أشهر متاحف الرياض والسعودية

الكاتب: رامي -
أشهر متاحف الرياض والسعودية
"

أشهر متاحف الرياض والسعودية


تعتبر مدينة الرياض وجهة سياحية مهمة في المملكة، والتي يرتداها الكثير من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، حيث تضم العديد من أماكن الترفيه، والمعالم السياحية والتاريخية الرائعة، من بينها أهم متاحف الرياض الشهيرة حيث تنعم مدينة الرياض بمجموعة فريدة من المتاحف الأثرية الرائعة، وتحتوي على أهم المقتنيات التي تمثل تاريخ المملكة، كما تعد هذه المتاحف من أهم الاماكن السياحية في السعودية وإليكم بعضاً من أهمها :




المتحف الوطني السعودي



أحد أهم المتاحف في الرياض، متحف وطني سعودي ضخم في المملكة العربية السعودية. فُتح في 1999، ويقع فيالجزء الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض في حي المربع، وسط مدينة الرياض العاصمة، يتكون المتحف من ثمان قاعات عرض، مقسمة بحسب موضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني حسب سيناريو العرض المتحفي، وصولاً إلى تطور السعودية بأطوارها الثلاثة. يبلغ عدد القطع المعروضة 3700 قطعة أثرية، وعدد الوسائل التصويرية 900 وسيلة، و45 إجمالي عدد الأفلام والمؤثرات الصوتية، بالإضافة إلى 45 مجسماً .




مركز الملك عبد العزيز التاريخي


مركز الملك عبد العزيز التاريخي



يعتبر مركز الملك عبد العزيز التاريخي مركز ثقافي تاريخي، مقره في العاصمة رياض بالمملكة العربية السعودية، ويقـع مركز الملك عبد العزيز التاريخي في حي المربع وسط مدينة الرياض.



بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز. قد تولت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وضع الأسس التخطيطية والمحتوى الفكري والتصميم العمراني والمعماري للمركز.




متحف صقر الجزيرة



متحف صقر الجزيرة للطيران من المتاحف التي تهتم بالطيران والعلوم المتعلقة به. حيث يستعرض في جنباته مسيرة نجاح مستمرة لأكثر من مئة عام، متحف صقر الجزيرة لا يقتصر دوره في إبراز الماضي فقط، بل يشكل مزيجاً بين الماضي من مقتنيات وطائرات ووثائق تاريخية وبين الحاضر وما توصل إليه الطيران من تقدم تقني كبير. وقد تم افتتاح المتحف برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني.




واحة الملك سلمان للعلوم



واحة الملك سلمان للعلوم حيث ارتبط الاسم بخادم الحرمين الشريفين كأحد المشاريع المتميزة والهامة، يتواكب مع رؤية المملكة 2030 ويُعنى بنشر المعرفة العلمية في المجتمع، والتعلّم وتنمية الاستطلاع والتفكير من خلال عرض عدداً منالتجارب وإثراء الزوار معرفياً عبر مجموعة من التقنيات بأساليب تفاعلية تدخل الترفيه على التعلّم والمعرفة.



متحف قصر المصمك


صورة لمتحف قصر المصمك



أما عن متحف قصر المصمك، فهو حصن يقع في وسط العاصمة السعودية الرياض، والاسم الحقيقي للقصر هو قصر المسمك لسمك أدواره وجدرانه الجانبية، وسمي بقصر المصمك بعدما حرّف العامة حرف السين إلى حرف الصاد فسمي المصمك، تم بنائه كمقر لحامية ابن رشيد، واستمر في أداء دوره كحصن إلى أن تم اقتحامه والاستيلاء عليه من قبل الملك عبدالعزيز عند دخوله الرياض، واستخدم الملك عبدالعزيز القصر كمستودع للأسلحة والذخيرة مدة عامين ثم أصبح سجنًا بعد ذلك حتى تم تحويله إلى معلم أثري وتاريخي يقع في قلب مدينة الرياض فأصبح متحفاً من متاحف الرياض .



متحف العملات



يعد متحف العملات من المتاحف المتخصصة على مستوى العالم من حيث مقتنياته من النقود التاريخية الإسلامية وما قبل الإسلام ومن النقود الحديثة، إضافة إلى احتوائه على بعض المواد الخام التي تدخل في صناعة الإصدارات النقدية، يحتوي المتحف أيضاً على صور توضيحية للمعالم الأمنية من النقود الورقية السعودية.



محتوياته: يحتوي على مجموعة من العملات النادرة التي سادت قبل الإسلام ومجموعة من العملات الإسلامية وعملات لبعض الدول العربية.




متحف التراث للفنون والحرف



من أشهر المتاحف في الرياض متحف التراث للفنون والحرف، يتميز المتحف بنشاط تدريب الطالبات على بعض الحرف من نسيج وفنون تشكيلية، ويتكون من أربعة أجزاء تتمثل بالتالي: مبنى القصر وهو المبنى الرئيسي ويتكون من دور أرضي فيه ثلاث قاعات تحتوي على العديد من الفنون واللوحات التشكيلية التي تجسد التراث والشعب،


ثم مبنيين ملحقين يتكون كل واحد من طابقين ويحتوي على العديد من الغرف والممرات المميزة كسيت بالسدو والمشغولات اليدوية وبعض القطع الخشبية التي تجسد التراث، كما عرض بها أيضاً الكثير من منتجات.



متحف الدلم



أحد المتاحف في الرياض تم تأسيسه من قبل إبراهيم عبدالعزيز عبدالله الشاهين، يتكون المتحف من مبنى قديم من دور واحد يضم خمس قاعات للعرض، وقد تم تصنيف القطع حسب نوعها ومن بينها العمـلات والحلي..




متحف الصادرية في الرياض



يعرف متحف الصادريه بمساحته الكبيرة، حيث خصصه المالك ليكون متحفاً كبيراً يضم العديد من التحف المعمارية، والتي تمثل نماذج العمارة العربية والإسلامية، مثل العمارة النجدية (المصمك) – العمارة العسيريه – قبة بيت المقدس – قباب مبنى الكرملين بروسيا .



ويحتوي المتحف تجسيداً لأنماط الحياة في الجزيرة العربية عبر القرون حتى العهد الحالي، عرضت بمجموعة من الغرف تمثل رواقاً يحيط بفناء تم استخدامه بطريقة احترافية لعمل العروض الحية على منصة الزوار




متحف الوايلي



أحد متاحف الرياض، أسسه عوض فارس دعاس الخمعلي العنزي، يتكون المتحف من ثلاث قاعات، وتشمل على بعض الأدوات المصنوعة من الجلد كالقرب والنطع الذي يحمل فيه الطفل وقت السفر والأدوات النحاسية المتمثلة في دلال القهوة والشت لحفظ الفناجيل وقت السفر.



كما تضم بعض الحلي النسائية وأدوات الزينة وكذلك الأدوات الحجرية، وقد تم عرض محتويات المتحف التراثية من خلال تلك القاعات وذلك بوضع المعروضات داخل دواليب أو على الأرفف.



لذلك فان الرياض تتميز بأنها تحتوي على عدد كبير مِن المعالم التاريخية والتراثية، والمتاحف، التي تمثل الحضارات التي توالت على المنطقة وتركت أثارها بها، فمن أحب الاطلاع عليها فعليه أن يذهب إليها ويشاهد التاريخ والحضارات المختلفة وثقافات من سبقونا في متاحف الرياض. يمكنك الاطلاع أيضاً على المزيد من المواضيع المتنوعة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook