثبات الاستقلالية. تتبع المرأة غير المتزوجة تلقائيا في البرنامج للوالد أو الوالدة.وفي حالة المرأة المتزوجة، فإنه بإمكانها التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي في الحالات التالية:



المرأة المتزوجة المهجورة


المتزوجة من غير سعودي


عائلة سجين


عائلة فاقد للأهلية


زوجها غائب لظروف معينة



وفي حالة لم تكن المرأة المتزوجة تنطبق عليها الحالات آنفة الذكر، يتم إدراجها كتابع لرب الأسرة.




الفئات المستفيدة من الدخول إلى حساب المواطن



ما هي الفئات التي بإمكانها التقديم على حساب المواطن ؟ إليك قائمة حول شروط التسجيل في حساب المواطن وهي كالتالي:



السعودي غير المتزوج


الأسرة السعودية


حاملي بطاقة التنقّل بالمملكة


عائلة المواطنة السعودي المتزوجة من أجنبي


زوجة المواطن السعودي


طريقة تسجيل في حساب المواطن



وفق طريقة التسجيل في حساب المواطن 2020 المحدّدة من قبل البرنامج الحكومي في المملكة العربية السعودية، فإنالمنصة الإلكترونية الوحيدة التي تستقبل طلبات تسجيل جديد في حساب المواطن هي الموقع الرسمي لحساب مواطن. فإن كنت تتساءل كيف أسجل في حساب مواطن كل ما عليك زيارة الموقع الرسمي.



أهداف برنامج حساب المواطن


شعار وزارة الاسكان السعودية



تم إطلاق برنامج مواطن حساب المواطن ليخدم غايات وأهداف تصب جميعها في نهاية المطاف في مصلحة المواطن ذي الدخل المحدود، ويمكن تلخيص هذه الأهداف على النحو التالي:



تقليل الضغوطات الاقتصادية عن كاهل ذي الدخل المحدود والمتوسط


محاولة تحقيق


توازن مالي للشريحة الأقل حظا


صياغة نظام شامل يوسع من نطاق الدعم الحكومي المقدّم لمواطني السعودية


العمل على إعادة توزيع الدعم لمستحقيه الفعليين من خلال صرف حساب مواطن على هيئة حوالات مصرفية للأسر التي تتوافق مع شروط الأهلية


تحفيز الأسر السعودية والمواطنين على ترشيد استهلاك الماء والكهرباء



لمتابعة اخبار حساب المواطن وكل المستجدات ذات الصلة يمكنك متابعة صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي لا سيّما حساب مواطن تويتر الذي يأتيك بكل تغيير أو تعديل في حساب المواطن ويطلعك على جدول حساب المواطن الذي تم الإعلان عنه. كما يمكنك الاتصال على رقم حساب المواطن التالي: 19912.



كانت هذه لمحة عامة عن برنامج حساب المواطن وأهم جوانبه، يمكنك قراءة مواضيع أخرى تطلعك على أهم برامج ومشاريع السعودية لا سيما المتعلقة بالسكن والعقار على مدونة بيوت السعودية مثل تطبيق ايجار و ضريبة المسكن الاول.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook