أهم الخدمات الإلكترونية في السعودية

الكاتب: رامي -
أهم الخدمات الإلكترونية في السعودية
"

أهم الخدمات الإلكترونية في السعودية


تحتل السعودية في المركز الخامس عالميًا ضمن عشرة دول رائدة في استخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية والرقمية، وذلك من خلال توفير بوابات إلكترونية على الإنترنت، تسهل الحصول على الخدمات العامة إلكترونيًا، بالإضافة إلى استخدام القنوات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي مع المواطنين، حيث إن لتوفير الحكومة السعودية خدمات الإلكترونية معايير أساسية؛ وهي أن المواطن هو محور اهتمام الحكومة؛ لذا تقدم له أفضل الخدمات وأيسرها بصورة متكاملة، والمبادرة في التواصل الإيجابي، وتعزيز المشاركة من خلال وسائل الإعلام الإجتماعية، مما ينتج عن ذلك شعور المواطن بالرضا والإيمان بتلبية الحكومة لاحتياجاته من خلال ما تقدمه من خدمات ومعاملات إلكترونية.



 أبرز الخدمات الإلكترونية في السعودية


دليل أرقام الهواتف



 قدمت المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية، حيث جعلت لها موقع رسمي ودليل للخدمات الإلكترونية؛ ويحتوي الموقع على العديد من أرقام الهواتف؛ ليسهل على المواطنين عملية البحث وعدم الحاجة للذهاب إلى المواقع الرسمية، ومن أهم أرقام الهواتف؛ أرقام الطوارئ والبلاغات في السعودية، مثل: أرقام الشرطة، والدفاع المدني، والهلال الأحمر، والمباحث العامة، والمباحث الإدارية، وطوارئ الكهرباء والمياه، وأمن الطرق، وحرس الحدود ، كما يحتوي على أرقام البلاغات للمؤسسات المختلفة، مثل: رقم الإبلاغ لمكافحة الفساد، ورقم خاص بمؤسسة النقد للشكاوي ضد البنوك وشركات التأمين، والشكاوي ضد شركات الطيران، والإبلاغ عن حالات الغش التجاري وزيادة الأسعار، والإبلاغ عن حالات الابتزاز، ورقم خاص لطلب الإحالة إلى مشفى خاص في حالة الضرورة على حساب وزارة الصحة، وغيرها من أرقام المؤسسات التي تعني المواطنين، إلى جانب ذلك خصصت الحكومة السعودية رقم سُميّ بالرقم السحري؛ لحماية المستهلك ومعرفة الجهة التي يمكن رفع الشكوى إليها في حال وجود أي مشكلة مع أي منشأة أهلية. 



إقرأ أيضا:حسابات الاطفال Children Accounts في السودان


 أقسام وروابط الخدمات الإلكترونية


خدمات المرور والمركبات: تم وضع قسم خاص بجميع خدمات المرور والمركبات عن طريق تطبيق يُسمى ابشر، حيث يختص  بالاستعلام عن المخالفات، وخدمات الفحص الدوري للمركبات، والاستعلام عن المركبات المستعملة قبل شرائها وغيرها من خدمات المرور.


خدمات الأحوال المدنية: يختص هذا القسم بخدمة التحقق من صلاحية الهوية، وحجز موعد في الأحوال المدنية عن طريق الموقع، بالإضافة إلى خدمة الإبلاغ عن وثائق مفقودة.


خدمات وزارة الخدمة المدنية والمتقاعدين: يوفر مجموعة من الخدمات التي تتمثل في باب خاص بمؤسسة التقاعد لخدمات المتقاعدين، وباب آخر خاص بمؤسسة التأمينات لخدمات المتقاعدين، بالإضافة إلى مزايا وعروض من مؤسسة المتقاعدين.


 خدمات البريد وتتبع الشحنات: يتضمن هذا القسم عدة روابط أو أبواب، وهي: خدمة التسجيل في العنوان الوطني من واصل، ومعرفة عنوان واصل الحالي، وتقفي الأثر- البريد السعودي، وتتبع الشحنات عن طريق شركة أراميكس، بالإضافة إلى تتبع البريد العالمي.


خدمات الضمان الاجتماعي وحساب المواطن:  يوفر خدمات التسجيل في الضمان الاجتماعي، والاستعلام عن المساعدة المقطوعة، وأخيرًا خدمة الدخول في حساب المواطن.


خدمات المياه والكهرباء والفواتير: يضم جميع  الخدمات المتعلقة بشركة المياه الوطنية، وشركة الكهرباء السعودية، و خدمة الاستعلام عن فاتورة الكهرباء، بالإضافة إلى إمكانية رفع شكوى ضد شركة الكهرباء أو شركة المياه الوطنية من خلال الموقع الإلكتروني إلى هيئة تنظيم المياه والكهرباء.


الخدمات الصحية: تضم عدة أبواب، وهي: خدمات وزارة الصحة للأفراد والمرضى والمراجعين، وخدمات المواعيد، والشؤون الصحية  بالحرس الوطني، والخدمات الطبية – القوات المسلحة، وخدمات المواعيد مستشفى قوى الأمن، بالإضافة إلى أخر باب، وهو ابحث عن المتبرعين بالدم اليوم في مدينتك.


الخدمات التجارية ودعم الأعمال: يتيح عدة خدمات، وهي: خدمات مراس دليل قطاع الأعمال، وموقع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، يالإضافة إلى خدمة الاستعلام عن صلاحية إقامة وافد.



خدمات متفرقة: يضم العديد من الخدمات في مجالات مختلفة تهم المواطنين، مثل: الاستعلام عن معلومات تامين طبي، والاستعلام عن خدمات مكتب العمل، والاستعلام عن موظف وافد وبلاغ هروب، والاستعلام عن أحقية الحج، والتحقق من التسجيل في التأمينات وطباعة الشهادة، بالإضافة إلى خدمة الاستعلام عن الرصيد المالي المتبقي لدى الداخلية.



إقرأ أيضا:تعرف على أشهر المنصات التعليمية الحكومية


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook