أسماء عصابة رشاش قعيد النفيعي مهل وسلطان الشيباني

الكاتب: المدير -
أسماء عصابة رشاش قعيد النفيعي مهل وسلطان الشيباني
"محتويات
اسماء عصابة رشاش
مصير افراد عصابة رشاش
ما كان يقوم به افراد عصابة رشاش
مسلسل عن رشاش وعصابته
اسماء عصابة رشاش

رشاش بن سيف الشيباني العتيبي من مواليد سبتمبر 1960 في القصيم ، وهو يعتبر ابرز لص وقاطع طريق في المملكة العربية السعودية في حقبة الثمانينيات ، تم القبض عليه بعدما قام بالعديد من السرقات والنهب والترويع وقطع الطرق .

رشاش الشيباني الذي كان في اواخر العشرينيات من عمره عندما تم اعدامه ، لم يكن متزوجا وليس له ابناء ، فقد بدأ حياته باعمال السرقة والنهب واستمر فيها الى ان لقى القصاص العادل في نهاية مطافه سريعا .

وقد تم اعدامه وصلبه ليكون عبرة في شهر 10 من عام 1989 م  ، اما في سنة 2021 م فقد تم عمل مسلسل درامي مستلهم من الاحداث الخاصة برشاش وعصابته للعظة والعبرة ، اما عن اسماء عصابة رشاش فهم بالتفصيل كالتالي : [1]

رشاش العتيبي : رئيس العصابة
قاحص : الرجل الثاني في العصابة بعد رشاش
مصلح : ابرز افراد العصابة
سلطان الشيباني : احد افراد العصابة وهو اخو مهل
مهل الشيباني : احد افراد العصابة وهو اخو سلطان
قعيد النفيعي : احد افراد العصابة
سعود : صديقهم المتبقي على قيد الحياة
مصير افراد عصابة رشاش
رشاش العتيبي : 

عندما بدأت قوات الامن في اعمالها للقبض غلى عصابة رشاش ، قام رشاش العتيبي بالفرار الى اليمن ، والذي قام وقتها بالتحالف مع قبيلة يمنية هناك ليكسب ودهم ويشتري حمايتهم ، الا ان المخابرات اليمنية آنذاك قامت بترغيب تلك القبيلة مقابل الاموال ليقوموا بتسليمه للسلطات اليمينة ومنها لنظيرتها السعودية . [2]

تم بعد ذلك اعدام رشاش الشيباني وصلبه ، وتعليق رأسه في الصفاه وهي احدى ساحات مدينة الرياض لمدة اسبوع كامل كعبرة كما حدث لرئيس عصابة رشاش وما آل له هو وافراد عصابته الذين تم اعدامهم بالكامل .

مهل وسلطان الشيباني :

كان القبض على اول مجموعة من عصابة رشاش العتيبي هما مهل وسلطان الشيباني ، وكانت قصة القبض عليهم جدا غريبة ؛ حيث تم القاء القبض عليهم من قبل قوات الامن في احد مغاسل الملابس المتواجد في الصالحية وذلك في يوم الموافق 22 / 9 / 1989 م .

تم عمل كمين امني للمجرمين مهل وسلطان الشيباني بعدما تم الابلاغ عنهم من قبل احد المواطنين في نطقة الصالحية ، حيث افاد المواطن ان مهل وسلطان كانا غريبين على المنطقة وقد سلما الملابس الخاصة بهم وقد كانت على تلك الملابس آثار الدماء ، مما اثار الشك في قلب ذلك المواطن ، وقام بالابلاغ عنه .

قام رجال الامن حينها بالتنكر في زي مدني لالقاء القبض عليهم في نفس المنطقة التي يتواجد بها المغسلة ، وقد تم بالفعل القبض عليهم حينما عادوا الى المغسلة لاستلام ملابسهم ، وقد اعترف الاثنين بالجرائم التي قاموا بها .

تحديدا في الثالث عشر من اكتوبر من نفس العام ، صرحت وزارة الداخلية السعودة في بيان صريح ان الاخوين مهل وسلطان الشيباني قد قاما بالاعتراف بالجرائم التي ارتكباها مع افراد عصابة رشاش بالاجمال ، وكانت على رأس تلك الجرائم ؛ قتل موظف بالداخلية قد حاول ايقافهما قبل ذلك و سرقة عمالة وافدة في سيارة نقل وأخذ كل ما كان بحوزتهم ، كذلك بالاضافة الى العديد من عمليات الشرقة والنهب واطلاق النيران والسطو والترويع للآمنين . [3]

قاحص الشيباني :

الرجل الثاني في عصابة رشاش لم يكن القاء القبض عليه سهلا ، ففي النهاية حوصر ولجأ الى جبل في منطقة الدوادمي ، وكان حينها قاحص مسلحا بالرشاش ،  فلم يكن منه الا ان يقوم بقنص اي فرد من افراد الامن يحاول الوصول اليه ، وبعدما انتهت ذخيرته بالكامل قام بالانتحار بآخر رصاصة بحوذته .

وعلى الرغم من ذلك بعدما اعدم رشاش ، تم فصل رأس قاحص الشيباني لتعليقها بجانب رشاش الشيباني وهو ابن خالته .

مصلح : 

بعد قيام قوات الامن بتفكيك افراد عصابة رشاش ، اتجه مصلح ليتمادى في افعاله الاجرامة ، وقد اودى به ذلك الى ان يقوم باقتحام الديوان الملكي من احدى بوابات الخروج منتهزا ان تلك البوابات لا يوضع عليها الامن الكافي نظرا لأنها بوابات للخروج وليست للدخول .

لكن لسوء حظه انه كان هناك رقيب من افراد الامن قام باعتراضه وقتله على الفور ، الا ان ارادة الله ان يقتل ذلك المجرم وهو على مشارف باب واحد فقط فاصل بينه وبين باب الملك فهد رحمه الله

قعيد النفيعي :

لم يكن ما ذكر عن قعيد النفيعي احد افراد عصابة رشاش الكثير ، خاصة وان هناك اقاويل تفيد بأن هناك بقية منهم لم يتم التطرق عن كيفية القبض عليهم بالتفصيل ، ولكن اهم ما في الامر ان جميعهم تم قتلهم اعداما بالشنق ، مع الصلب وتعليق الرأس قرابة رشاش زعيمهم . [4]

ما كان يقوم به افراد عصابة رشاش

كانت افراد عصابة رشاش تقوم باعمال السرقة والنهب والسطو المسلح على المسافرين وكذلك ترويج المخدرات في الطرق الخارجية للمملكة العربية السعودية ، وخاصة طريق نفود السر وهو الطريق الذي يربط بين شقراء والدوامي ، وهو يعتبر الطريق الاكثر حيوية في المملكة من حيث اهميته للحركة التجارية وكذلك كطريق اساسي للحجاج والمعتمرين آنذاك .

كانت اولى عملياتهم في 14 سبتمبر من عام 1987 م ، حيث تم اطلاق اول رصاصة غدر من عصابة رشاش استهدفت احد افراد الامن ، وبعدها قاموا باحراق سيارته ، منتقلين بعدها الى محافظات وقرى نجد ليكملوا اعمالهم الاجرامية هناك .

يقوم افراد عصابة رشاش بجميع عملياتهم في ضوء القمر بشكل عشوائي وبدون اي خطط مسبقة وتدابير ، الا ان الغرض الاساسي لعملياتهم هي السرقة والنهب والاستيلاء على اموال المسافرين الابرياء وأخذ كل ما معهم وقتها ، خاصة في الليل .

ولم يكن رشاش ذو العشرين عاما وافراد عصابته من ذوي المبادئ كما يزعم البعض ، ان رشاش كان يقوم بسرقة الاغنياء واعطاء الفقراء ابدا ، انما كان يقوم بجرائمه بغرض السرقة والسطو المسلح والنهب فقط .

كان افراد عصابة رشاش يقومون بايهام المار او المسافر في الطريق ان هناك حادث مروري على الطريق ، فيقوم المسافر تهدئة سرعته كرد فعل تلقائي ، ليجد رشاش وافراد عصابته يهجمون عليه بالرشاشات والاسلحة المختلفة ليأخذوا مفتاح السيارة والسيطرة عليها أخذ كل ما بحوذة المسافر وتفجير السيارة بعد ذلك ، ان لم يقوموا بعدها بقنص الابرياء وقتلهم بالرصاص بعد تنفيذ عمليتهم . [5]

مسلسل عن رشاش وعصابته

قامت قناة ال mbc بالاعلان عن انتاجها مسلسل درامي بعنوان رشاش ؛ حيث يعتبر المسلسل مستلهما احداثه من قصة رشاش العتيبي الشهيرة وجميع افراد عصابته .

الامر الذي ادى الى قلق والدة رشاش بزعاء حجلان واخته واهله ، مصرحين انه بمجرد الاعلان عن عرض المسلسل الدرامي باسم رشاش اعاد على قلوبهم احساس الفقد ، معبرة والدته ان اخوته واهله لا يعرفون كيف مات رشاش ، وانه قد توفى بشكل طبيعي ، والاغلب من اهله لا يعرفون ما حل برشاش او ما قام به في آخر سنوات حياته الاجرامية . [6]

في المقابل اعلن يعقوب الفرحان بطل مسلسل رشاش ان المسلسل نستوحى قصته من الاحداث ولا يمكن اعتباره سيرة ذاتية عن حياة الفقيد رشاش العتيبي الحقيقي ، على الرغم من تقارب الاحداث في الكثير من المشاهد الا الن الغرض من العمل الدرامي اثارة التشويق والاكشن فقط .

وتأتي اسماء افراد عصابة رشاش في المسلسل بالادوار على النحو التالي : [7]

رشاش : يعقوب الفرحان
مهل : عبدالله البراق
سلطان : حكيم عزام
قاحص : ابراهيم الحجاج
مصلح : ايمن المطهر
المراجع"
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook