أقساط أم نقد … أيهما أفضل لشراء منزلك الجديد

الكاتب: رامي -
أقساط أم نقد … أيهما أفضل لشراء منزلك الجديد
"

أقساط أم نقد … أيهما أفضل لشراء منزلك الجديد


أقساط أو نقد، أيها يعتبر الخيار الأفضل لتملك منزلك الجديد؟ قد يبدو الجواب بديهياً للوهلة الأولى، إلا أن الكثيرين لا يفضلون إنفاق مبلغ كبير من المال دفعة واحدة، في هذا المقال نطرح عدد من الأجوبة التي كانت وما زالت موضع التساؤل لدى المقبلين على شراء عقار جديد.



تُعتبر فكرة امتلاك منزل هي الفكرة الأكثر شيوعاً لدى الجميع، حيث يرغب الجميع بتسجيل شقة، بيت مستقل أو فيلا أو أياً كان من الوحدات السكنية باسمه بصفتها أحد عناصر الأمن والاستقرار للكثيرين، وواحدة من متطلبات الحياة الرئيسية التي ستبدأ بها حياتك، إلا أن السؤال الذي يطرح حول كيفية تملك المنزل يبقى موضع الشك للعديد.



أقساط أو نقد؟ الإيجابيات والسلبيات



في ما يلي نأتي على ذكر مجموعة من مميزات وسلبيات الشراء باستخدام كل من طريقة النقد أو ما يعرف باسم كاش أو الأقساط التي تنتهي بالتمليك.



النقد


قد تنهك طرق الشراء باستخدام النقد المدخرات في بعض الأحيان



تستلزم هذه الطريقة توفر المبلغ كامل على شكل دفعة واحدة للحصول على الوحدة السكنية التي ترغب بها.



مميزات طريقة الشراء نقداً


الأمن والاستقرار، تتيح لك ميزة الشراء النقدي الشعور بالأمن والاستقرار وذلك للحصول على المنزل الذي ترغب به مباشرة دون الحاجة للتفكير في المصاريف الشهرية التي قد تترتب لك بفعل أقساط شهرية، كما تتيح لك فرصة الادخار من جديد بشكل أكبر بعد الشراء.


استثمار مميز، يُعتبر شراء العقارات من أفضل طرق الاستثمار في المملكة العربية السعودية، حيث تعد واحدة من أكبر الأسواق العقارية في العالم، حيث أن اختيار نوع الوحدة السكنية والموقع المناسب قد يضاعف من حجم المبلغ المستثمر على دفعة واحدة بعد عدة سنوات.


الحرية، تملك المنزل عبر الشراء النقدي يزيل عن كاهلك الخوف من عدم القدرة بالتصرف بالعقار، حيث تعتبر عملية المتاجرة بالعقار المملوك بالكامل أسهل وذات جدوى أعلى.


سلبيات طريقة الشراء نقداً


فقدان الاستقرار المادي، كما ذكرنا سابقاً فإن شراء منزل بالنقد يستلزم صرف دفعة كبيرة من المال مرة واحدة، والتي قد ينتج عنها خلل في الاستقرار المادي، لا سيما إذا ما كانت هذه المدخرات التي قمت باستخدامها هي مدخراتك الوحيدة أو قمت باستهلاك جزء كبير منها.


تكاليف إضافية، قد ينشأ في بعض الأحيان تكاليف إضافية مترتبة على شراء المنزل، وذلك يترتب على حالة العقار الذي قمت بشرائه، إذا ما كان بحاجة إلى الترميم أو أي شكل من أشكال الصيانة والتجديد مما يزيد من استهلاك المدخرات والمال.


أقساط


تحتاج طريقة الأقساط إلى التخطيط المالي المناسب لتسديد الدفعات في وقتها المحدد



تستلزم هذه الطريقة وجود دفعة بسيطة من المبلغ أو نصف ثمن العقار، وتتعدد الاحتماليات هنا تبعاً لنوع التمويل أو القرض السكني الذي قمت بالحصول عليه لشراء عقار.



مميزات طريقة الشراء بالأقساط


المرونة العالية، على عكس الشراء بالنقد فإن الأقساط توفر إمكانية شراء منزل دون استنزاف للمدخرات أو المبالغ النقدية التي يمتلكها الشخص مما يعطيه مجالأً أكبر لتنويع استثماراته أو صرفها على غيرها من ضروريات الحياة وقضاء حوائجه المستعجلة.


سرعة الحصول على منزل أحلامك، إذا توافرت الحاجة الملحة لامتلاك منزل فيمكنك استخدام طرق شراء باستخدام أقساط شهرية، تمكنك من الحصول على المنزل مباشرة دون الحاجة إلى الانتظار مطولاً حتى ادخار المبلغ المطلوب، حيث تعتبر هذه الطريقة مناسبة جداً في حال عدم توافر المبلغ المطلوب على شكل دفعة واحدة.


سلبيات طريقة الشراء بالأقساط


غياب الاستقرار المادي، حيث أن الحاجة لتوفير مبالغ أقساط شهرية قد تنهك الدخل الذي تحصل عليه، أو قد تحد من حريتك في التصرف بالأموال وصرفها على الضروريات فقط.


صعوبة التصرف بالملك، حيث سيكون صعباً عليك بيع الوحدة السكنية عند الاضطرار في ظل وجود أقساط شهرية غير منتهية على المنزل.


الفوائد المترتبة على القروض السكنية أو التمويل حيث تنتهي بتكاليف إضافية على المشتري.


أيهما أفضل أقساط أم النقد؟



في نهاية المطاف فإن الظروف التي تحكم الأفراد قد تحدد طرق الشراء الأنسب، وذلك بعد أن وضعنا أمامكم كل من الايجابيات والسلبيات التي قد تؤثر في عملية اتخاذ القرار الذي يخص اختيار إحدى الطرق التي سبق ذكرها، كما تبقى مشورة الأهل والأصدقاء ومن يمتلكون خبرات سابقة في شراء العقار ضرورة لا غنى عنها لاتخاذ القرار المناسب.




إذا أعجبك هذا المقال عن طرق شراء منزل بالنقد أو أقساط يمكنك الاطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل، تعرف على افضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك أو 5 نصائح قبل شراء منزل جديد كما يمكنك التعرف على مزيد من المقارنات المرتبطة بشراء العقار في المقال التالي عن أيهما أفضل… شراء عقار تحت الإنشاء أم عقار جاهز؟




كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعة مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة، تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook