أنواع التقرن الدهني

الكاتب: المدير -
أنواع التقرن الدهني
"محتويات
ما هي أنواع التقرن الدهني
أسباب التقرن الدهني
السمات السريرية للتقرن الدهني
متغيرات التقرن الدهني
مضاعفات التقرن الدهني
كيف يتم تشخيص التقرن الدهني
علاج التقرن الدهني

التقرن الدهني هو نمو شائع وغير ضار وغير سرطاني على الجلد ، وعادة ما يظهر كنمو شاحب أو أسود أو بني على الظهر أو الكتفين أو الصدر أو الوجه ، وجمع التقران هو التقرن ، ويتم التعرف على التقرن الدهني أيضًا بالورم الحليمي للخلايا القاعدية أو الثآليل الدهنية .

يميل التقرن الدهني إلى الظهور من منتصف العمر فصاعدًا ، وبعض الأفراد قد يكون لديهم واحد فقط ولكن عادة ما يكون هناك العديد التقرن الدهني ليس معدياً ، وثلاثون في المائة من الناس لديهم واحد على الأقل في سن الأربعين ، وهم يؤثرون على أكثر من 75 في المائة من الأشخاص في سن السبعين .

ما هي أنواع التقرن الدهني

التقرن الدهني هو بقعة ثؤلولية غير ضارة تظهر خلال حياة البالغين كعلامة شائعة لشيخوخة الجلد ، وبعض الناس لديهم المئات منهم ، ويسمى التقرن الدهني أو الورم الحليمي للخلايا القاعدية أو ثؤلول الشيخوخة أو الثآليل البنية أو ثؤلول الحكمة ، والمصطلح الوصفي هو التقرن الحميد وهو مصطلح أوسع نطاقاً يستخدم ليشمل الآفات الجلدية المتقشرة ذات الصلة  وهي النمش الشمسي الذي يصعب تمييزه عن التقرن الدهني المسطح ، والتقران الشبيه بالحزاز المسطح الذي ينشأ من التقرن الدهني أو العدسات الشمسية .

التقران الدهني شائع للغاية ، وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 90? من البالغين فوق سن الستين لديهم واحد أو أكثر منهم ، وتحدث في الذكور والإناث من جميع الأعراق ، وعادة ما تبدأ في الاندفاع في الثلاثينيات أو الأربعينيات ، وهم غير شائعين تحت سن 20 سنة .

أسباب التقرن الدهني

السبب الدقيق للتقرن الدهني غير معروف ، حيث أن الاسم مضلل لأنه لا يقتصر على توزيع الزهمي أو فروة الرأس ، منتصف الوجه ، الصدر ، الجزء العلوي من الظهر كما هو الحال في التهاب الجلد الدهني ، ولا يتشكل من الغدد الدهنية ، كما هو الحال مع فرط التنسج الدهني ولا هم المرتبط بالدهون وهو دهني .

يعتبر التقرن الدهني تنكسي في طبيعته ، ومع مرور الوقت يصبح التقرن الدهني أكثر عددًا ، حيث يرث بعض الناس ميلًا لتطوير عدد كبير جدًا منهم ، ولقد لاحظ الباحثون أنه يمكن أن يتبع التقرن الدهني الطفلي حروق الشمس أو التهاب الجلد .

قد يكون احتكاك الجلد هو سبب ظهوره في ثنايا الجسم ، ولكن السبب الفيروسي مثل فيروس الورم الحليمي البشري يبدو غير مرجح ، ولقد تم العثور على طفرات مستقرة ونسوية أو تنشيط الجينات في التقرن الدهني ، كما يمكن أن ينشأ التقران الدهني من العدسات الشمسية .

تنشأ طفرات أيضًا في النمش الشمسي ، وترتبط هذه الطفرات بزيادة العمر والموقع على الرأس والرقبة مما يشير إلى دور الأشعة فوق البنفسجية في هذه الآفات ، ولا تحتوي القرنية الدهنية على طفرات جينية للورم ، وغالبًا ما تؤدي مثبطات مستقبلات عامل النمو الجلدي المستخدمة لعلاج السرطان إلى زيادة التقرن الثُماني .

السمات السريرية للتقرن الدهني

يمكن أن ينشأ التقرن الدهني على أي منطقة من الجلد ، مغطاة أو مكشوفة ، باستثناء الراحتين والأخمصين ، ولا تنشأ من الأغشية المخاطية ، والتقرن الدهني له مظهر متغير للغاية ، ويكون لون البشرة أصفر ، رمادي ، بني فاتح ، بني داكن ، أسود أو ألوان مختلطة مع سطح أملس أو شمعي أو ثؤلول انفرادية أو مجمعة في مناطق معينة ، مثل فروة الرأس ، تحت الثديين ، فوق العمود الفقري أو في الفخذ ويبدو أنها تلتصق بسطح الجلد .

متغيرات التقرن الدهني

تتضمن متغيرات التقرن الدهني بقع مصبوغة محدودة مسطحة في الأماكن المعرضة للشمس ، مرض جلدي حطاطي أسود وهو التقرن الدهني المصطبغ بشدة على الرأس والعنق للأفراد ذوي البشرة الداكنة ، بالإضافة إلى التقرحات الجصية وهي حطاطات رمادية أو بيضاء أو صفراء على الأطراف السفلية ، والتقران الجريبي المقلوب مع ورم الخلايا الكبيرة .

مضاعفات التقرن الدهني

التقرن الدهني ليس أورامًا سابقة للأورام ، ومع ذلك يصعب أحيانًا تمييز سرطانات الجلد بصرف النظر عن التقرن الدهني ، وقد ينشأ سرطان الجلد عن طريق الصدفة أو يتصادم مع التقرن الدهني .

في حالات نادرة جدًا قد يشير التقرن الدهني الاندفاعي إلى ورم خبيث داخلي كامن ، وغالبًا ما يكون سرطان غدي معدي. تُعرف متلازمة الأباعد الورمية ، وتوصف التقرن الدهني الطفلي غير المرتبط بالسرطان أحيانًا على أنه يحمل علامة زائفة ، وقد تنشأ أيضًا التقرن الدهني المتهيج والمتهيج كرد فعل سلبي على الدواء من أدوية العلاج الكيميائي .

التقران الدهني المتهيج هو آفة ملتهبة وحمراء ومتقشرة ، وقد يؤدي إلى التهاب الجلد الأكزيمي حول التقرن الدهني ، وقد يؤدي التهاب الجلد أيضًا إلى ظهور التقران الدهني الجديد .

كيف يتم تشخيص التقرن الدهني

غالبًا ما يكون تشخيص التقرن الدهني سهلًا ، في بعض الأحيان قد يشبه التقرن الدهني سرطان الجلد ، مثل سرطان الخلايا القاعدية أو سرطان الخلايا الحرشفية أو الورم القتامي ، وغالبًا ما يُظهر تنظير الجلد بنية مضطربة في التقرن الدهني ، كما هو الحال بالنسبة لسرطان الجلد ، وهناك دلائل تشخيصية على الجلد عن التقرن الدهني مثل التماثيل البرتقالية أو البنية المتعددة بسبب الكيراتين في شقوق سطح الجلد) ، والكتل البيضاء الشبيهة بالميليا ، والتلال السميكة المنحنية والأخاديد التي تشكل نمطًا يشبه الدماغ أو نمط المخ .

علاج التقرن الدهني

يمكن وصف السمات النسيجية السائدة للتقرن الدهني بأنها الورم الميلانيكانومي ، الورم الشرطي ، فرط التقرن أو الورم الحليمي الغداني أو شبكي ، ويمكن بسهولة إزالة التقرن الدهني الفردي إذا رغبت في ذلك ، وقد تكون أسباب الإزالة أنها قبيحة أو مثيرة للحكة أو تلتصق بالملابس ، وتشمل الطرق المستخدمة لإزالة التقرن الدهني  العلاج بالتبريد عن طريق النيتروجين السائل للآفات الرقيقة ويتكرر إذا لزم الأمر ، الكحت أو الكهربية وجراحة الليزر الاستئصالية وخزعة الحلاقة باستخدام مشرط أو التقشير الكيميائي البؤري مع حمض الترايكلوراسيتيك .

جميع الطرق لها عيوب ، ويعد فقدان التصبغ الناجم عن العلاج مشكلة خاصة للمرضى ذوي البشرة الداكنة ، ولا توجد طريقة سهلة لإزالة الآفات المتعددة في مناسبة واحدة .

تميل التقرن الدهني إلى الاستمرار ، ومن وقت لآخر قد تتحول الآفات الفردية أو المتعددة تلقائيًا أو عبر آلية التقرن الحزازية ، وقد تبدو التقرن الدهني مثل الثآليل أو الشامات أو سرطان الجلد ، ويكون مظهرهم شمعي ويبدون وكأنهم عالقون على الجلد. قد يبدو البعض مثل فقاعة شمع بني ، ويمكن أن تتراوح في الحجم من صغيرة إلى أكثر من 1 بوصة ، وإنها ليست مؤلمة ، لكنها قد تسبب الحكة أو الشعور بالغضب ، وهناك أربعة أبعاد يجب مراعاتها عند وصف التقرن الدهني .

الموقع حيث توجد هذه الأورام بشكل شائع في فروة الرأس أو الكتف أو الصدر أو البطن أو الظهر ، ولم يتم العثور عليها على أخمص القدمين أو راحتي اليدين ، والملمس حيث تبدأ الآفات عادةً على شكل نتوءات صغيرة وخشنة ، وتزداد سُمكًا تدريجيًا وتطور سطحًا ثؤلوليًا ، وقد تظهر أحيانًا شمعية عالقة ، والشكل وعادة ما تكون مستديرة أو بيضاوية ، بالإضافة إلى اللون ومعظمها بني ، ولكن يمكن أن يكون أصفر أو أسود أو أبيض .[1]

المراجع"
شارك المقالة:
117 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook