أنواع التشطيب … ما هي وأيها أفضل؟

الكاتب: رامي -
أنواع التشطيب … ما هي وأيها أفضل؟
"

أنواع التشطيب … ما هي وأيها أفضل؟


قائمة المحتويات



ما هو التشطيب ؟



تعرف على مفهوم التشطيب وما هو الغرض الأساسي منه.




درجات التشطيب من حيث درجة اكتمال التشطيب



أنواع التشطيب حسب كمية التشطيبات التي تم عملها في العقار.




درجات التشطيب الكامل حسب نوعية المواد المستخدمة



أنواع التشطيبات حسب الإضافات أو نوعية الخام المستخدم في إنهاء أعمال العقار.




يحتار الكثيرون ممن برغبون بشراء شقة أو من الذين يمتلكون واحدة بالفعل بأنواع التشطيب الذي يجب أن يحصلوا عليه أو ما هي الفروقات في تلك المسميات المختلفة لأنواع التشطيب ودلالاتها، نوضح في هذا المقال أبرز المصطلحات المستخدمة في ما يخص تشطيب الشقق أو الوحدات السكنية على وجه العموم والفروقات الأساسية فيما بينها.



ما هو التشطيب ؟


إنهاء أعمال التبليط أثناء التشطيب



التشطيب بشكل عام هو عملية يتم خلالها إنهاء واجهات الحوائط والأرضيات والأسقف، وغيرها ومعالجتها وإضافة اللمسات النهائية في مختلف أنحاء المبنى من الداخل والخارج، حيث يتم في هذه الخطوة تحديد النوعيات المناسبة للاستخدام في عملية تشطيب المبنى كاستخدام المواد المقاومة للرطوبة أو العازلة للصوت وغيرها الكثير.




تشتمل عملية التشطيب على الكثير من التفاصيل التي يجب تنفيذها بعناية، كما تختلف أنواع المباني عند شرائها في نوعية التشطيب أو قد تكون بلا تشطيب نهائياً وهو ما يعرف بمصطلح الشقة عظم على سبيل التوضيح، حيث يقوم المالك بهذه الحالة بتطبيق اختيارته الشخصية لإنهاء عملية التشطيب.



درجات التشطيب من حيث درجة اكتمال التشطيب



في ما يلي درجات تشطيب المباني حسب درجة اكتمال التشطيب أو رغبة المشتري للعقار:



بدون تشطيب 



يشتمل هذا النوع من التشطيب على استلام المبنى دون أية أعمال أو تمديدات للكهرباء والسباكة وغيرها من الأبواب والمرافق، حيث تتكون الوحدة في هذه الحالة من الأعمدة والسقف والجدران فقط لا غير، حيث يفضل من يقوم بهذا النوع من الشراء الإشراف بنفسه على اختيار المواد وعمليات التمديد بما يتناسب مع احتياجاته وذوقه الشخصي. 



نصف تشطيب 


نصف تشطيب حيث يتم تأسيس منافذ الكهرباء والسباكة



يختلف هذا النوع من التشطيب عن سابقه بوجو أعمال تأسيس الكهرباء والسباكة، حيث يتم بالفعل تمديد المواسير الخاصة بهما داخل المبنى أو الحوائط، دون تمديد ما يتبعها من أسلاك ومرفقات كما يتم ربط وصلات المياه الرئيسية فقط. 



تشطيب كامل


التشطيب الكامل حيث يتم تزويد المبنى بكامل الخدمات



يشمل التشطيب الكامل كافة أعمال التشطيبات من تأسيس وإيصال الكهرباء والسباكة وربط كافة نقاط الوصول المتعلقة بها بشكل كامل، كما يتم في هذا النوع عملية الدهان لمختلف أجزاء المبنى من أسقف وحوائط وغيرها وتركيب الأرضيات والأبواب والشبابيك ويعتبر هذا النوع أشمل أنواع التشطيب لأساسيات المنزل.



درجات التشطيب الكامل حسب نوعية المواد المستخدمة



في ما يلي درجات تشطيب المباني حسب نوعية المواد التي يتم استخدامها في عملية التشطيب علماً بأن جميع ما يندرج تحتها يعتبر تشطيب كامل:



تشطيب لوكس


تشطيب لوكس حيث يتم استخدام الرخام والسيراميك من درجات فرز مختلفة



تتبع الشقق ذات التشطيب الكامل إلا أنها تختلف بنوعية المواد المستخدمة في التشطيب حيث يعتبر السيراميك المستخدم في تشطيب لوكس على سبيل المثال ذو جودة أعلى من سابقته وجودة أفضل لغيرها من التمديدات والمواد المستخدمة فيها.



تشطيب سوبر لوكس



يتمثل هذا النوع من التشطيبات على جودة أفضل من سابقه كما يعتبر ذو نطاق أوسع في التشطيب حيث يتم فيه تركيب العوازل وطرق تصريف المكيفات وغيرها.



تشطيب الترا لوكس



يحتوي هذا النوع من التشطيبات على اكسسوارات إضافية مترفة ذات ثمن مرتفع أكثر، حيث يتم استخدام البورسلان وعمل الديكورات واستخدام الأرضيات الخشبية باركيه، إضافة الزجاج المزدوج دبل جليس.



تشطيب ديلوكس


استخدام الرخام ذو الجودة العالية والتشطيبات الفخمة



يتربع أعلى قائمة التشطيبات حيث يستخدم هذا النوع من التشطيب أغلى أنواع الخامات في التشطيب وأفضلها حيث يستخدم الرخام ذو السعر المرتفع إضافة إلى الأخشاب الطبيعية وأجود أنواع الدهانات والتمديدات، ويعتبر هذا النوع ذو كلفة عالية أكثر من كل أنواع التشطيبات الأُخرى.




هكذا نكون قد بينا أنواع التشطيبات ودرجات التفاوت فيما بينها حيث تتدرج أسعار الوحدات السكنية مع تدرج تسعيرها ويخلق هذا التفاوت في الأسعار مجموعة ضخمة جداً من أنوع العقارات تحقق الفائدة لكل شخص بما يتناسب مع احتياجاته من العقارات المشطبة، وعلى الصعيد الآخر فإن الأسعار تتفاوت كذلك لمن يرغب بتشطيب شقة بنفسه أو أي نوع آخر من العقارات مثل تشطيب فيلا حيث يعتبر هذا خياراً لدى البعض وتتفاوت أسعاره تبعاً للمساحة أو التفضيلات التي يرغب بها الملاك.




إذا أعجبك هذا المقال حول أنواع تشطيب المنازل، يمكنك الإطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل ديكورات مكاتب مختلفة.. إليك بعض النصائح لاختيار الأنسب وأفكار ديكورات حمامات عصرية لم تخطر لك من قبل كما يمكنك تعلم بعض الحيل الإبداعية في المقال التالي عن زين منزلك باستخدام ورق الجدران .. أفكار وحيل إبداعية، كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعتك مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة، تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.





Tweet


Share


Pin


Share


1


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook