أفضل طرق تدفئة المنزل والحفاظ على الحرارة

الكاتب: رامي -
أفضل طرق تدفئة المنزل والحفاظ على الحرارة
"

أفضل طرق تدفئة المنزل والحفاظ على الحرارة


قائمة المحتويات


طرق تدفئة المنزل



تعرف على أفضل طرق تدفئة المنزل ذات الفعالية العالية بتكاليف منطقية.




طرق الحفاظ على الحرارة



تدفئة المنزل مهمة ولكن الحفاظ على الحرارة أهم تعرف على أفضل طرق الحفاظ على الحرارة.




يعشق الكثير فصل الشتاء وأجوائه الجميلة ويقضون أجمل الليالي، يستمعون إلى صوت هطول المطر، والاستمتاع بالمشاريب الساخنة، إلى أن تسرباً صغيراً من الهواء البارد كفيل بأن ينغص تلك الأجواء المثالية. تدفئة المنزل لا تقتصر فحسب على رفع درجة حرارته بل لا بد أيضاً من الحفاظ عليها.




تأخذ كثير من البيوت وقتاً طويلاً لإعادة تدفئتها لا سيما إذا ما كانت ذات مسطح واسع أو كانت في اتجاه مهب الريح. نقدم لكم في هذا المقال أفضل الطرق لتدفئة المنزل والحفاظ على درجة حرارته بالشكل الأمثل، إضافة إلى أهم ما يجب مراعاته عند تدفئة المنزل واستخدام المصادر الحرارية.



طرق تدفئة المنزل



أنظمة تدفئة المنزل كثيرة ومتنوعة ولا بد من أن الطريقة الأمثل تتناسب مع التكلفة المادية والاستفادة العالية من مصادر التدفئة التي يستخدمها الأشخاص. في ما يلي مجموعة من مصادر التدفئة التي تعتبر ذات فعالية وعملية عالية مقارنة بالتكلفة: 



تدفئة مركزية


المشعاع الذي يستخدم في نقل الطاقة الحرارية إلى المنزل



تُعد التدفئة المركزية إحدى أبرز وأهم أنواع التدفئة وأكثرها شيوعاً، ويعود ذلك إلى إنخفاض تكلفة تركيبها وصيانتها. كما تُعتبر ذات كفائة عالية جداً في تدفئة المنزل إضافة إلى إمكانية استخدامها لفترات طويلة. كما تعتبر تكلفتها التشغيلية منخفضة نسبياً مقارنة بغيرها من مصادر التدفئة.




تعمل التدفئة المركزية على احتراق الوقود ومن ثم تقوم بنقل الحرارة إلى مشعات حرارية أو ما يتعارف عليه باسم الروديتر، حيث تعتبر الأنظمة الحديثة منها ذات قدرة أعلى على التوفير وذلك بسبب وجود مستشعرات للحرارة تمكنه من فصل النظام وإعادة تشغيله عند الحاجة للمحافظة على درجة حرارة معينة.



تدفئة كهربائية



تعتبر من أشكال التدفئة سهلة الاستخدام ومنخفضة التكلفة حيث يعود السبب في ذلك لسهولة نقل الأداة المستخدمة في التدفئة من مكان إلى آخر حيث تعد مناسبة لغايات الدفء في موقع معين من المنزل. كما تتميز عن غيرها من مصادر التدفئة بأسعارها المنخفضة مما يسهل اقتنائها من قبل الكثيرين.




تنطوي آلية عملها بتحويل التيار الكهربائي إلى حرارة تعمل على تسخين الجسم المعدني أو غيره من الأجسام الموصلة للحرارة. كما توفر ظروفاً صحية في مكان عملها وذلك بسبب عدم اعتمادها على الاحتراق كمصدر للطاقة مما يساعد على تسخين الهواء دون فقدان لتركيز الأكسجين بالغرفة. مع ذلك لا بد دائماً من توخي الحيطة والحذر وإدخال الهواء النقي إلى الغرفة كل ما أمكن.



مواقد الحطب أو المشبات 


من أشكال مواقد الحطب وتعتبر ذات طاقة حرارية عالية



إحدى أقدم أنواع التدفئة عبر التاريخ والتي تقوم على مبدأ احتراق الحطب أو الفحم وغيرها من مصادر الطاقة القائمة على الاحتراق. تعتبر التدفئة القائمة على الاحتراق ذات درجة خطورة أعلى من سابقاتها إلا أن العلم والتطور التكنولوجي قد قام بحل هذه المشكلة وتحويلها إلى طريقة عملية. إضافة إلى المنظر الجذاب الذي تضفيه المواقد والمشبات على المنازل، وتكلفة تشغيلها المنخفضة للغاية.




يتم عمل المواقد والمشبات بأشكال جميلة باستخدام الطوب الحراري وغيرها من المواد حيث يتم تزويدها بمدخنة وأدوات الشفط بطريقة هندسية مدروسة، وذلك للتخلص من الغازات والأبخرة الضارة الناشئة عن الاحتراق و الاستمتاع بالدفء دون التعرض للمخاطر والمشاكل الصحية. إضافة إلى ما توصلت إليه التكنولوجيا من أجهزة حديثة مرافقة تعمل على مراقبة مستويات الأكسجين والاحتراق وإصدار التحذيرات والتنبيهات عند الشعور بالخطر.



طرق الحفاظ على الحرارة



بعد اختيار الطريقة المناسبة لتدفئة المنزل لا بُد من المحافظة على الحرارة لأطول فترة ممكنة، ويمكن تلخيص ذلك بعدة ممارسات بسيط كالآتي:



السجاد 


من أشكال السجاد الثقيل الذي يستخدم في فترات البرد



يتعدى السجاد في وجوده الديكور فقط، حيث يعتبر خامة ممتازة للاحتفاظ بالحرارة لا سيما إذا كنت تمتلك إحدى الأرضيات السيراميكية أو البلاط الذي يصعب تدفئته. ستعمل سجادة ثقيلة على عزل البرودة القادمة من الأرضية والحفاظ على حرارة الغرفة لأكبر فترة ممكنة. كما يسهل تخزينه واستخدامه وقت الحاجة. إضافة إلى التنوع الكبير في أنواع السجاد الذي يتناسب مع ديكور منزلك.



ستائر ثقيلة



استخدام الستائر الثقيلة كوسيلة لحفظ الدفء في الغرفة وعزل البرودة القادمة من النوافذ أو التيارات الهوائية متعددة المصادر، حيث يفضل فتحها خلال ساعات النهار إذا ما وجدت أشعة الشمس لإدخال الدفء الطبيعي إلى المنزل، وإغلاقها في المساء للاحتفاظ بدفء الغرفة لأطول مدة ممكنة.



العزل الحراري


الفوم وهو إحدى العوازل المستخدمة



وهو من الطرق العملية والممتازة في حفظ الحرارة، يُعتبر العزل الحراري غاية في الفعالية حيث يمكن تركيبه أثناء بناء المنزل أو حتى عند الانتهاء وتعمل المواد المختلفة المستخدمة ما بين الجدران والأسقف على عزل المنزل بالكامل من مصادر البرد الخارجية، ومنع الدفء من التسرب إلى الخارج، وتُعتبر ميزة العزل الحراري ذات أهمية كبيرة لمن يبحث عن اقتناء منزل أو يشرع ببناء إحداها.




من الضروري جداً الحرص على تهوية المنزل عند استخدام أي من مصادر التدفئة، حيث أنه لا بديل عن الهواء الطبيعي النقي للحفاظ على المنزل دافئاً والحفاظ على صحتك وصحة أفراد عائلتك. إذا أعجبك هذا المقال يمكنك الإطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل ارضيات خشب في منزلك لإضافة الدفء والأناقة وابقِ منزلك آمناً من خلال تركيب انظمة الحماية المنزلية كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعتك مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook