أهم الوزارات والهيئات والمكاتب السعودية

الكاتب: رامي -
أهم الوزارات والهيئات والمكاتب السعودية
"

أهم الوزارات والهيئات والمكاتب السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 وزارة الإسكان


2 الأهداف الاستراتيجية لـ وزارة الإسكان في السعودية 


3 مشاريع وزارة الإسكان في  السعودية 


4 خدمات وزارة الإسكان السعودية 


5 وزارة الداخلية السعودية


6 أهم خدمات وزارة الداخلية السعودية


7 أقسام وزارة الداخلية السعودية


7.1 قسم الجوازات


7.2 قسم ديوان الوزارة


7.3 قسم المرور


7.4 قسم الأحوال المدنية


7.5 قسم الأمن العام


8 وزارة الصحة السعودية


9 خدمات وزارة الصحة السعودية العامة 


10 أنواع خدمات وزارة الصحة السعودية 


10.1 خدمات وزارة الصحة للأفراد 


10.2 خدمات وزارة الصحة للمنشآت 


11 وزارة العدل السعودية


12 الخدمات الإلكترونيّة المقدمة من وزارة العدل


13 مهام وزارة العدل السعودية 


14 مكتب العمل


15 خدمات مكتب العمل السعودي


15.1 استعراض أو تحديث بيانات عامل


15.2 إدارة مواقع المنشأة


15.3 إصدار أو تجديد رخص العمل


15.4 خدمة التسوية الودية للخلافات العمالية


15.5 خدمات أخرى


16  هيئة الزكاة والدخل 


17 أهداف هيئة الزكاة والدخل 


18 موقع هيئة الزكاة والدخل الإلكتروني


19 الدخول على موقع هيئة الزكاة والدخل الإلكتروني


وزارة الإسكان



أحد أهم العوامل الأساسية لنهضة الحضارة؛ هي التخطيط الحضري والسكاني للدولة، حيث تضع الجهات المختصة في حكومة الدولة أو الإقليم خططاً سنوية وعشرية وعشرينية وخمسينية حتى تستوعب التمدّد الحضري وتتحكّم به وتنظمه. ففي المملكة العربية السعودية التي تمتد على مساحة تقدر بحوالي المليوني متر مربع وعدد سكان لا يقل عن 33.4 مليون نسمة، كانت المملكة بحاجة إلى جهةمسؤولة عن التوزيع السكاني وعن الخطط المستقبلية لهذا التوسع والتوزيع الحضري، حيث أنشأت الحكومة السعودية وزارة سميت بوزارة الإسكان في 26 من شهر مارس من عام 2011 الميلادي وكان هدفها الرئيسي العمل على التخطيط الحضري للدولة وتهتم بجميعشؤون التوسع السكاني فيها.كان الهدف من إنشاء وزارة الإسكان السعودية هو تحفيز وتطوير القطاعين العام والخاص بالمشاركة معه في التنظيم والتخطيط والرقابة على التوسع السكاني، وتوفير أكبر قدر ممكن من المساكن ذات الجودة العالية والكفاءة الاقتصادية، من خلال تمكين الطلب على العقارات ودعم عرضها وتشجيعها وعمل دراسات وبحوث توعوية ومحاولة استدامة موارد الوزارة بالتمويل والاستثمار. 



الأهداف الاستراتيجية لـ وزارة الإسكان في السعودية 



انطلاقًا من الرؤى المستقبلية للمملكة العربيّة السعوديّة فقد عملت وزارة الإسكان على بناء جسور الشراكة والتعاون ما بين القطاعين العام والخاص وتحفيز آليات التخطيط والتنظيم والرقابة وذلك بهدف توفير حلول ادخارية وتمويلية تساعد في رفع نسبة تملك المواطنين للوحدات السكنية خلال السنوات العشر القادمة الى ما لا يقل عن 70?‏ وفقًا لما يتناسب مع احتياجاتهم السكنية، إلى جانبذلك فإنّ لوزارة الإسكان في السعودية العديد من الأهداف الاستراتيجيّة الأخرى ومنها: 



إقرأ أيضا:حاسبة القروض العقارية البحرين


تحفيز تطوير المنتجات السكنية على كل من أراضي القطاع الخاص والأراضي الخاضعة لرسوم الأراضي البيضاء. 


تحفيز تطوير مراكز المدن والمناطق العشوائيّة وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى منها. 


تنظيم الكثافة العمرانيّة.


مركزية المشتريات. 


مشاريع وزارة الإسكان في  السعودية 



تشرف وزارة الإسكان في الوقت الحالي على تطوير وتنفيذ عمليات البناء لعدد 45 مشروعًا سكنيًا بمجموع وحدات كلي يعادل 14.079وحدة سكنيّة جاهزة في مختلف مناطق المملكة العربيّة السعوديّة، حيث صمّمت هذه الوحدات على قطع أراضي سكنية تمتاز ببنيتها التحتية الشاملة لجميع الشبكات وفقًا لمعايير تتناسب مع رغبات الأسرة السعودية واحتياجاتها، أما عن آلية تنظيم هذه الوحدات فهي تابعة لنموذجين أساسيين على متوسط مساحة أرض تعادل 500 متر مربّع هما: نموذج (A) بمساحة بناء تعادل 245 مترًا مربعًا وثلاث غرف نوم، ونموذج (B) بمساحة بناء تعادل 280 مترًا مربعًا وأربع غرف نوم، من أبرز مشاريع وزارة الإسكان حاليًا ما يلي: 



مشروع إسكان المذنب: يقع مشروع إسكان المذنب في المنطقة الشمالية الغربية لمحافظة المذنب التابعة لمنطقة المذنب ويبعد مسافة 80 كيلومترًا عن وسط مدينة بريدة، ويشغل مساحة إجمالية تعادل 99.665 مترًا مربعًا وبمجموع وحدات سكنيّة يعادل 100 وحدةٍ كل منها مكونة من طابقين علويّ وسفليّ، وهو تابع لنموذج البناء (B) ويضممسجدين ومدرستين ومجمعًا تجاريًا. 


مشروع إسكان تيماء: يقع هذا المشروع في محافظة تيماء التابعة لمنطقة تبوك ويبعد حوالي 255 كيلومترًا عن جنوب مدينة تبوك، حيث يشغل مساحة إجمالية تعادل 749.300 مترٍ مربّع وبمجموع وحدات سكنية يعادل 388 وحدةً تابعة للنموذج (B)، ويضم جامعًا ومسجدين ومدرستين وملعبًا للأطفال. 


مشروع إسكان نجران: يقع هذا المشروع في حي الجامعة شرق المطار التابع لمنطقة نجران على مسافة تبعد 14كيلومترًا، ويمتاز بالمساحة الكبيرة التي يشغلها حيث تعادل 1.260.000 متر مربع بمجموع وحدات سكنية يعادل 1.061 وحدة تابعة للنموذج (A)، إلى جانب ذلك يضم هذا المشروع ثمانية مساجد وجامعًا وستة مدارس ومركزًا للتسوق. 


خدمات وزارة الإسكان السعودية 



  عدا عن كون الوزارة هي العقل المدبر للتمدد العمراني والسكاني والمسؤولة عن تصميمه؛ فهي تقدم العديد من الخدمات للسكان والمستثمرين والقطاع الخاص، والعديد منها أصبح إلكترونياً مثل: خدمة فحص البناء للأفراء وخدمة سكني التي تهدف إلى توفير وتسهيل الحصول على الحلول السكنية المتنوعة من خلال خطوات محددة، حيث تهدف هذه الخدمة لرفع نسبة التملّك وغيرها الكثير من الخدمات الإلكترونية. وتسعى وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية إلى طرح العديد من المشاريع التنموية؛ فعلى سبيل المثال من المشاريع الجديدة المتوفرة إسكان عيون الجواء في منطقة القصيم، حيث يغطي المشروع مساحة تقدر بمئة ألف متر مربع، وقد قدرت الوزارة القسط الشهري لسعر الوحدة السكنية بحوالي 985 ريالاً شهرياً. كذلك مشروع إسكان المجمعة في منطقة الرياض، حيث يغطي المشروع مساحة تصل إلى 600 ألف متر مربع وقسطها الشهري يصل إلى 1200 ريال شهرياً. 



إقرأ أيضا:ما الفرق بين المرابحة والمضاربة


وزارة الداخلية السعودية



هي وزارة تقع في الرياض؛ وهي الوزارة المسؤولة عن جميع إمارات المناطق السعودية الثلاثة عشر، وأحوالها والأمن الداخلي للسعودية، بالإضافة إلى حراسة حدودها مع الدول المجاورة، والسلامة، وخدمة المواطنين في المملكة العربية السعودية، ويعد الأمير عبد العزيز بن سعود آل سعود هو وزير الداخلية فيها منذ 21 يونيو 2017، بينما يشغل سعيد بن عبدالله القحطاني منصب مساعد وزير الداخليةلشؤون العمليات المشرف على الأمن العام، ويشغل الأمير الدكتور بندر بن عبدالله بن مشاري آل سعود منصب مساعد وزير الداخلية للشؤون التقنية.



أهم خدمات وزارة الداخلية السعودية


تحقيق التعاون والتنسيق الأمني مع الدول العربية المجاورة ودول مجلس التعاون الخليجي؛ وذلك بهدف حماية الأمن الداخلي والخارجي للدولة، ومكافحة الجرائم، والمخدرات، والتهريب، وتبادل المعلومات الأمنية، وتنظيم اللوائح والنظم المتعلقة بالهجرة والجنسية.


دعم التعاون والتنسيق الأمني مع الدول العربية، بهدف حماية المكتسبات والإنجازات الحضارية الشاملة، ودعم الأمن الداخلي والخارجي ومساعدته في مواجهة التحديات والتهديدات المختلفة، ومكافحة الجرائم والإرهاب والمخدرات، وتطوير الأجهزة الأمنية العربية وتحقيق تقدّمها وتطوّرها.


تأمين الأمان والسلامة لحجاج بيت الله الحرام وحمايتهم من المخاطر؛ حتى يتمكنوا من أداء مناسك وعبادة الحج بحرية كاملة وأمان تام.


تحقيق الأمن والاستقرار في جميع أنحاء المملكة، وتوفير الطمأنينة والسكينة والأمان لأبنائها، ومحاربة كل أشكال الجريمة والرذيلة والفساد؛ وذلك بهدف الحفاظ على سلامة المجتمع السعودي وضمان تقدّمه باستمرار.


أقسام وزارة الداخلية السعودية


قسم الجوازات



هو القسم المسؤول عن خدمات التأشيرات، وإصدار الإقامة وتجديدها، وإصدار الجوازات وتجديدها، وخدمات تصاريح السفر، إلى جانب تمديد تأشيرة الزيارة، والتبليغ عن تغيب العمالة المنزلية، وتمديد تأشيرة زيارة الزيارة الاستثنائية لليمنيين، وتفويض استلام القادمات للعمل، بالإضافة إلى نقل الخدمات، وتعديل المهنة، وخدمات أفراد الأسرة، وتسجيل معلومات سجل السفر، والاستعلام العام عن البصمة، والحق في أداء فريضة الحج، والاستعلام العام عن صلاحية الإقامة، والتأمين الصحي.



إقرأ أيضا:بنك المشرق


قسم ديوان الوزارة



يعد قسم ديوان الوزارة القسم المسؤول عن الاستعلام العام عن الرصيد المتبقي من مدفوعات الخدمات، والاستعلام العام عن المعاملات، بالإضافة إلى الاستعلام عن التعاميم.



قسم المرور



يقوم هذا القسم بتقديم عدة خدمات، ومنها: إضافة مستخدم للمركبة، وتجديد استمارة المركبة، وتجديد رخصة القيادة، وإلغاء مستخدم لمركبة، واستقبال طلبات تفويض قيادة، وطلبات تفويض من مستخدم فعلي، بالإضافة إلى الاستعلام عن تفاويض مركبات مملوكة، والاستعلام على مركبات مفوض عليها، والاستفسار عن رخص القيادة والمخالفات المرورية، إلى جانب الاستعلام العام عن صلاحية التأمين على المركبات.



قسم الأحوال المدنية



تتمثل خدمات قسم الأحوال المدنية في خدمة بياناتي، والإبلاغ عن الوثائق المفقودة، وخدمة طلب وثيقة بدل فاقد، والاستعلام العام عن أحقية القيام بالحج، وخدمات تحسين وحجز المواعيد، والاستعلام عن التأمين الصحي، إضافة إلى خدمة التعريف بأحد أفراد الأسرة، وخدمة التقدير، وخدمة حجز موعد.



قسم الأمن العام



تدير وزارة الداخلية جهات الأمن العام وتقوم بالإشراف على أعمالها، وعلى تطوير القطاعات الأمنية فيها، ويشتمل الأمن العام على: قيادة الأمن العام؛ وهي الجهة المسؤولة عن بإعداد وتنفيذ الخطط الأمنية والمرورية المتعلقة بمهام الأمن العام، والشرطة؛ والتي تتمثل مهمتها في القبض على المجرمين وتسليمهم للعدالة، ودوريات الأمن التي تحافظ على الأمن المحلي في الدولة، وقوات الطوارئ الخاصة التي تتمثل مهمتها في مساعدة قوات الأمن الأخرى في جميع مناطق المملكة في الأحوال الطارئة.



وزارة الصحة السعودية



تقدم وزارة الصحة السعودية مجموعةً من الخدمات الصحية، سواءً كانت للمنشآت أو للأفراد، أو حتى للحجاج والمعتمرين الذين يقصدون المملكة على مدار العام، كما تقدم الوزارة عددًا من الخدمات المختصة بالتوعية الصحية.



خدمات وزارة الصحة السعودية العامة 



تقدم وزارة الصحة عددًا من الخدمات العامة، التي يحتاجها جميع الأفراد من مواطنين ومقيمين؛ حيث يحتاجون للحصول على بعض الخدمات لمساعدتهم في إكمال إجراءاتٍ معينةٍ، ومعظم هذه الخدمات تتم عن طريق البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة، ومن أهم هذه الخدمات:



الفحص الطبي قبل الزواج.


خدمة التحقق من نتيجة فحص العمالة الوافدة.


مكافحة المخدرات والإدمان.


متابعة الحالات الطارشة واستقبال شكاوي المرضى.


خدمات التراخيص الصحية.


خدمة التنبيه بمواعيد الأطفال.


الاستعلام عن المعاملات.


الحملات التوعوية.


الإرشادات الصحية للقادمين إلى الحج والعمرة.


خدمة التحقق من شهادات التعريف.


خدمة الإجازات المرضية.


خدمة التقييم الذاتي.


خدمات التوظيف.



تقوم مجموعةٌ من الجهات والأقسام التابعة لوزارة الصحة بتقديم الخدمات السابقة، ويكون ذلك إما ورقيًّا أو إلكترونيًّا، ومن هذه الجهات: الهيئات الطبية، والإدارة العامة للمستشفيات، والصحة النفسية، وإدارة الطوارئ، والتراخيص الصحية، وإدارة الصحة العامة، والتوعية الصحية



أنواع خدمات وزارة الصحة السعودية 



تعمل وزارة الصحة السعودية على تقديم مجموعةٍ من الخدمات، وتنقسم هذه الخدمات إلى ثلاثة أقسام: 



خدمات وزارة الصحة للأفراد 



تقوم وزارة الصحة السعودية عن طريق بوابتها الإلكترونية بتقديم مجموعةٍ من الخدمات للأفراد، ومن أهم هذه الخدمات: 



خدمة الاستعلام عن طلبات العلاج بالخارج: تساعد هذه الخدمة الأفراد على متابعة حالة المعاملة التي قام بتقديمها للإدارة العامة للهيئات الطبية بالخارج، ويشمل هذا الاستعلام معرفة حالة طلبه، أو اعتماده، أو تمديد المدة التي يحتاجها. 


خدمة موعد: تعد هذه الخدمة واحدةً من خدمات وزارة الصحة السعودية الإلكتروني، والتي يمكن من خلالها حجز المواعيد في المراكز الصحية وتعديلها وإلغائها، وإدارة المواعيد في أي مستشفى يتم تحويل الفرد عليه. 


خدمة زائرون: يتمكن العامل في مجال الصحة من أطباء وممرضين وغيرهم من الانضمام لهذا البرنامج، وتقديم الدعم الطبي بشكلٍ مؤقتٍ في مختلف مناطق المملكة، حسب احتياج مستشفيات الوزارة من تخصصاتٍ.


خدمة التسجيل للمشاركة مع القوى الزائرة بالحج: تطلق وزارة الصحة هذه الخدمة خلال موسم الحج، ويلتحق بها أصحاب التخصصات الطبية النادرة لدعم مستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة، بهدف تشغيل منشآت الوزارة خلال هذه الفترة. 


خدمة التنبيه بمواعيد تطعيمات الأطفال: تقوم الوزارة من خلال هذه الخدمة بإرسال الرسائل لوالدي الأطفال إما من خلال الرسائل النصية القصيرة أو الرسائل على البريد الإلكتروني لتذكيرهم بمواعيد تطعيمات الأطفال، وذلك قبل أسبوعٍ من الموعد المحدد. 


خدمات وزارة الصحة للمنشآت 



تقدم الوزارة مجموعةً من الخدمات الصحية الخاصة بالمنشآت، ومنها: 



خدمات التراخيص الصحية: هي خدمةٌ مرتبطة بجميع الجهات الحكومية ذات العلاقة، ويتم الحصول من خلالها على الموافقة لبدء أي نشاطٍ صحيٍ، أو للحصول على تراخيص مزاولة المهن الصحية.


خدمة الإجازة المرضية: يتم من خلال هذه الخدمة الحصول على الإجازة المرضية، وترتبط الوزارة بذلك مع عددٍ من الدوائر الحكومية كوزارة الداخلية وهيئة التخصصات ووزارة الخدمة المدنية. 


خدمة الوصفة الطبية الإلكترونية: تعد هذه الخدمة واحدةً من خدمات وزارة الصحة السعودية المميزة، حيث يمكن من خلالها صرف الأدوية من الصيدليات عن طريق الاستشارة عن بعد، وذلك من خلال الاتصال بوزارة الصحة على الرقم 937 أو استخدام تطبيق موعد للحصول على الوصفة الطبية بشكلٍ إلكترونيٍّ ومن ثم الحصول على الدواء من الصيدليات.


وزارة العدل السعودية



في العام 1382هـ وبعد تأسيس العديد من المحاكم في المملكة العربية السعودية صدر أمر يقضي بإنشاء وزارة تحمل اسم وزارة العدل وتعنى بالإشراف على المحاكم وتلبية احتياجاتها الإداريّة والمالية، حيث باشرت أعمالها بشكل رسمي في العام 1390هـ وكانت حريصة كلّالحرص على تقديم خدمات عدلية متميزة تساعد في تنظيم وتطوير الخدمات القضائية كافة.



الخدمات الإلكترونيّة المقدمة من وزارة العدل



بهدف التسهيل على المواطنين ومساعدتهم في إنجاز أمورهم القضائية أنشئ موقع إلكتروني خاص بوزارة العدل السعودية، حيث تقدم الوزارة من خلاله نبذة تشرح فيها أهم أهدافها وتعرض مجموعةً من الخدمات الإلكترونيّة التي يمكن لزائر الموقع الاستفادة منها، ومن هذه الخدمات:



الاستعلام عن موعد قضية: هي خدمة تتيح للمواطن معرفة موعد القضية الخاصة به وتاريخها، ووقتها، والمكتب القضائي، وذلك بإدخال الرقم الخاص بالقضية، والمحكمة، وسنة القضية. 


الاستعلام عن بيانات القضية: وهنا يمكن للمستخدم الاستعلام عن بيانات قضية معيّنة ومعرفة موضوعها وموعدها القادم والاطلاع على بيانات جميع الأطراف المتعلقة بها، حيث يلزم إدخال رقم القضية أو رقم المعاملة التابعة لها، ثم إدخال رقم هوية أحد الأطراف لتظهر جميع البيانات المطلوبة.


طلب التنفيذ الإلكتروني: هي خدمة يمكن للمواطن من خلالها تعبئة الطلب كبيانات طالب التنفيذ والمنفذ ضده، بالإضافة لتسجيل جميع البيانات المتعلقة بالسند التنفيذي كالرقم، والتاريخ، والنوع، والجدير بالذكر هنا أنه لا بد من مراجعة محكمة التنفيذ المختارة لإكمال الإجراءات اللازمة.


مهام وزارة العدل السعودية 



كلفت وزارة العدل السعودية منذ تأسيسها بمجموعة من المهام وقدمت مجموعة من الخدمات التي يمكن تلخيصها في النقاط الآتية:



رفع مستوى الأداء الوظيفي للمحاكم، وهذا يشمل متابعة تنفيذ القضايا، وزيادة سرعة إنجاز الفصل بها، وذلك من أجل تحقيق العدالة بين الناس. 


تزويد المحاكم بالموارد البشرية اللازمة والكوادر المؤهلة لإنجاز مختلف الأعمال القضائية سواءً في المحاكم أو في الأجهزة المعاونة لها. 


الإشراف على المحاكم السعودية كافة، وذلك وفقاً لما ينصّ عليه نظام القضاء السعودي. 


تقديم اقتراحات لإنشاء المحاكم وفقاً للنظام المعمول به. 


إعداد مشاريع الأنظمة واللوائح التي تتبعها الوزارة والأجهزة المعاونة لها.


تقديم الاقتراحات وإعداد مشاريع الأنظمة واللوائح التي من شأنها المساعدة في تحسين إجراءات التقاضي بما يحقق العدالة بين الناس.


الحرص على تحسين سير العمل القضائي وتنظيمه ووضع الخطط والبرامج المختلفة التي تعنى بهذا الهدف وذلك عن طريق الاستفادة من جميع المعلومات المتعلقة بالوزارة بما يشمل البيانات، والإحصائيات، والوثائق القضائية وتوظيفها في إجراء الدراسات والبحوث المختلفة.


التأكد من مدى التزام المحاكم بالأنظمة المعمول بها وذلك عن طريق إجراء تفتيش دوري مفاجئ على كافة الأعمال الإداريّة والمالية لديها.


الحرص على توعية المواطنين وتثقيفهم وتوضيح الطرق الصحيحة للسلوك أمام الجهات القضائية. 


ضبط التصرفات الشرعية بما يضمن حقوق المواطنين، وذلك من خلال الإشراف على جميع أعمال توثيق الوكالات والتسجيل العقاري، بالإضافة لتنظيم عمل كتابات العدل والسعي لتطويرها ورفع مستوى أدائها وذلك من خلال وضع الخطط والبرامج الكفيلة بذلك.


الحرص على تأسيس وبناء علاقة سليمة تربط كلاً من القضاء والمحاماة بما يصبّ في مصلحة الدولة، ويكفل تحقيق العدالة. 


تمثيل المملكة العربية السعودية في كافة الاجتماعات والمؤتمرات والندوات الإقليمية والدولية. 


إعداد المشاريع الخاصة بالاتفاقيات الإقليمية والدولية بما يخص المسائل القضائية، والمشاركة الفاعلة في المفاوضات المتعلقة بها والإشراف على تنفيذ اتفاقيات التعاون القضائي الموقع عليها مسبقاً.


تنمية وبناء جسور العلاقة ما بين الوزارة والهيئات التي تعنى بالشؤون القضائية في الدول الشقيقة.


مكتب العمل



يعد مكتب العمل السعودي مكتباً إدارياً، يتبع إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهو يقدم العديد من الخدمات للأفراد والمنشآت، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة، وتعمل هذه الوزارة على تنظيم عمل الأفراد، من خلال إقرار وتنفيذ أنظمة مخصصة للعمل، وإجراء العديد من الخطط التي تساعد في الاستفادة من الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، وتطويرها، وإنهاء الخلافات العمالية التي قد تحصل في شركات القطاع الخاص.



خدمات مكتب العمل السعودي



يمكن للأفراد والمنشآت الراغبين في الحصول على إحدى خدمات مكتب العمل السعودي زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة، والذي يمثل أحد أجزاء الحكومة الإلكترونية التي تعتمد عليها معظم الوزارات والهيئات في المملكة، وهي تعمل على مساعدة المواطنين والمقيمين على الحصول على أي من الخدمات التي يحتاجون إليها، وذلك دون الحاجة إلى زيارة مقر الدائرة الحكومية، والذي يتطلب وقتاً ومجهوداً لإنهاء الإجراءات الروتينية، بينما يوفر لهم الموقع الإلكتروني إمكانية الحصول عليها في أي وقت وفي أي مكان، ولا يتطلب ذلك إلا لدقائق معدودة، ومن أهم الخدمات التي يقدمها مكتب العمل السعودي:



استعراض أو تحديث بيانات عامل



تعمل هذه الخدمة الموجودة على موقع مكتب العمل السعودي على استعراض أو تحديث بيانات عامل، ويتم من خلال ذلك الاستعلام عن بيانات العامل بعد تحديد اسمه أو رقم الإقامة الخاصة به، وإجراء التحديثات اللازمة، وعند القيام بهذا الإجراء سيتم الحصول على رسالة توضيحية تصل عند إجراء تحديث للبيانات من قبل وزارة الداخلية، ويكون المستفيد من هذه الخدمة، والقادر على القيام بها هو ممثل المنشأة الذي يحمل هذه الصلاحية، كما يتم الحصول عليها من خلال بوابة خدمات مكتب العمل في السعودية الإلكترونية، واختيار المنشأة.



إدارة مواقع المنشأة



تقوم هذه الخدمة بالسماح لأي من المنشآت بإضافة رخصة البلدية للقيام بما تحتاجه من أنشطة، وتسمى هذه الخدمة أيضا باسم العنوان الوطني لموقع للمنشأة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن لهم ربط العمالة اللازمة بموقع المنشأة المسجل، وتعد هذه الخدمة  من الخدمات الخاصة بالمنشآت القائمة فقط، ولا يمكن تقديمها إلا من خلال صاحب الصلاحية.



إصدار أو تجديد رخص العمل



هي واحدة من الخدمات الأساسية التي يقدمها مكتب العمل السعودي، وهي خاصة المنشآت الوافدين، وهي تعد بمثابة موافقة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للشخص الأجنبي بالعمل في السوق السعودي، كما أنها تعتبر واحدة من المستلزمات والمتطلبات الأساسية لإصدار أو تجديد الإقامة للعامل، وهي تصدر من قبل المديرية العامة للجوازات، ويتم الحصول على هذه الخدمة مقابل رسوم مقدارها 100 ريال صالحة لعام واحد فقط.



خدمة التسوية الودية للخلافات العمالية



هي المرحلة الأولى من مراحل النظر في الدعاوى القضائية، والتي تحصل في بعض الأحيان ما بين العامل وصاحب العمل لوقوع مشكلة معينة، ويتم تقديمها إلى مكتب العمل، ومن خلالها يحاول المكتب العمل على تقريب وجهات النظر، والوساطة لفض هذا الخلاف، ومحاولة الوصول إلى حل ودي يرضي كلا الطرفين، كما يمكن من خلاله تحويل هذه الدعوى للمحكمة العمالية خلال 21 يوماً من تاريخأول جلسة، كما يشترط للحصول على هذه الخدمة أن يكون العامل غير مصنف من العمالة المنزلية، وأن يتقدم المدعي إلكترونيّاً حسب المدينة التي عمل فيها بآخر يوم عمل، شرط أن يتم ذلك قبل مرور 12 شهراً على موضوع الدعوى.



خدمات أخرى



بالإضافة إلى الخدمات السابقة فإنه يوجد مجموعة أخرى من الخدمات التي يقدمها مكتب العمل السعودي إلكترونيّاً، وهي:



إصدار رخص العمل بغرض الخروج النهائي.


خدمة الحصول على التأشيرات التعويضية – التأشيرات البديلة عن الخروج النهائي.


إلغاء التأشيرات.


التفويض الإلكتروني للصلاحيات.


فتح ملف منشأة.


تعديل بيانات عقد عامل.


نقل خدمة التابعين إلى منشأة.


تقييم المنشأة في نطاقات.


إعادة الحاسب.


إصدار شهادة السعودة.


الموافقة على عقد تأجير خدمات عمالة.


 هيئة الزكاة والدخل 



تأسست هيئة الزكاة والدخل عام 1936، وهي واحدة من الهيئات الحكومية في المملكة العربية السعودية التي ترتبط من الناحيةالتنظيمية مع وزير المالية، والذي هو محافظ ذات مرتبة ممتازة مسؤول عن إدارة شؤونها، علماً أنها مرت بالكثير من المراحل والمسميات المختلفة؛ حيث كانت في بداية نِشأتها تحمل اسم مكتب الزكاة والدخل، ثم تغير اسمها عام 1936 إلى مصلحة الزكاة والدخل، فيما استقر اسمها على الهيئة العامة للزكاة والدخل بموجب أمر ملكي رقم (أ/133) ضمن البند الحادي عشر الذي تضمن قرار تحويل اسمها، وبأن يكون لها مجلس إدارة تتم رئاسته من قبل وزير المالية. 



أهداف هيئة الزكاة والدخل 



يتمحور عمل هيئة الزكاة والدخل بالقيام بالعديد من المهام التي تتمثل بأعمال جباية الزكاة، وتحصيل الضرائب، بالإضافة إلى الوصول إلى أعلى مستوى من الالتزام من قبل المكلفين بها بما هو مفروض عليهم من واجبات من أجل تحقيق ممارسات على مستوى ذات معدل عالي من الكفاءة، إلى جانب ما هو مقرر عليها من اختصاصات دون أي إخلال بها أو بمسؤوليات الجهات الأخرى، والسعي لعمل كل ما يلزم من أجل تحقيق أهدافها المحددة، والتي نذكر منها ما يلي: 



تقديم خدمات للمكلفين على مستوى عالي من الجودة من أجل مساعدتهم في الوفاء بواجباتهم. 


تحصيل الضرائب من المكلفين وجباية الزكاة بما يتوافق مع اللوائح والأنظمة والتعليمات ذات الصلة. 


متابعة المكلفين واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل ضمان تحصيل بما يترتب عليهم من مستحقات. 


العمل على نشر الوعي للمكلفين، وزيادة مستوى التزامهم الطوعي، بالإضافة إلى التحقق من التزامهم بالتعليمات والضوابط الصادرة من قبل الهيئة. 


تمثيل المملكة العربية السعودية في المنظمات والمحافل والهيئات والمؤتمرات الإقليمية والدولية التي تتعلق باختصاصات هيئة الزكاة والدخل. 


تبادل الخبرات والتعاون مع المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية، وأهل الخبرة المتخصصة في السعودية وخارجها ضمن اختصاصات هيئة الزكاة والدخل. 


موقع هيئة الزكاة والدخل الإلكتروني



يتبع هيئة الزكاة والدخل موقع إلكتروني ذو تصميم بسيط وواجهة استخدام سهلة ومنظمة، حيث يتم تقديم العديد من الخدمات ذات الصلة بالهيئة من خلاله، وذلك عبر تصنيفات رئيسية وفرعية يمكن الوصول إليها بسهولة، ونذكر فيما يلي عدد منها على النحو التالي: 



الزكاة: الشهادة الفورية، ودفع الزكاة، والتسجيل في الزكاة، وطلب الدفع بالتقسيط، وتعديل بيانات التسجيل، وتعديل الإقرار الزكوي، وإلغاء تسجيل شركة قابضة. 


ضريبة الدخل على المنشآت الأجنبية: دفع الضريبة، والتسجيل في ضريبة الدخل، وطلب الحصول على شهادة، وطلب الدفع بالتقسيط.


ضريبة القيمة المضافة: تقديم إقرار ضريبة القرار المضافة، تسجيل الأفراد في ضريبة القيمة المضافة، وطلب خطة دفع ضريبة القيمة المضافة بالتقسيط.


ضريبة السلع الانتقائية: التسجيل في الضريبة الانتقائية، وإلغاء ترخيص مستودع ضريبي، ودفع الضريبة، وإلغاء التسجيل في ضريبة السلع الانتقائية.


ضريبة الاستقطاع: تقديم إقرار ضريبة الاستقطاع، ودفع الضريبة، وطلب قرار تفسيري.


ضريبة القيمة المضافة لعقارات الأفراد: طلب تسجيل عقار، والتحقق من طلب تسجيل العقار، وإلغاء الطلب.


خدمات عامة: تعديل كلمة المرور، وخدمة فوّض، وطلب تسوية، وخدمة العقود، والتحقق من شهادة الزكاة، وطلب تصعيد الاعتراض إلى الأمانة العامة للجان الضريبية.


الدخول على موقع هيئة الزكاة والدخل الإلكتروني



يترتب على المكلفين الراغبين باستخدام المنصة الإلكترونية الخاصة بهيئة الزكاة والدخل والاستفادة من خدماتها؛ الدخول من خلال إنشاء حساب جديد عبر البريد الإلكتروني أو الرقم المميز، بحيث يكونوا عبارة عن اسم مستخدم وكلمة السر، وهنا يتوجب على المكلف التحقق من إدخال رقم الجوال وعنوان البريد الإلكتروني بصورة صحيحة نظراً إلى أنه سيتم اعتماد أحدهم كاسم مستخدم يتم من خلاله الدخول على المنصة، كما يجب التأكد من إدخال رمز الدخول بشكل سليم عند تسجيل الدخول كي لا يتعرض الحساب للحظر. 



.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook