أنواع حيوانات اليفة تسعد برفقتها في المنزل

الكاتب: رامي -
أنواع حيوانات اليفة تسعد برفقتها في المنزل
"

أنواع حيوانات اليفة تسعد برفقتها في المنزل


قائمة المحتويات


نصائح عامة قبل تربية حيوانات اليفة في منزلك


أفضل أنواع الحيوانات الأليفة التي يمكنك تربيتها في المنزل


إيجابيات وفوائد تربية الحيوانات الاليفة في المنزل


سلبيات تربية الحيوانات الاليفة في المنزل


متاجر الحيوانات الأليفة في السعودية



يتخذ الكثير منا تربية حيوانات اليفة في المنزل على أنها هواية مسلية للاهتمام بالحيوان، وقد يتخذها البعض الآخر كرغبة بوجود شريك وأنيس في المنزل إن كان يسكن بمفرده، أو من منطلق الرأفة بالحيوان وتقديم العناية اللازمة له.



تتعدد الأسباب التي تدفعك في الرغبة بتربية أحد أنواع الحيوانات الأليفة في منزلك، لذلك إن كنت تفكر باقتناء حيوان جديد، فهذا المقال سيقدم لك أهم النصائح والايجابيات والسلبيات حول تربية حيوان اليف في المنزل، إضافة إلى كيفية التعامل معها وأهم الأمور الواجب مراعاتها.



نصائح عامة قبل تربية حيوانات اليفة في منزلك


تحتاج السلاحف إلى بيئة خاصة بها لتتمكن من العيش في المنزل بشكل صحي



في حال رأيت حيوان أليف وشعرت برغبة في اللعب معه أو الاهتمام به، فبالتأكيد أنك من الأشخاص الذين يحبون اقتناء حيوانات اليفة للمنزل، ولكن قبل أن تصطحب أحدهم إلى المنزل دعنا نقدم لك النصائح التالية:



ناقش قرارك مع أفراد أسرتك لضمان عدم اعتراض أحدهم على وجود الحيوانات الاليفة في المنزل، ومعرفة آرائهم حول التغيرات التي قد تطرأ على وجوده.


التأكد من عدم وجود حساسية عندك أو عند أحد أفراد أسرتك ضد تربية الحيوانات الاليفة.


اقرأ جيداً عن الحيوان الذي قمت باختيار قبل اصطحابه للمنزل، وذلك لكي تتجنب أي حوادث أو تصرفات مفاجئة في المستقبل.


تربية الحيوانات الاليفة تتطلب تكلفة مادية ليست بالقليلة، فهي تحتاج إلى الغذاء والدواء وحاجيات خاصة به وبمكان إقامته، لذلك يجب التأكد من القدرة المادية أولاً.


 هذه مهمة طويلة الأمد وتطلب مسؤولية وجهد، فتأكد من إمكانية وجود حيوانات اليفة للمنزل لفترات طويلة، فالتخلي عنها ليس بالأمر السهل والبسيط.


اختر أنواع واسماء حيوانات اليفة قادرة على التعايش في الظروف الجوية التي تعيش فيها، فليس من الحكمة والعدل أن تقوم بتربية حيوان ينتمي إلى المناطق الباردة في بلد حار على سبيل المثال.


التأكد من جاهزية المنزل وشراء كافة مستلزمات الحيوان حتى لا يسبب الأذى في أثاث المنزل إن لم يكن يملك مكاناً مناسباً له.


الاهتمام بصحة الحيوان وضرورة متابعة طبيب بيطري بشكل دوري، فصحة الحيوان الاليف في المنزل تكون جزءاً هاماً من الاهتمام بصحتك وصحة أفراد أسرتك.


ضرورة وجود مكان خاص به إن كنت ستستقبل زواراً في منزلك ولديهم بعض مشاعر الخوف اتجاه الحيوانات.


أنواع حيوانات اليفة للتربية في المنزل


تمتاز الأرانب بأنها هادئة وسهلة التوجيه والانقياد، كما انها ذكية وودودة



تنقسم الحيوانات الاليفة التي يمكن تربيتها إلى عدة أقسام رئيسية وذلك بحسب المكان الذي ستعيش فيه، فيما يلي تصنيفات الحيوانات الاليفة التي يمكنك تربيتها والعناية بها:



حيوانات أليفة منزلية


تعد القطط من أكثر الحيوانات الأليفة تربية في المنازل



هذه الحيوانات هي التي يمكنك أن تقوم بتربيتها داخل المنزل أو في أقفاص خاصة بها، ونذكر منها القطط والأرانب والهامستر وأنواع الطيور المختلفة كالكناري والببغاء والبلبل.



حيوانات اليفة تعيش في حظائر زجاجية



وهي التي تحتاج إلى أجواء خاصة بها لتتمكن من العيش، كضرورة أن يكون الجو رطب ضمن درجة حرارة معينة، مثل السلاحف.



حيوانات أليفة مائية



هي التي تعيش في الماء لذلك فهي بحاجة إلى أحواض مائية صحية خاصة بها، كأسماك الزينة الجميلة.



حيوانات تعيش في إسطبل



فهذه الحيوانات تحتاج وجود اصطبل خارج المنزل (حديقة المنزل أو الفناء الخارجي) لكي يقوم بتربيتها والعناية بها بالطريقة الصحيحة، كالخيول والخراف على سبيل المثال.



افضل حيوان اليف للتربية في المنزل


أسماك الزينة تحتاج إلى تحديد كمية تدفق الأكسجين في الماء، إضافة إلى وضع نباتات مائية في الحوض



كما ذكرنا سابقاً، ان كنت ترغب في تربية حيوان اليف في المنزل فهنالك عدد كبير من الخيارات أمامك، لكن فيما هي اسماء افضل حيوان اليف للتربية في المنزل:



القطط


تربية القطط في المنزل تساعد في علاج التوتر وتحسين المزاج



تعتبر القطط خياراً مثالياً في المنزل خاصة للأفراد الذين يقضون ساعات طويلة في العمل خارج المنزل كونها كائنات مستقلة حيث تقوم بقضاء حاجتها في المكان المخصص دون التسبب في أي فوضى في أرجاء المنزل، ولكن هذا لا ينفي ضرورة العناية بها كأن تقوم بوضع الطعام لها، إضافة إلى تنظيف صندوق الرمل الخاص بفضلاتها، مع ضرورة التأكد من المتابعة الدورية للتطعيمات الخاصة بها.



من فوائد تربية القطط في المنزل أنها تقضي على الحيوانات الصغيرة التي قد تلحق الضرر بنا كالعقارب والحشرات الضارة الأخرى التي من الممكن ألا نتمكن من رؤيتها.



عصافير


كون العصافير مخلوقات ذكية، فيضل وضع ألعاب تتسلّى بها داخل القفص مثل الجرس أو الأرجوحة



تربية عصافير في المنزل لا تحتاج إلى مساحة كبيرة فهي فقط تطلب مكان وبيئة آمنة لوضع القفص فيه، فتربية عصافير في المنزل قد يضفي أجواء جميلة بالاستماع إلى زقزقتها في المنزل، فضلاً عن شكلها وألوانها الرائعة التي تسر الناظرين إليها خاصة عصافير الحب.



يوجد الكثير من أنواع الطيور التي يمكنك أن تقوم بتربيتها، فهي تملك قدرات كبيرة ومسلية في الوقت ذاته، حيث تعتبر الطيور مخلوقات ذكية يمكنك اللعب أو الرقص أو التحدث معها إن كنت تربي الببغاء مثلاً.



ولكن تربية الطيور تتطلب عناية خاصة ومختلفة نوعاً ما، فهي بحاجة للحفاظ على نظام غذائي متوازن، والحرص على توفير مياه نظيفة بشكل مستمر، وطبيعة الحال التنظيف الدوري للقفص؛ والجدير بالذكر أن القفص يجب أن يكون كبيراً وواسعاً بما يكفي لكي يستطيع الطائر أن يقوم بفرد جناحيه داخله بحرية وممارسة حياته بشكل صحي، ولا مانع من إطلاق سارحه بين فترة وأخرى في المنزل لكي يستطيع الطائر ممارسة نشاطه بحرية أكبر.



أمثلة أخرى على افضل حيوان اليف للتربية في المنزل


أسماك الزينة


السلاحف


الهامستر


إيجابيات وفوائد تربية حيوانات اليفة في المنزل


تعود تربية الحيوانات الاليفة بفوائد عديدة لدى الأطفال فتعلمهم كيفية تحمل المسؤولية


مهما اختلف حجم أو نوع الحيوانات الأليفة، فهي تفرض وجودها المميز في المنزل، وتصبح جزءاً هاماً من حياة صاحبها، إذ يتطلع إلى العودة للمنزل لكي يقضي الوقت مع حيوانه الأليف، فيما يلي أهم المميزات لتربية الحيوانات الأليفة في المنزل:


تربية حيوانات اليفة في المنزل تزيد الشعور بالمسؤولية لديك تجاهها، كما أنك ستشعر بالرضا تجاه رعايتها أو الحصول على الكثير من الحب منها.


تخلق الحيوانات الأليفة بيئة إيجابية في جميع أنحاء المنزل، كما أنها تحسن الحالة المزاجية وتقضي على الشعور بالوحدة أو الفراغ حيث تُؤنس صاحبها وتملأ وقته.


وجود حيوان أليف يعمل على تحسين سلوك الأطفال بشكل عام، كما أنه يعلمهم على أهمية الرفق بالحيوان وضرورة العطاء والاعتناء بالآخرين وذلك من خلال تحمله مسؤولية كائن حي.


التغلب على المخاوف لدى الأطفال وتعليمهم أن يقوموا بتحمل المسؤولية، كما أنها تساهم في تعزيز الثقة بالنفس لديهم من خلال القيام بتأدية المهام المتعلقة بالحيوان الأليف.


ليس فقط الأطفال، فيشير عدد كبير من الدراسات أن الحيوانات الأليفة لها تأثير إيجابي على نفسية المرضى وكبار السن، فقد أكّد الباحثون أنّ العديد من المستشفيات ومراكز الـتأهيل بالإضافة إلى دور المسنين أكدت أنّ وجود الحيوانات الأليفة كان مفيداً وإيجابياً لهم.


سلبيات تربية حيوانات اليفة في المنزل


قد تسبب الحيوانات الاليفة بعض المتاعب في المنزل



كما هو الحال في مختلف جوانب الحياة، يوجد القليل من السلبيات لتربية الحيوانات الأليفة في المنزل مقارنة بالفوائد الكثيرة لها، التالية هي بعض الأمور السلبية لتربية الحيوانات الأليفة في المنزل:



قد يحتاج وجود حيوان أليف في المنزل إلى تغيير في نمط الحياة.


التكلفة والعبء المادي الكبير، فهو بحاجة إنفاق الكثير من المال على طعامه وملحقاته، فضلاً عن نفقات الطبيب البيطري وغير ذلك من نفقات.


الارتباك بوجوده عند السفر إن لم تتمكن من اصطحابه برفقتك.


يحتاج الحيوان الأليف إلى عناية كبيرة بنظافته ونظافة المنزل لتجنب حدوث الأمراض، علاوة على إمكانية تحسس أحد زوار المنزل من وبر الحيوان الأليف المنتشر في المنزل.


كغيره من المخلوقات والكائنات الحية، لن يعيش الحيوان الأليف مدى الحياة، لذا فإن فقدانه سيشكل موقفاً قاسياً على صاحبه والدخول في حالة من الحزن، وقد يعاني البعض من الشعور بالضياع والوحدة لمن يعيش بمفرده بعد فقدانه.


متجر حيوانات أليفة في المملكة العربية السعودية



يوجد العديد من محلات الحيوانات الأليفة في المملكة العربية السعودية، وسنذكر منها التالي:



Pets land


التواصل: 552696644


Pets Oasis


التواصل: 114978223


Pets Island جزيرة الحيوان


التواصل: 0534079697



وأخيراً، لا بد من التذكير بأن الحيوانات الأليفة لا تملك القدرة على الكلام أو التواصل، لكن هذا لا يعني أنّها لا تشعر، لذلك يجب عليك معرفة كيفية تربية حيوانات اليفة في المنزل، فقد تحتاج إلى بعض الوقت ليصبح من السهل عليك فهمها ومعرفة احتياجاتها بشكل واضح.



كان هذا كل ما لدينا من نصائح ومعلومات مقدمة من مدونة بيوت السعودية عن تربية حيوانات اليفة في المنزل، إضافة إلى ذكر اسماء حيوانات اليفة يمكنك تربيتها، ننصحك بالاطلاع على خطوات مهمة في تنظيف البيت تساعد في علاج الحساسية ومقال نصائح ترتيب وتنظيف البيت بطريقة فعّالة ومقال عودة أعرق رياضة عربية … سباق الهجن السعودية وغيرها من المواضيع المتنوعة والشيقة في المملكة العربية السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook