أسهل طريقة لـ عمل فاهيتا الجمبري مثل المطاعم المشهورة

الكاتب: المدير -
أسهل طريقة لـ عمل فاهيتا الجمبري مثل المطاعم المشهورة
"محتويات
فاهيتا الجمبري
مقادير فاهيتا الجمبري
طريقة تحضير فاهيتا الجمبري
القيمة الغذائية لفاهيتا الجمبري
وصفات أخرى
وصفة فاهيتا الجمبري بالثوم 
فوائد الجمبري الصحية
فاهيتا الجمبري

عُدتِ من العمل ولم تجهزي الغذاء بعد؟ تنتابك الحيرة حول ما الوجبة التي تحضيريها في غذاء اليوم التالي؟ تفكرين في صنع وجبة سريعة وسهلة التحضير؟ هيا معًا نرى كيفية إعداد وصفة مميزة ولذيذة ولا تأخذ الكثير من الوقت والجهد، إنها “الفاهيتا” لا ليس فاهيتا الدجاج أو اللحم، وإنما فاهيتا الجمبري اللذيذة، التي يُمكنك صنعها منزليًا مثل المطاعم المشهورة.

تعتبر وصفة مناسبة للرحلات أو العمل خارج المنزل أوقات طويلة، يمكن وضعها في علبة من البلاستيك الصحي محكمة الغلق، أو الأفضل وعاء زجاجي له غطاء محكم، ويمكن تناولها مع معكرونة أسباجيتي أو أرز بسمتي مبهر، أو وضعها في عيش التورتيلا مع الصوص المفضل.

إن فاهيتا الجمبري ليست سوى قطع الروبيان والفلفل الحلو والبصل وتوابل الفاهيتا، وعند تناولها فقط مع حبة من البطاطس المسلوقة أو كمية صغيرة من الأرز تعتبر وجبة غذائية صحية ومناسبة لمرضى السِمنة، حيث تحتوي على البروتين والخضروات والكربوهيدرات، بالإضافة إلى كونها مرتفعة القيمة الغذائية، وإليكِ سيدتي المكونات وطريقة التحضير بشكل تفصيلي.

مقادير فاهيتا الجمبري

يستغرق إعداد الوصفة حوالي 15 دقيقة من إجمالي الوقت، وتلك المكونات الآتية تكفي 4 أشخاص تقريبًا.

كيلو من الجمبري الكبير منزوع القشر.
2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز.
بصلة حمراء أو بيضاء كبيرة الحجم مقطعة إلى شرائح أو جوانح.
4 حبات من فلفل الألوان المختلفة (أحمر – أصفر – أخضر) مقطعة إلى شرائح.
نصف كوب صغير من الكزبرة الطازجة المفرومة.
ليمونة مقطعة شرائح توضع عند التقديم

توابل الفاهيتا

ملعقة كبيرة من البابريكا المدخنة.
ملعقة صغيرة من الفلفل الحار (حسب الرغبة).
ملعقة كبيرة من الكمون المطحون.
ملعقة صغيرة من الأوربجانو المجفف.
ملعقة صغيرة من الثوم البودرة.
نصف ملعقة صغيرة من ملح البحر.
طريقة تحضير فاهيتا الجمبري
أحضري وعاء صغير، وضعي فيه كل مكونات توابل الفاهيتا وتمزج جيدًا بملعقة جافة.
في وعاء آخر عميق ضعي الجمبري، وأضيفي إليه نصف كمية التوابل، ثم اخلطيهم جيدًا حتى تكون كل قطع الجمبري مغطاة بتوابل الفاهيتا واتركيه جانبًا.
الآن قومي بتسخين ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الأصلي المعصور على البارد في مقلاة كبيرة غير قابلة للصق، وأضيفي كل من البصل وفلفل الألوان وقلبيهم على نار متوسطة لمدة 5 دقائق حتى يذبل الخضار.
أضيفي النصف الآخر من البهارات وقلبي جيدًا بملعقة خشبية، ثم توضع جانبًا.
الآن ضعي الجمبري في نفس المقلاة، (يمكن إضافة نصف أو أقل من زيت الزيتون إذا لزم الأمر)، واطهيه لمدة 4 دقائق أو حتى يصبح لون الجمبري ورديًا ويصل لتمام النضج.
أعيدي الآن الخضروات (الفلفل والبصل) مرة أخرى إلى المقلاة، قلبي بالملعقة جيدًا حتى تمتزج حبات الجمبري الوردية مع الخضروات.

ها هو أصبح لديكِ فاهيتا الجمبري في غضون دقائق أو بالأحرى ربع ساعة، إنها فترة زمنية قليلة جدًا مقارنة بالوصفات الأخرى، هيا قومي أخيرًا بخطوة التزيين برش الكزبرة المفرومة الطازجة وشرائح الليمون، وقدميها مع خبز التورتيلا الصحية منخفضة الكربوهيدرات، مثل ذلك المصنوع من الشوفان أو حبوب القمح الكاملة، واستمتعي بتناولها مع أسرتك.

القيمة الغذائية لفاهيتا الجمبري

إن تلك المعلومات الخاصة بالقيمة الغذائية لفاهيتا الجمبري، تم حسابها بواسطة “حاسبة حقائق التغذية”، أي أنه مجرد تقدير تقريبي قد يختلف بشكل كبير من حيث الزيادة والنقصان وفقًا للمنتجات والكميات المستخدمة. [1]

القيمة الغذائية الكمية
السعرات الحرارية 234 سعرة حرارية
كربوهيدرات 12 جم
بروتين 25 جم
 الدهون 10 جم
الدهون المشبعة  1 جم
كوليسترول 286 ملغ
صوديوم 1181 مجم 
البوتاسيوم 421 ملجم
الألياف 4 جم 
 السكر  5 جرام 
فيتامين أ  3865 وحدة دولية  
 فيتامين ج 125.9 ملغ  
كالسيوم  204 ملجم 
حديد   4.4 ملغ 
وصفات أخرى

إليكِ سيدتي وصفة من الوصفات الأخرى لـ فاهيتا الجمبري المضاف إليها الثوم لطعم أكثر روعة، هيا لنتعرف سويًا على المكونات وطريقة التحضير.

وصفة فاهيتا الجمبري بالثوم 

يستغرق إعداد تلك الوصفة من المطبخ المكسيكي تقريبًا 30 دقيقة من الوقت الإجمالي، وتعتبر أحد الأطباق الرئيسية على موائد الطعام، المكونات الآتية تكفي حوالي 4 أشخاص.

مكونات تتبيلة الفاهيتا

ربع كوب من زيت الزيتون المعصور على البارد.
4 فصوص من الثوم الطازج المفروم.
ملعقة كبيرة من عصير الليمون (حوالي نصف ليمونة).
ملعقة كبيرة من بهار كاجون.
نصف ملعقة صغيرة من الملح.
نصف ملعقة من الفلفل الأسود المطحون.

مكونات فاهيتا الجمبري بالثوم

كيلو روبيان مقشر ومنزوع العرق.
2 حبة من فلفل الألوان مقطع إلى شرائح.
نصف بصلة متوسطة الحجم مقطعة إلى شرائح.
ربع كوب من الكزبرة الطازجة المفرومة.
من 2 – 3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون.

لعمل شطيرة التورتيلا

8 قطع من عيش التورتيلا صغير الحجم.
هلابينو (فلفل مخلل حار مقطع لشرائح).
حبة أفوكادو مقطعة إلى شرائح.
ليمونة مقطعة إلى نصفين.

طريقة التحضير

في وعاء صغير الحجم ضعي كل مكونات تتبيلة الفاهيتا، وامزجيهم جيدًا.
قطعي فلفل الألوان الحلو والبصل إلى شرائح متساوية الحجم، ثم ضعيه في وعاء مناسب لحجم كمية الخضروات.
اسكبي نصف تتبيلة الفاهيتا فوق الخضروات المقطعة، ثم قلبي جيدًا.
في وعاء آخر ضعي الجمبري على منشفة ورقية كي يجف تمامًا بعد غسله تحت الماء الجاري، ثم أضيفي النصف الآخر من تتبيلة الفاهيتا وقلبي جيدًا حتى تُغمر كل قطع الروبيان بالتوابل.
الآن يمكنك البدء في طهي فاهيتا الجمبري، هيا أحضري مقلاة كبيرة الحجم وضعيها على نار متوسطة، ثم ضعي نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون المعصور على البارد.
مجرد أن يسخن الزيت، أضيفي الجمبري دفعة واحدة واقليه لمدة تتراوح بين 2 – 5 دقائق لكل من الجانبين، حتى تلاحظين نضجه تمامًا بتحوله إلى اللون الوردي.
بعد التأكد من نضج الجمبري تمامًا ضعيه جانبًا، ثم أضيفي الخضار المتبلة في نفس المقلاة واقليها لمدة 10 دقائق حتى تصبح طرية، مع التحريك بين الحين ولآخر، ثم أطفئي النار.
قومي مجددًا بإضافة الجمبري إلى المقلاة، ورش الكزبرة المفرومة، ثم ضعي عصير الليمون الطازج لمذاق أقوى، قلبي جيدًا بالملعقة حتى يمتزجا.
وها قد حانت اللحطة الحاسمة للاستمتاع بالطعم المدهش، قدمي الفاهيتا مع خبز التورتيلا الساخن والطازج والهلابينو أو الصلصة المفضلة، اقترح عمل الثومية أو الطحينة أو الكاتشاب. [2]
فوائد الجمبري الصحية

تتمثل أبرز فوائد الجمبري لصحة الإنسان العامة في الآتي:

فقدان الوزن

يحتوي الجمبري على سعرات حرارية منخفضة، في حين أن كمية البروتين والقيمة الغذائية مرتفعة، وبالتالي يمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يساهم في نقصان الوزن، بالإضافة إلى الحفاظ على كتلة الجسم.

صحة العين

وفقًا للدراسات فإن الجمبري يحتوي على مركبات تعمل على الحفاظ على صحة العين، وتقوم تلك المركبات التي تتمثل في أستازانتين Astaxanthin  بمهمة حماية شبكة العين من الأكسدة، خاصة عند التعرض المفرط للشمس، كما أنه يحسن تلك المشاكل التي تؤثر على مركز العين.

عظام قوية

يحتوي الجمبري على الفسفور وفيتامين د والكالسيوم، وكل تلك العناصر تعمل بدروها في تقوية العظام، والوقاية من مخاطر كسور وهشاشة العظام.

المحافظة على صحة الدماغ

إن مادة التربتوفان التي يحويها الروبيان يحفز إنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن صحة المزاج، بالإضافة إلى أن وجود كل من أوميغا 3 وفيتامين ب 12 في الجمبري يعمل على تحسين وظائف المخ، والوقاية من مرض الزهايمر.

يقضي على السرطان

يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والتي لها دور وفائي ومثبط للسرطان، وتقليل نمو الخلايا السرطانية.

يحافظ على صحة المرأة

يفيد الجمبري صحة المرأة حيث أنه يساعد على تقليل الهبات الساخنة وآلام المفاصل والتقلبات المزاجية الناتجة عن اقتراب موعد الحيض والمعروفة باسم (متلازمة قبل الحيض) أثناء انقطاع الطمث. [3]

المراجع
الوسوم
الجمبري"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook