أنواع الزجاج… أيها يناسب احتياجاتك؟

الكاتب: رامي -
أنواع الزجاج… أيها يناسب احتياجاتك؟
"

أنواع الزجاج… أيها يناسب احتياجاتك؟


قائمة المحتويات


أنواع الزجاج



تعرف على أنواع الزجاج المتعددة الأكثر استخداماً واستعمالاتها المختلفة.



مزايا استخدام الزجاج



مجموعة من الخصائص التي يمتلكها الزجاج التي تشجعك على زيادة استخدامه.



تُستخدم أنواع الزجاج المختلفة في الديكورات لما تعطيه من جمالية ومنظر فريد من نوعه من خلال أشكال مبدعة ومبتكرة تلفت الانتباه، كما لا تقل قيمته أهمية في منافذ المنزل الأساسية من أبواب ونوافذ بشكل كبير ومتعدد، حيث يكاد لا يخلو أي مبنى من استخداماته المتعددة.




تختلف أنواع الزجاج وألوانه مما يجعل استخداماته غير حصرية، نُعرفك في هذا المقال بأنواعه وطرق استخدامه لمساعدتك في معرفة ما يلبي احتياجاتك بالطريقة المثلى.



أنواع الزجاج



في ما يلي قائمة بأكثر الأنواع شيوعاً وطرق الاستفادة من كل منها وأماكن تواجدها:



الزجاج الشفاف



أكثر أنواع الزجاج شيوعاً وأقلها تكلفة، ويأتي المسمى من طبيعته حيث يعتبر زجاج نقي يسمح بالرؤية من خلاله بسهولة، ويعتبر هذا النوع شائع الاستخدام في المنازل وتحديداً في النوافذ لسماحه بمرور أكبر قدر ممكن من الإضاءة الطبيعية، وملائمته لمختلف أنواع الاستخدامات، بالإضافة إلى سهولة تنظيفه.



الزجاج متعدد الطبقات


مثال على الزجاج مزدوج الطبقات



مكون من عدة طبقات مختلفة من الزجاج الشفاف وأكثر أنواعه شيوعاً، ذو الطبقتين أو الاسم المتداول والمعروف به وهو زجاج دبل جلاس أو قد يتكون من ثلاث طبقات أيضاً، ويتميز هذا النوع بوجود طبقة فاصلة من الهواء بين الزجاج الشفاف، مما يساعد في العزل الصوتي والحراري ويُلحظ وجوده في البيوت ذات تشطيبات الفرز الأعلى.



زجاج سيكوريت



زجاج سيكوريت أو ما يُعرف بإسم الزجاج المقوى، وغالباً ما يتم صنع الأبواب منه واستخدامه في الواجهات وعمل الديكورات لما يتميز به من صلابة ومقاومة للكسر، كما تسهل زخرفته ويمكن طلب أبعاده وسماكته تبعاً للتفضيلات الشخصية والغرض من وراء استخدامه ليناسب الحاجة.



زجاج معشق


الأشكال البديعة للزجاج المعشق



الزجاج المعشق أو ما يشار إليه بالزجاج الملون، وهو عبارة عن مجموعة من القطع الزجاجية التي يتم تعشيقها بشكل فني على شكل زخارف أو رسومات لتعطي نمطاً ديكورياً فخماً وفريداً من نوعه، وغالباً ما يتم استخدامه في الواجهات الزجاجية كبيرة الحجم أو القباب الزجاجية أو الثريات وتضفي منظراً جذاباً للغاية على الديكور.



زجاج ثلجي



من الأنواع المستخدمة بالديكور بشكل رئيسي لتحقيق الخصوصية مع السماح بنفاذ الضوء بدرجة معينة، عادة ما تجده مستخدماً في صنع الفواصل الزجاجية في ديكورات دورات المياه أو الأماكن التي تستلزم الخصوصية.



الزجاج الذكي



إحدى الأنواع الحديثة نسبياً، حيث يستند إلى التكنولوجيا الحديثة في آلية عمله، فيمكن التدرج به من الشفافية إلى التعتيم الكامل عبر استخدام مشغل خاص به، وتنطوي طريقة العمل باستخدام شرائح أفلام أو طبقة كريستالية موصولة بالكهرباء تتمكن من التحكم والتدرج بنفاذ الضوء، تعتبر هذه التقنية ذات اعتمادية وفعالية عالية في خفض التكاليف.



الزجاج المطلي


استخدام الزجاج المطلي في الديكورات



يُعتبر من أنواع الزجاج الغير منفذة للضوء، ويعود ذلك إلى استخدام الدهانات في طلائه، كما يمكن طلائه ليناسب مع أي درجة من الألوان لتحقق التناسق اللوني في مكان استخدامه، مما يجعل استخدامه في الديكورات الداخلية واسعاً جداً.



زجاج عاكس



يحتوي هذا النوع من الزجاج على طبقة معدنية رقيقة جداً، تجعل منه شبيهاً بالمرآة حيث يساعد على عكس أشعة الشمس ويعطي الخصوصية لمن هم على الجهة الداخلية منه، أكثر استخداماته تتخذ موقعاً في الجزء الخارجي من المبنى.



مزايا استخدام أنواع الزجاج المختلفة


يمتلك الزجاج سطح أملس سهل التنظيف



يشمل الزجاج على الكثير من الخصائص التي تجعل استخدامه منطقياً وذو منفعة عالية، فيما يلي مجموعة من الخصائص تشجعك على زيادة استخدامه في منزلك وديكوراتك:



مقاوم للظروف الجوية، حيث يتمتع الزجاج بالقدرة العالية على تحمل أشعة الشمس والأمطار والرياح مع الاحتفاظ بمظهره.


سهل التنظيف، يُعتبر السطح سهل التنظيف ولا يحتاج جهداً كبيراً لتنظيفه.


سماحه بنفاذ الضوء إلى المنزل، مما يساهم في خفض التكاليف على سبيل المثال خفض فواتير الكهرباء. 


متوفر بكثرة وبمختلف الأشكال والألوان والزخارف، مما يجعل استخدامه ممتازاً في الديكورات الداخلية بمنحه جمال للمبنى أو الهياكل الخارجية والديكورات الداخلية.


إمكانية استخدامه في مختلف واجهات المحلات أو حماية التحف والمقتنيات.



هكذا نكون قد ذكرنا أكثر الأنواع استخداماً وطرق استخدامها لتخدم مختلف الأهداف،لذلك يُعتبر الزجاج ذو أهمية عالية في حياتنا اليومية حيث لا يقتصر استخدامه على ما سبق فحسب بل يدخل في عمليات البناء وصنع الأطباق والأواني مما يجعله ذو اعتمادية عالية في أعمال التصنيع.




إذا أعجبك هذا المقال يمكنك الإطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل كيف تحمي الأثاث والأخشاب من الرطوبة؟ و 10 طرق غير تقليدية لاستخدام ورق حائط بشكل جذاب في المنزل كما يمكنك التعرف على أفضل طرق تنظيف المنزل في نظافة منزلك هي عنوانك … دليلك الكامل إلى تنظيف البيت.




كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعتك مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة، تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook