أنواع التعقيم والتطهير في المستشفيات وأهميتها

الكاتب: المدير -
أنواع التعقيم والتطهير في المستشفيات وأهميتها
"محتويات
أنواع  التطهير والتعقيم في المستشفيات
 التعقيم بالبخار
 التعقيم الحراري الجاف
 التعقيم الكيميائي
 معقمات غاز البلازما
 معقمات بيروكسيد الهيدروجين المبخر (VHP)
ما الفرق بين التطهير والطعقيم
 التعقيم 
التطهير 
فوائد تطهير وتعقيم المعدات الطبية
كيفية تعقيم وتطهير المعدات الطبية
ملحقات التعقيم ةالتطهير
أنواع  التطهير والتعقيم في المستشفيات
 التعقيم بالبخار

تحتوي معظم أقسام المعالجة المعقمة على معقمات بخارية تسمى الأوتوكلاف، هذا لأن البخار يمكنه تنظيف العديد من الأجهزة الطبية الشائعة وهو عادةً الخيار الأكثر أمانًا والأرخص، ولكن بعض الفنيين يستخدمون طريقة أخرى فقط عندما يكون الجهاز الطبي مصنوعًا من مادة حساسة للحرارة أو لا يمكن تعقيمه بالبخار، يطبق الأوتوكلاف ضغطًا شديدًا وحرارة لتدمير جميع الكائنات الحية الدقيقة الموجودة على الجسم.

أثناء التعقيم بالبخار يتم استخدام مطهر مناسب لتنظيف الأسطح الخارجية للمعدات الطبية، يمكن منع التلف بسبب التطهير باستخدام الورق أو القطن للف الأدوات قبل بدء العملية، للحصول على أفضل النتائج، تأكد من ترك مسافات كافية بين القطع المختلفة حتى تتمكن كل قطعة من التحرك بحرية، يجب الرجوع إلى دليل الشركة المصنعة قبل استخدام جهاز التعقيم بالبخار.

 التعقيم الحراري الجاف

عندما يتعذر على البخار اختراق أداة أو تدميرها فإن الخيار الأمثل الحرارة الجافة وهي تقنية قوية ولكنها بطيئة تتطلب درجات حرارة عالية ووقتًا أطول لهذا السبب فهي ليست مناسبة للعديد من المواد لكنها غالبًا ما تكون أكثر موثوقية من الخيارات الأخرى المختلفة، يستخدم التعقيم الحراري الجاف هواء بدرجة حرارة حوالي 340 فهرنهايت لقتل الحياة الميكروبية.

 التعقيم الكيميائي

تشارك المحاليل الكيميائية المحضرة في هذه العملية، وتتضمن بعض المواد الكيميائية المستخدمة غالبًا في التعقيم هي:

الأوزون.
أكسيد الإثيلين.
بيروكسيد الهيدروجين.
مبيض.

هذه المواد الكيميائية لديها القدرة على قتل مجموعة واسعة من مسببات الأمراض ولها خصائص يمكن أن تكون ضارة بالبشر، تُغمر المعدات في المادة الكيميائية المحضرة تمامًا لفترة معينة من الوقت حتى تموت مسببات الأمراض وبمجرد التعقيم يتم شطف الجهاز وتركه حتى يجف، التعقيم الكيميائي غير مناسب للمواد البيولوجية والألياف الضوئية وغيرها من المواد شديدة الحساسية للحرارة.

 معقمات غاز البلازما

يستخدم هذا النوع من التعقيم بلازما غازية منخفضة الحرارة قائمة على بيروكسيد الهيدروجين داخل غرفة لقتل أي كائنات دقيقة على معدات طب الأسنان خاصًة والمعدات الطبية بما في ذلك الجراثيم والبكتيريا والفطريات والفيروسات، عندما يتم إضافة بيروكسيد الهيدروجين المبخر إلى الغرفة فإنه يقوم بتعقيم المعدات المغلقة وتطهيرها بمجرد إزالة البخار من الغرفة فإنها تنتج بلازما بدرجة حرارة منخفضة، مما يضمن التعقيم والتطهيرالكامل لجميع المعدات.

الأوكسجين والماء هما المتبقيان من هذه العملية ويجعلون هذه المعقمات آمنة لكل من البيئة والطاقم الطبي، في حين أن هذه طريقة أكثر تكلفة إلا أنها فعالة للغاية وخيار ممتاز للمعدات والأدوات الطبية الحساسة للرطوبة. 

 معقمات بيروكسيد الهيدروجين المبخر (VHP)

مثل التعقيم بالبلازما ويمكن أيضًا استخدام بخار بيروكسيد الهيدروجين مع معقمات VHP لكن لا تستخدم غاز البلازما أثناء عملية التعقيم، يزيل تعقيم VHP الرطوبة من داخل حاوية ويقوم المولد بحقن VHP بسرعة للوصول إلى تركيز مثالي لمعدات التعقيم.

يتم إزالة الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تكون موجودة بشكل فعال بواسطة الأبخرة ثم يتم عكس العملية بواسطة المولد الذي يقسم البخار إلى عناصر صديقة للبيئة، يتميز تعقيم VHP بفترة دورة منخفضة مما يؤدي إلى امتلاك القدرة على تعقيم كميات كبيرة من المعدات.[1]

ما الفرق بين التطهير والطعقيم

 الفرق بين التعقيم والتطهير مختلف تماماً لأن التطهر بسبب افتقاره إلى خاصية مبيدات الأبواغ، فإن يوجد عدد قليل من المطهرات تقتل الجراثيم بفترات تعرض طويلة على سبيل المثال من 3 إلى 12 ساعة وتسمى بالمطهرات الكيميائية

وهناك مطهرات بتركيزات مماثلة ولكن مع فترات تعرض أقصر من  12 دقيقة ستقتل هذه المطهرات جميع الكائنات الحية الدقيقة ولكن باستثناء الأعداد الكبيرة من الجراثيم البكتيرية وتسمى المطهرات عالية المستوى.

قد تقتل المطهرات منخفضة المستوى معظم البكتيريا النباتية وبعض الفطريات وبعض الفيروسات في فترة زمنية عملية حوالي (10 دقائق)، في حين أن المطهرات متوسطة المستوى قد تكون قاتلة لبكتيريا المتفطرات والبكتيريا النباتية ومعظم الفيروسات ومعظم الفطريات، ولكن ليس بالضرورة قتل الأبواغ البكتيرية. 

 التعقيم 

هو القضاء التام على جميع أشكال الحياة الميكروبية و تدميرها ويتم تحقيقه في مرافق الرعاية الصحية إما عن طريق العمليات الفيزيائية أو الكيميائية.

من أنواعه:

 البخار تحت الضغط.
والحرارة الجافة.
 غاز أكسيد الإيثيلين (ETO).
 وبلازما غاز بيروكسيد الهيدروجين.
 وبيروكسيد الهيدروجين المبخر.

المواد الكيميائية السائلة هي عوامل التعقيم الرئيسية المستخدمة في مرافق الرعاية الصحية، يشير بعض المتخصصين في الرعاية الصحية وكذلك الأدبيات الفنية والتجارية إلى “التطهير” على أنه “تعقيم” وهذا خطأ، تستخدم المواد الكيميائية لأغراض تدمير جميع أشكال الحياة الميكروبيولوجية بما في ذلك الجراثيم الفطرية والبكتيرية فقد يطلق عليها “معقمات كيميائية” قد تكون نفس مبيدات الجراثيم المستخدمة لفترات التعرض القصيرة جزءًا من عملية التطهير (أي التطهير عالي المستوى).

التطهير 

هو عملية تقضي على العديد من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض وتقضي على الكائنات الغير الحية ولكن باستثناء الأبواغ البكتيرية، يتم التطهير عادة عن طريق استخدام المواد الكيميائية السائلة أو البسترة الرطبة في أماكن الرعاية الصحية، تتأثر فعالية التطهير بعدد من العوامل كل منها قد يبطل أو يحد من فعالية العملية بعض العوامل التي تؤثر على فعالية التطهير والتعقيم هي:

 التنظيف المسبق للأداة والحمل العضوي وغير العضوي الموجود.
نوع ومستوى التلوث الجرثومي.
نوع تركيز مبيد الجراثيم ووقت التعرض له.
 طبيعة الكائن على سبيل المثال الشقوق والمفصلات واللومن يصعب القضاء عليها.
وجود الأغشية الحيوية. 
درجة الحرارة ودرجة الحموضة في عملية التطهير.
الرطوبة النسبية لعملية التعقيم مثل  استخدام ETO في التعقيم.
فوائد تطهير وتعقيم المعدات الطبية

هناك دايماً اتصال بين الأغشية المخاطية للمريض أو الأنسجة المعقمة والأداة الجراحية أو أي جهاز طبي ومن المخاطر الكبيرة لهذه الأنواع من الإجراءات إدخال الميكروبات المسببة للأمراض والتي من المحتمل أن تؤدي إلى العدوى

عندما لا تقوم بتطهير أو تعقيم المعدات الطبية بشكل صحيح فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالعدوى بسبب اختراق حواجز البكتريا.

يزيل القيح والدم والجزيئات الغريبة والأوساخ التي قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة للمريض التالي الذي يحتاج إلى جراحة حيث يستخدم الممارس الطبي نفس الأداة.
يقلل من الحِمل الحيوي وعدد البكتيريا غير المعقمة التي تعيش على السطح.
يمنع تآكل الأدوات باهظة الثمن وعالية الدقة التي تحتوي على محاور ومفصلات دقيقة.
يزيل تربة تكاثر الجراثيم الباقية.
إنه يضمن النقل الآمن للمعدات التي تحتاج إلى تعبئتها وتجميعها للتعقيم أو التطهير.
يمكن أن يضمن التعقيم والتطهير عند استخدامهما بشكل صحيح إلى الاستخدام الآمن للأجهزة الطبية غير الغازية والجائرة.
كيفية تعقيم وتطهير المعدات الطبية

لمنع انتشار العدوى المتعمقة بالرعاية الصحية يجب أن يكون لدى جميع المستشفيات خطة استراتيجية للحرب الجرثومية في المستشفى من عدد قليل من العمليات التي تتم بهذا الترتيب الدقيق:

التنظيف: يجب أن يأتي التنظيف دائمًا قبل التعقيم أو التطهير عالي المستوى.
التطهير: هذه هي الخطوة الثانية ويمكن أن تتضمن استخدام مواد كيميائية سائلة تستخدم لقتل البكتيريا غير المسببة للجراثيم.

التعقيم: يمكن استخدام عدة طرق للتعقيم لقتل الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض والقضاء على العوامل المعدية مثل البكتيريا والجراثيم، يعتمد مستوى التعقيم أو التطهير على الطريقة التي تنوي بها استخدام الأشياء ما إذا كانت المعدات تتطلب تعقيمًا عالي المستوى أو تطهيرًا منخفض المستوى أو تطهيرًا عالي المستوى يعتمد ذلك على مكان تواجدها في هذه الفئات الثلاث:

الأشياء الحرجة: أحد الأمثلة يتضمن الأدوات الجراحية التي تتلامس مع الأنسجة المعقمة والعميقة.
الأجسام شبه الحرجة: من الأمثلة على ذلك المناظير التي تتلامس مع الأغشية المخاطية.
الأشياء غير الحرجة: أحد الأمثلة يتضمن السماعات الطبية التي تتلامس مع الجلد السليم فقط.
ملحقات التعقيم ةالتطهير
 صواني التعقيم

تكون مصممة للتعقيم والنقل والتخزين الطبي، تسمح الأغطية الشفافة لهذه الصواني بمشاهدة الأدوات بوضوح مع بقائها محمية خلال عملية التطهير والتعقيم.

 سلال تعقيم الأدوات البلاستيكية 

تعتبر سلال التعقيم هذه بدائل اقتصادية وخفيفة الوزن لصواني التعقيم المعدنية المكلفة، فهي مصنوعة من مادة البولي بروبيلين المتينة لتعقيم ونقل وتخزين الأدوات الطبية، صواني الأدوات قابلة للتعقيم 285 درجة فهرنهايت ويمكن تعقيمها بالبخار أو الغاز والبلازما.

مسدس رش التنظيف 

تم تصميم مسدس الرش هذا للمساعدة في تنظيف المناظير والتقنيات والكحت والأواني الزجاجية والعديد من الأدوات الأخرى قبل التعقيم، تتكيف العديد من الرؤوس مع فوهة الماء للاستخدام في مهام تنظيف معينة، منظف ??الرذاذ متصل بهواء مضغوط أو ماء لتقديم تنظيف قوي ويمكنه التخلص من الحطام الجراحي والأتربة في الأدوات.

عربة نقل الأدوات الطبية 

تم تصنيع عربات النقل هذه لنقل وتخزين صواني الأدوات تحتوي عربات النقل على مقصورتين منفصلتين كلاً منها به باب محكم الإغلاق ومقاوم للماء.[2]

المراجع"
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook