أشهر محميات سعودية طبيعية لحماية الموارد البيئية

الكاتب: رامي -
أشهر محميات سعودية طبيعية لحماية الموارد البيئية
"

أشهر محميات سعودية طبيعية لحماية الموارد البيئية


تحظى المملكة العربية السعودية بتنوع كبير في تضاريسها، مما جعل منها الملاذ الآمن للكثير من أنواع الحيوانات، كما أن موقعها الاستراتيجي على الخريطة جعل منها محطة رئيسية لهجرة الملايين من الطيور، ومن هذا المنطلق، حرصت الجهات المعنية في المملكة على إنشاء عدد من المحميات الطبيعية للمحافظة على الحيوانات من الانقراض ولكي تكون مكاناً آمناً لهم، فكم عدد محميات سعودية وما هي أشهر أنواع الحيوانات فيها؟ تعرف معنا في هذا المقال على أشهر المحميات الطبيعية في المملكة.



ما هي المحميات الطبيعية ؟



بداية ما هو تعريف المحميات الطبيعية بشكل عام؟ تعرف المحميات الطبيعية على أنها منطقة جغرافية محددة المساحة تم تخصيصها للمحافظة على الموارد البيئية المتجددة وتطبيق فيها النظم الجيدة لاستغلالها، ويتم الإشراف عليها من قبل جهات رسمية في الدولة، قد تحتوي هذه المناطق على نباتات أو حيوانات مهددة بالانقراض مما يستلزم حمايتها من التعديات الإنسانية والتلوث بمختلف صوره.



محميات سعودية طبيعية


المها العربي في منطقة العلا في المملكة العربية السعودية



بدأ اهتمام المملكة العربية السعودية بحماية البيئة منذ عهد الملك عبد العزيز بن سعود، ففي ذاك الوقت قام بجمع عدد من الحيوانات الصحراوية المهددة بالانقراض وأهداها إلى حديقة سان دييغو في الولايات المتحدة للعناية بها والحفاظ عليها. بعد ذلك تبعه أبناؤه في هذا المنحى المحمود في الحفاظ على حياة الحيوانات البرية والصحراوية، فقد أسس الملك خالد مزرعة الثمامة التي تحولت الآن إلى مركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية، حيث يضم المركز أعداد كبيرة من الغزلان والمها العربي وغير ذلك من الحيوانات المهددة بالانقراض.



أصبحت تضم المملكة العربية السعودية إلى يومنا هذا 15 محمية طبيعية، منها 12 محمية برية وثلاث محميات بحرية،والجدير بالذكر أن محميات سعودية تخضع جميعها لقوانين صارمة عند زيارتها كمنع الصيد فيها بقانون صادر من وزارة الداخلية لضمان المحافظة عليها، وتعتبر المحميات أماكن تابعة لإدارة الهيئة السعودية للحياة الفطرية.



فيما يلي أبرز المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية


محمية حرة الحرّة


العقاب الملكي الشرقي في الصحراء العربية



تقع محمية حرة الحرة في شمال غرب المملكة العربية السعودية مع حدود المملكة الأردنية الهاشمية، وهي أول محمية طبيعية في السعودية تم انشاؤها عام 1987 م، وتمتد المحمية على مساحة 13775 كيلومتر مربع. تتكون محميةحرة الحرة من سهل صحراوي وهضبات من الصخور البركانية التي تكثر فيها الصخور البازلتية السوداء.



تتميز محمية حرة الحرة بتنوع غطائها النباتي، فتضم مجموعة من النباتات والأشجار المعمرة مثل الأثل والإرطي والعوسج.



أما عن الحيوانات في المحمية، فيتواجد عدد كبير منها ونذكر على سبيل المثال: الذئب العربي، والظبي الريم، والغزال الرملي والغزال العربي والقط الصحراوي والثعلب.



أما الطيور فيكثر فيها طيور الحبارى والعقاب الذهبي والكراون والزقزاق وأنواع كثيرة من القنابر، كما أن محمية حرة الحرة تعتبر مركز لإعادة توطين النعام، والمها العربي.



محمية الطبيق



تتميز محمية الطبيق بوجود الكثير من الصخور وبأنها منطقة وعرة، تقع المحمية شمال المملكة العربية السعودية وتمتد على 12200 كيلومتر مربع، وتعتبر محمية الطبيق من المناطق والمحميات القليلة التي يقطنها الوعل النوبي، كما تضمعدداً من الكائنات البرية، كالغزلان والذئاب والثعالب والأرانب والصقور والنسور والحجال، إضافة إلى بعض أنواع الطيور المهاجرة والمستوطنة وأنواع مختلفة من الزواحف. يكثر في المحمية الرعي الجائر وقطع الأشجار مما أدى إلى إحداث فقر في الغطاء النباتي.



محمية محازة الصيد


يتميز النعام بأنه الطائر الوحيد الذي له إصبعان في كل قدم



تسمى أيضاً محمية الإمام سعود بن عبد العزيز الملكية، تقع في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية، إذ أن أرض محمية محازة الصيد صحراوية وتبلغ مساحتها 2240 كيلو متر مربع، وهي من محميات سعودية لإعادة توطين المهاالعربي وظبي الريم والنعام وطائر الحبارى. من حيواناتها القنفذ والأفعى المقرنة والقط البري وطائرا الصرد والأبلق.



محمية الوعول



تقع محمية الوعول في المنطقة الوسطى غرب حويطة بني تميم، كما تبلغ مساحتها حوالي 1840 كيلو متر مربع، تتمتعمحمية الوعول بطقس مناسب وموقع جغرافي استراتيجي، فهي عبارة عن محميات سعودية على شكل هضبة كبيرة وعرة تقع ضمن سلسلة جبال طويق والتي تتخلّلها العديد من الأودية والشعاب وبعض المناطق الرمليّة.



السبب الرئيسي وراء إنشاء محمية الوعول كان لحماية هذه المنطقة لاحتوائها على قطيع صغير متبقي من الوعول بحالته الفطريّة الطبيعية، وبعد حمايتها بطرق منظمة سرعان ما زادت أعدادها وتكاثرت. ومن الحيوانات التي تم حمايتها في المحمية هي: الوبر، والثّعالب وعدد من القوارض والطيور كالحجل الرّملي، إضافة إلى عدد من أنواع الزواحف.



محمية جزر فرسان


الفلامنغو في مياه البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية



تشتهر محمية جزر فرسان بوجود أعداد كبيرة من الطيور البحرية الخلابة مثل العقاب النساري والباز القاتم والبجع الزهري والنورس الأبيض العينين والنحام (الفلامنغو)، حيث تتألف محمية جزر فرسان من 84 جزيرة في البحر الأحمر، وتبعد 40كيلومتر عن الشاطئ الجنوبي للمملكة، كما أن هذه المحمية تعد موئل أكبر قطيع من الغزلان في المملكة. أما وجود المياه المحيطة بهذه الجزر، فقد ساعد على جعلها موطن لأنواع من الحيوانات البحرية الكثيرة مثل الأطوم والسلحفاة البحرية والشفنين.



كانت هذه قائمتنا من محميات سعودية طبيعية تم إنشاؤها والعناية بها من قبل الهيئة السعودية للحياة الفطرية، يمكنك الاطلاع على الحياة البرية في المملكة ومقال كل ما تحتاج معرفته عن حديقة الحيوان بالرياض إضافة إلى أنواع حيوانات اليفة تسعد برفقتها في المنزل وغيرها من المواضيع الشيقة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook