أهم القرارات التي اتخذتها السعودية من أجل مواجهة كورونا

الكاتب: رامي -
أهم القرارات التي اتخذتها السعودية من أجل مواجهة كورونا
"

أهم القرارات التي اتخذتها السعودية من أجل مواجهة كورونا


لقد كنا نسمع عن فيروس كورونا فقط في الأخبار منذ بداية انتشاره في مدينة ووهان الصينية وعزلها عن بقية العالم مُطلع عام 2020. ولكن مع تزايد انتشاره في الوطن العربي وفي المملكة العربية السعودية، وزيادة أعداد المصابينفيها بشكل كبير خصيصاً في الرياض والمدينة المنورة ومكة المكرمة، كان لا بد من اتخاذ قرارات فورية وإجراءات احترازية من أجل مواجهة كورونا ودراسة آثاره الصحية والاقتصادية على المملكة على المدى البعيد، وقد عمل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود جهوداً لضمان حفظ الأمن والحد من انتشار جائحة الكورونا في السعودية. سنقدم لكم اليوم أهم قرارات المملكة العربية السعودية من أجل مواجهة كوفيد 19.



قرارات المملكة العربية السعودية من أجل مواجهة كورونا


الرجاء البقاء في منزلك حتى تزول أزمة كورونا في السعودية



إن كنت تتساءل عن جميع القرارات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية مسرعة للتصدي لهذا الفيروس المميت، سنقدم لك أبرز القرارات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية من أجل مواجهة كورونا في مختلف المجالات.



الدراسة عن بعد



لقد اتخذ خادم الحرمين الشريفين قرارات بالبدء بالدراسة عن بعد وتعليق المدارس والجامعات بدءاً من يوم الاثنين الموافق تاريخ 9 مارس 2020 وذلك عن طريق المنصات المخصصة لذلك، أو عن طريق منظومة التعليم الموحدة وبوابةالتعليم الوطنية.



تطبيق العمل عن بعد لجميع الموظفين



بدأت المملكة العربية السعودية آلية العمل عن بعد في الشركات العامة والخاصة من منتصف شهر مارس تقريباً ليشمل هذا القرار فيما بعد جميع القطاعات، وحتى إشعار آخر بحسب المستجدات، مع إبقاء كافة الخدمات الأساسية عن طريق توصيل المندوب أي Delivery فقط، ويستثنى القطاع الصحي مثل الصيدليات والعيادات الطبية، وقطاع الإعلام، وقطاع التخليص الجمركي وتشغيل الموانئ كذلك أنشطة التجارة الالكترونية، وبعض من القطاعات الحيوية مثل المياه والاتصالات. أتت هذه القرارات من مُنطلق الحرص والخوف من تفشي كورونا في السعودية كإجراءات لمواجهة كورونا المستجد.



تأشيرات العمل والإقامة



يعفى كل من ستنتهي إقامته في تاريخ 30/06/2020 من رسوم تمديد الإقامة، وتمديدها لمدة 3 أشهر من بعد هذاالتاريخ



وأما بالنسبة لتأشيرة العمل، فيعفى كل من يمتلك هذا النوع من التأشيرة ولم يدخل المملكة العربية السعودية أو يخرج منها خلال فترة الحظر من كافة رسوم التمديد، وتعد صالحة تلقائياً لمدة ثلاثة أشهر إضافية.



حظر التجول في السعودية


قامت المملكة العربية السعودية بتنظيف وتعقيم كافة المساجد ومساجد الحرام بعد إغلاقها بسبب فيروس كورونا المستجد



قرر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً لحظر التجول في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، ابتداءً من السابعة مساءاً من تاريخ 23/03/2020 وحتى إشعار آخر، واستثنى منها بعض القطاعات الضرورية،وينص هذا الأمر على البقاء في المنزل وعدم الخروج إلاً من أجل الضرورة من أجل مواجهة كورونا.



أعلنت وزارة الداخلية السعودية ابتداء من يوم الخميس الموافق تاريخ 02 من شهر ابريل2020 حظر التجول في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومن يوم 06 ابريل ،2020 منع التجول كل من الرياض، تبوك، الدمام، الظهران، والهفوف على مدار 24 ساعة وكذلك في أرجاء محافظات (جدة، الطائف، القطيف، الخبر) كافة. وسيسمح للسكان بالخروج للضرورةالقصوى وفق آليات معينة فقط لمواجهة كورونا السعودية.



برنامج التمويل من أجل القروض



ستمنح المملكة 13.2 مليار ريال سعودي من اجل تمويلات القروض لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في القطاعات.وتأتي هذه تحت حزم التحفيز من أجل الاستثمار والتطور الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، ودعم القطاعات المتضررة.



ضمان القروض



سيتم دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 6 مليار ريال سعودي، وذلك لجميع تلك الشركات التي تندرج تحت نظام الكفالة خلال عام 2020



الضرائب الحكومية والزكاة



ستؤجل ضريبة الدخل والبعض من الضرائب المفروضة على القطاع الخاص، لمدة 3 أشهر لمالكي الأعمال على الأقل.



تقديم مؤتمر القمة العشرون من أجل مواجهة كورونا



تجمع هذه القمة قادة العالم سنوياً لمناقشة التعاون فيما بينها، ومنهم رؤساء الدول والحكومات من أكثر من 19 دولة والاتحاد الأوروبي، وتسلمت المملكة العربية السعودية قيادة القمة 20 في الرياض، واستجابة لجائحة كوفيد 19 وجهودالمملكة العربية السعودية في مواجهة كورونا المستجد. قرر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان لعقد قمة طارئة في 26/03/2020 بدلاً من تاريخها الأصلي في شهر نوفمبر 2020، تهدف لمناقشة الأوضاع الاقتصادية في ظل كورونا،وأبرز ما جاء فيها كل مما يلي:



ضخ قادة هذه المجموعة أكثر من 5 ترليون دولار للاقتصاد العالمي من أجل مواجهة كورونا المستجد في العالموآثاره.


التركيز على تعزيز القدرات المحلية والإقليمية والعالمية كاستجابة فورية لتفشي الأمراض المعدية، والتأهب في حال حدوث جائحة جديدة.


الحفاظ على الاقتصاد العالمي بدراسة الفجوات الدولية.


الإمداد الطبي والزراعي والحيوي والسلع والخدمات عبر الحدود باستمرارية تامة.


توفير الموارد الطارئة تطوعية لصندوق التضامن بين منظمة الصحة العالمية وتحالف تأهب الأوبئة والتحالف العالمي للقاحات والتحصين.


استمرارية التجارة عن طريق الحد من تعطيل السلع الأساسية العالمية عبر الحدود، عن طريق سهولة تنقلها وتقديم الخدمات الطارئة.


حظر التجول في عيد الفطر



أعلنت المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء الموافق 12/03/2020 حظر التجوال الشامل لمدة 24 ساعة في مختلف أنحاءالدولة فقط أثناء عيد الفطر لمدة ثلاثة أيام، ذلك من أجل مواجهة كورونا المستجد، وحرصاً على سلامتكم من خطر التجمعات حالياً، وأما أبرز الاجراءات فهي كل مما يلي:



منع التجول بشكل كامل بين مختلف المدن والمناطق في المملكة العربية السعودية


الالتزام باجراءات التباعد الاجتماعي، ومنع التجمع لمن هم 5 أشخاص أو أكثر



لعل المملكة العربية السعودية تعتمد أحدث وسائل الفحوصات الطبية والإجراءات الاحترازية التي نصت عليها الدراسات العالمية ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، لتقصي أكبر أعداد ممكنة من المصابين بفيروس كورونا كوفيد 19. لكن أعزائي عليكم اتباع قواعد السلامة والالتزام بالتباعد الاجتماعي حرصاً على أنفسكم وأحبتكم، فنحن لا نريد أن يحدث في المملكة ما نراه على وسائل التواصل الاجتماعية في إيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة من أزمة هائلة… لا داعي للقلق! لكن الحذر واجب.



كانت هذه أبرز القرارات والاجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية من أجل مواجهة كورونا المستجد. تابعونا في مدونة بيوت السعودية للحصول على أبرز وأدق الأخبار والتفاصيل في عالم العقارات والمستجدات الطارئة، يمكنكم أيضا الاطلاع على مقابلتنا مع الطبيب محمد كمال الذي قدم لنا المعلومات الصحيحة حول مرضى كورونا، كذلك الاطلاع على مقابلتنا مع شخص قام بإجراء فحص كورونا في إحدى المستشفيات السعودية.



إن كنت تشعر بالإعياء العام تفضل وتعرف على مراكز الفحص والحجر في المملكة، كذلك آخر المستجدات والدراسات حول علاج أو لقاح لفيروس كورونا، إن كانت تراودكم أي من الاستفسارات المتعلقة عن كورونا في المملكة العربية السعودية، تفضلو بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook