أشهر جامعات السعودية التي تجمع بين التقنية والعلم

الكاتب: رامي -
أشهر جامعات السعودية التي تجمع بين التقنية والعلم
"

أشهر جامعات السعودية التي تجمع بين التقنية والعلم


لا يزال المرء عالماً ما دام في طلب العلم، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله، تحظى المنطقة العربية بعدد كبير من الجامعات التي تعتمد معايير عالمية في نظامها التعليمي والأكاديمي، ومن أهم الدول التي تميزت بجامعاتها ونظامها التعليمي هي جامعات السعودية وذلك تطبيقاً لرؤية 2030 وسعياً لتحقيق أهدافها في التطور والتقدم، فإنالمملكة تسعى باستمرار بأن تكون في قائمة المراتب الأولى في مختلف المجالات، كما قال الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أن الجامعة هي منارة للسلام والأمل والوفاق…



دعونا نتعرف في هذا المقال على أقوى الجامعات السعودية المعترف بها دوليا وعدد من الجامعات المميزة في الدول العربية.



الجامعات السعودية المعترف بها دولياً



اشتقت كلمة الجامعة من كلمة الاجتماع نحو هدف واحد وهو التعلم في مختلف المجالات، والتالية هي مجموعة من الجامعات السعودية المعترف بها دوليا على سبيل المثال لا الحصر مع توضيح نبذة عن كل جامعة:



جامعة الملك سعود


جامعة الملك سعود



تقع جامعه الملك سعود في مدينة الرياض. تم افتتاحها في عام 1957 م، تم تغيير اسمها إلى جامعة الرياض في عهدالملك فيصل بن عبد العزيز. وأعيد تسميتها بجامعة الملك سعود مرة ثانية في عهد الملك خالد بن عبد العزيز جامعة الملك سعود هي ثاني أكبر جامعة بالعالم من حيث المساحة، وقد خصصت حكومة المملكة العربية السعودية لهذه الجامعة ما يعادل 1% من ميزانية الدولة سنوياً. جامعة الملك سعود من الجامعات المعتمدة في السعودية.



جامعة الملك عبدالعزيز



بدأت كجامعة خاصة في جدة ثم عممها الملك فيصل بن عبد العزيز وجعلها جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين وأبناء المواطنات السعوديات المتزوجات من أجانب، والمبعوثين من دول الخليج. تعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط ويزيد عدد طلابها عن 36 ألف طالب.



جامعة الملك فهد للبترول والمعادن



هي من جامعات السعودية الحكومية وتقع في مدينة الظهران. تم افتتاحها في عام 1963 م وتعتبر من أوائل الجامعاتفي السعودية. وتعتبر الجامعة المؤسسة الرائدة للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية وتتمتع الجامعة بالاعتراف الدولي لبرامجها كما أنها تعتبر الجامعة الأولى والوحيدة عربياً وحصلت على المرتبة 338 عالمياً ويمتاز خرجينهذه الجامعة بأنهم مؤهلين علمياً بأعلى المستويات حيث يتم الإشراف على التعليم من خبرات متخصصة في هذا المجال.



جامعة ام القرى



تم تأسيس الجامعة عام 1955 م، وتمنح الشهادة الجامعية في الدرجات العلمية الأربعة البكالوريوس والدبلوم العاليوالماجستير والدكتوراه في كل من العلوم التالية: علوم الشريعة، اللغة العربية والتربية، والعلوم الاجتماعية والتطبيقية والطب والهندسة.



تعتبر جامعة ام القرى جامعة حكومية سعودية وهي أول المؤسسات التعليمية التي تم إنشاؤها في المملكة العربية السعودية عندما أمر الملك عبدالعزيز عام 1369 هـ بتأسيس كلية الشريعة في مكة المكرمة لتصبح بعد ذلك الكلية الأمونواة وجود جامعة ام القرى.



يوجد ثلاث مباني رئيسية لجامعة ام القرى موزعة في مكة المكرمة على النحو التالي:



العزيزية: ويتضمن على مباني الإدارة العامة والعمادات المساندة، إضافة إلى بعض الكليات، ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، وكلية خدمة المجتمع، ومعهد البحوث العلمية.


الزاهر: يضم هذا المبنى عمادة الدراسات الجامعية للطالبات ومباني الكليات والمرافق التابعة للجامعة.


العابدية: الذي يتضمن المدينة الجامعية الجديدة الذي وضع حجر الأساس فيها الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله.


جامعة حائل



إضافة إلى هدف جامعة حائل في إعداد خريجين مؤهلين لسوق العمل، بل انها تسعى لانتاج بحوث علمية تخدم المجتمع ضمن اتباع أعلى معايير الجودة. تضم جامعة حائل 14 كلية دراسية إضافة إلى السنة التحضيرية التي يتم تجهيزالطلاب فيها للمسارات الجامعية المختلفة إضافة إلى تطوير لغتهم الانجليزية، وهي من الجامعات المعتمدة في السعودية. تم تأسيس الجامعة بمرسوم ملكي سامي عام 2005 م وتعتمد نظام التدريس باللغة الإنجليزية لكلالتخصصات باستثناء الدراسات الإسلامية والعربية. تسمح جامعة حائل لطلبة الدبلوم إكمال مسيرتهم العلمية والحصول على درجة البكالوريوس عن طريق برنامج التعليم الموازي للتجسير.



جامعة الباحه



تعمل جامعه الباحه كواحدة من أبرز جامعات السعودية على تطوير برامجها وإمكانياتها بشكل مستمر وذلك لاستيعاب اقبال الطلاب والطالبات عليها بأعداد كبيرة خاصة في برامج الماجستير والتجسير وبرامج الانتساب، وتضم حتى الآن جامعة الباحه 16 كلية و66 برنامج و 1600 عضو في هيئة التدريس وحوالي 22914 طالب للحظة كتابة هذا المقال ومازالت الجامعة مستمرة في العطاء العلمي والأكاديمي المتميز لتحقيق رسالتها ورؤيتها السامية.



جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية


جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية



تعتبر جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية جامعة للأبحاث والدراسات العليا ضمن معايير عالمية (تمنح درجة الماجيستير والدكتوراة) وتقع في منطقة الثول بجدة، وتسعى إلى وجود نظام علمي متكامل يجمع بين التعليم التقني والبحثي ضمن بيئة محفزة وملهمة للعقول لتحقيق نتائج واكتشافات تكون السبيل في حل وعلاج التحديات التي يواجها العالم. تضم جامعة الملك عبدالله عدداً من الأقسام في مختلف العلوم والتخصصات ونذكر منها: قسم العلوم والهندسة الفيزيائية، قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية و قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية.



نأمل أن تكون جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، منارة من منارات المعرفة، وجسراً للتواصل بين الحضارات والشعوب، وأن تؤدي رسالتها الإنسانية السامية



خطاب الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، 1924 – 2015 في حديثه عن الجامعة


جامعة جازان



تسعى جامعة جازان إلى تحقيق التميز الأكاديمي وإعداد الخريجين ليكونوا قادة على الصعيد الوطني والإقليمي، تم تأسيس الجامعة بأمر ملكي سامي عام 2005 لتصبح واحدة من افضل الجامعات المعتمدة في السعودية. تضم جامعة جازان 23 كلية حيث يمنح 21 منها درجة البكالوريوس وكلية واحدة تمنح درجة الدبلوم. أمثلة على التخصصات في الكليات الـ 23 في الجامعة: كلية الطب، الهندسة، الحاسب الآلي ونظم المعلومات، العلوم الطبية التطبيقية، العلوم، الصيدلة،الآداب والعلوم الإنسانية والتصاميم والعمارة.



تقع جامعة جازان في شارع المعرفة في منطقة جازان.



ترتيب الجامعات السعودية عربياً وعالمياً



التالي هو ترتيب أفضل 7 جامعات السعودية والتي حققت مراكز متقدمة عربياً وعالمياً



جامعة الملك عبدالعزيز المركز الأول عربياً وضمن أفضل 201 جامعة عالمياً.


المركز الثاني جامعة الفيصل المركز الثاني عربياً وضمن أفضل 251 جامعة عالمياً.


جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المركز التاسع عربياً وضمن أفضل 502 عالمياً.


أما المركز الرابع جامعة الملك سعود المركز العاشر عربياً وضمن أفضل 501 عالمياً.


المركز الخامس جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية المركز الحادي عشر عربياً وضمن أفضل 501عالمياً.


جامعة الملك خالد المركز 17 عربياً وضمن أفضل 601 عالمياً.


المركز السابع جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل المركز الـ 1001 عالمياً.


الجامعات العربية الشهيرة والمتميزة


الجامعة الأمريكية – لبنان



هي جامعة خاصة لبنانية تأسست في عام 1866م، وتقع في منطقة رأس بيروت واحتلت الجامعة المركز الخامس عربياً و915 عالمياً ومن كلياتها كلية العلوم الزراعية والغذائية، كلية الهندسة والعمارة، كلية الطب، مدرسة سليمان عليان لإدارة الأعمال، وغيرها الكثير.



 جامعة القاهرة



هي ثاني أقدم الجامعات المصرية والثالثة عربياً تأسست كلياتها المختلفة في عهد محمد علي، تأسست هذه الجامعة في 1908 تحت اسم الجامعة المصرية. وتضم عدداً كبيراً من الكليات الجامعية. تقع الجامعة في مدينة الجيزة، وبعضكلياتها تقع في أحياء المنيل والمنيرة والدقي مثل كليات الطب البشرى وطب الاسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي. عدد خريجيها الحائزين على جائزة نوبل هم 3 وتم تصنيفها عالمياً عام 2004 ضمن قائمة أكبر 500 جامعة على مستوي العالم ويتخرج منها سنوياً ما يزيد على 155 ألف طالب.



الجامعة الأردنية



هي الجامعة الأولى التي تم إنشاؤها في المملكة الأردنية الهاشمية، كان ذلك عام 1962م حيث تم إصدار إرادة ملكية بإنشاء الجامعة. وتقع في مدينة عمّان وعدد الطلبة يضاهي الـ 45 ألف طالب وطالبة، بينهم نسبة  (12%) من الطلاب الأجانب تحت ما يسمى بالبرنامج الدولي، وتجاوز عدد الخريجين 200 ألفاً، ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس حوالي 1200مدرس حوالي ثلثهم ممن يحملون درجة الأستاذ من خريجي الجامعات الأمريكية والأوروبية والآسيوية الشهيرة ومنهم من هم خريجين الجامعة نفسها وتمتاز هذه الجامعة بكثرة التخصصات في مختلف المجالات وأنها تقوم بتصدير كوادر علمية مؤهلة.



وتذكر دائماً أنه لا حسب كالتواضع، ولا شرف كالعلم! بهذا نكون قد قدمنا لكم قائمة عن جامعات السعودية وترتيبها عربياً وعالمياً، إضافة إلى أشهر الجامعات العربية. تعرّف أيضاً على أفضل 10 من مدارس الرياض و أفضل معهد إنجليزي بالرياض و منصات تعليمية سعودية وعربية وغيرها من المواضيع المتنوعة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook