أشهر اكلات شعبية سعودية نجدية وألذ الحلويات فيها

الكاتب: رامي -
أشهر اكلات شعبية سعودية نجدية وألذ الحلويات فيها
"

أشهر اكلات شعبية سعودية نجدية وألذ الحلويات فيها


تشتهر المملكة العربية السعودية بالعديد من المأكولات الشعبية اللذيذة، كما أنها تتميز بأن كل منطقة في المملكة تمتلك عاداتها وتقاليدها الخاصة والتي توارثتها من الأجيال القديمة وما زالت تحافظ على وجودها إلى يومنا هذا، وتختلف المأكولات في المناطق تبعاً لطبيعة مناخها والنباتات التي تزرع بها بشكل سنوي، ومن أشهر المناطق في المملكة والتي تتميز بوجود عدد كبير من المأكولات فيها هي منطقة نجد، سنتطرق في هذا المقال للحديث عن مجموعة اكلات شعبية سعودية نجدية



اكلات شعبية سعودية نجدية



عادة ما تكون الموائد في المملكة العربية السعودية مرتبطة بشكل كبير بالعادات والتقاليد، فحرصت على المحافظة عليها من جيل لآخر على مر السنين، فيما يلي أشهر اكلات نجدية تكون حاضرة باستمرار على موائد الطعام في المملكة:



طبق القرصان



سنبدأ قائمتنا بطبق القرصان الذي يصنف كواحد من اشهر اكلات نجدية على المائدة السعودية، تعد وجبة القرصان من الأكلات التي يسهل تحضيرها في المنزل لبساطة مكوناتها، فهي تتكون من قطع اللحم مضاف إليها البهارات والملح والخضراوات الطازجة، إضافة إلى سهولة تحضيرها تعد وجبة القرصان مليئة بالعناصر الغذائية والمعادين والفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان.



طبق الجريش


الجريش، من الأطباق النجدية الشهيرة في الممكلة والخليج العربي إضافة إلى الدول المجاورة



بالتأكيد، ليس هنالك ما يضاهي وجبة الجريش على المائدة، كما أنه من الجدير بالذكر هنا أن الجريش من المأكولات المشهورة في فلسطين والأردن كذلك ولكن تعود جذورها إلى منطقة نجد في السعودية، يعد الجريش أيضاً من الأطباق سهلة التحضير فيتكون من الجريش بشكل أساسي والأرز واللبن والبهارات السعودية الأصيلة التي تضيف لها النكهة المميزة.



الحنيذ



يعتبر الحنيذ من الوجبات المشهورة في جميع مناطق ومدن المملكة وليس فقط في منطقة نجد، كما أنها تعتبر من اكلات شعبية سعودية نجدية والتي يمكن أن يتم تقديمها مع وجبة الإفطار في بعض المناطق، كما يمكن أن يتم تقديم الحنيذ مع العديد من المأكولات كالأرز أو الذرة الحمراء.



السليق


طبق من السليق الشهي مع الدجاج



السليق ليس لديه شعبية كبيرة كواحدة من أبرز اكلات نجدية فحسب، بل ويعتبر من الأكلات المعروفة في منطقة الحجاز والطائف كذلك، كما أن السليق يعتبر من الأطباق المغذية والمعروفة على المائدة السعودية. يتكون السليق من كبسة الأرز مع اللحم أو قطع الدجاج، فيتم تحضير كبسة الأرز مع الحليب ومعجون الطماطم وإضافة القرفة والبهارات السعودية المشهورة في تحضير الكبسة.



المطازيز


طبق المطازيز من الاكلات السعبية السعودية النجدية



لا تخلو قائمة اكلات شعبية سعودية نجدية من طبق المطازيز التراثي، حيث يتم تحضير مكعبات اللحم المُحمّرة مع الخضار، بعد ذلك يتم تقديمها الى جانب أطباق مختلفة من الأرز بالزعفران أو الأرز البخاري.



المفطح



يعتبر طبق المفطح من اكلات شعبية سعودية نجدية والتي يتم تقديمها بشكل شبه أساسي في الاحتفالات الكبيرة والتجمعات العائلية والأعياد خاصة في عيد الأضحى المبارك، ويعود ذلك لأن المفطح تتكون بشكل أساسي من الذبيحة وبجانبها يتم طهو الأرز المليء بالبهارات السعودية وفي بعض الأحيان تقوم العائلات بتزيينه بالبيض المسلوق.



مراصيع



لهل اهم ما يميز طبق المراصيع أنه يتكون من الدقيق الأسمر أو الأسود، بحيث يتم عجن الدقيق الأسود مع الماء الدافئ والخميرة والملح ومن ثم يوضع على النار أو الصاج حتى ينضج.



مرقوق



عند الحديث عن اكلات شعبية سعودية نجدية لا بد لنا من ذكر المرقوق في هذه القائمة، فهو من الاطباق السهلة وسريعة التحضير، فيتكون بشكل أسلسي من الدقيق الأسمر ومجموعة من الخضراوات كالباذنجان والكوسا والليمون الأسود.



حلويات شعبية سعودية نجدية


حلى الحنيني اللذيذ، من الحلويات التقليدية في المملكة



تشتهر مدينة نجد إضافة إلى اكلات شعبية سعودية نجدية بعدد من الحلويات التراثية اللذيذة والتي يتم تحضيرها بطريقة خاصة بأهل المدينة، فيما يلي سنتطرق على أشهر الحلويات النجدية السعودية:



حلى الفتيت



الفتيت حلى سعودي شهير، ويكثر تحضيره أيضاً في شهر رمضان المبارك أو في فصل الشتاء وبرودة الأجواء، فيعتبر الفتيت وجبة صحية ولذيذة ومحببة لدى غالبية الناس في السعودية، ويتكون الفتيت من الدقيق والسكر والزيت أو الزبدة مع إضافة الهيل.



الكليجا النجدية


تقدم الكليجا مع القهوة العربية السعودية



تعد الكليجا من الحلويات الشعبية السعودية الشهيرة، تتكون الكليجا من الحنطة التي يتم حشوها بعسل التمر ويضاف إليها الزعفران والهيل، ومن الممكن أن يتم عجن الكليجا وتشكيلها بأشكال مختلفة، كما من الممكن أن يتم استبدال عسل التمر بكمية من التوفي اللذيذ.



الحنيني النجدي


طبق حلى الحنيني بعد أن يتم تفتيته ليصبح جاهزاً للتقديم



يتم تحضير الحنيني في عدد كبير من المناطق، ولكن تشتهر الحنيني في منطقة نجد وبشكل أساسي خاصة في شهر رمضان المبارك، إذ انها تتكون من التمر والطحين والزبدة مع الهيل والزعفران، فمن خلال هذه المكونات سيحصل الجسم على حاجته من الطاقة من اليومية التي فقدها أثناء الصيام.



المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها منطقة نجد



تتميز منطقة القصيم في المملكة العربية بالمناخ الجيد والوفرة المائية بسبب وجود المياه الجوفية فيها والتي من شأنها أن تعزز الزراعة في المنطقة، فيما يلي أهم المحاصيل التي يتم زراعتها:



القمح


التمور بمختلف أنواعها


البطاطس


العنب


الليمون


البرتقال


البطيخ


الرمان


الزيتون


اليوسفي



كان هذا كل ما لدينا من اكلات شعبية سعودية نجدية شهيرة، إضافة إلى أطباق الحلويات وأهم المحاصيل الزراعية التي تزرع في المنطقة، يمكنك الاطلاع أيضاً على أشهر الاكلات السعودية الجنوبية، والتعرف على كيفية الزراعة المنزلية فائدة صحيّة وهواية مسلية، كما يمكنك الاطلاع على نصائح تركيب مشب جديد وما هي أفضل أنواع المشب وغيرها من المواضيع المتنوعة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook