أسماء النباتات القاتلة للإنسان

الكاتب: المدير -
أسماء النباتات القاتلة للإنسان
"محتويات
قائمة النباتات القاتلة للإنسان
نبات الشوكران المائي (Cicuta maculata)
نايتشيد القاتل  Deadly Nightshade ( Atropa belladonna)
ثعبان الجذر الأبيض  (Ageratina altissima)
كاستور فول Castor Bean) Ricinus communis)
المسبحة الوردية  Rosary Pea  (Abrus precatorius)
أولياندر (Oleander Nerium (oleander
التبغ (Nicotiana tabacum)

كن حذرا مما تلمسه وما تأكله ، فبعض النباتات يمكن أن تقضي على حياتك بالتأكيد مثل الأفعى السامة ، وهناك المئات ، إن لم يكن الآلاف ، من النباتات السامة في العالم ، وبعضها مميت ، وفيما يلي أخطر النباتات في العالم ،  فبعض هذه النباتات تحتوي على المواد الكيميائية ، والسموم والبلورات المجهرية ، التي تحتوي على إبرة ، وتتسبب في الموت لأي شخص غير محظوظ عن طريق ابتلاعه ، أو الاتصال به.

قائمة النباتات القاتلة للإنسان
نبات الشوكران المائي (Cicuta maculata)

يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالشيخوخة السامة ، وهو من أشهر النباتات حيث هو النبات الذي قتل سقراط بشكل مشهور ، يعتبر الشوكران المائي (النبات الأكثر سمية بعنف في أمريكا الشمالية) ، ويشبه الشوكران المائي ، وهو عبارة عن زهرة برية كبيرة في عائلة الجزر ، الدانتيل الملكة ، وأحيانًا يتم الخلط بينه وبين الجزر الأبيض الصالح للأكل أو الكرفس.

ومع ذلك ، فإن الشوكران المائي مليء بالسيوكوتوكسين المميت ، خاصة في جذوره ، وسوف يولد بسرعة أعراضًا قاتلة محتملة في أي شخص غير محظوظ بما يكفي لتناوله ، من التشنجات المؤلمة ، وتشنجات البطن ، والغثيان ، والموت شائعة ، وأولئك الذين يعيشون على قيد الحياة ، غالبًا ما يعانون من فقدان الذاكرة ، أو الرعاش الدائم. [1]

نايتشيد القاتل  Deadly Nightshade ( Atropa belladonna)

وفقًا للأسطورة ، قام جنود ماكبث بتسميم الغزاة الدنماركيين بالنبيذ المصنوع من الفاكهة الحلوة ، لنايتشيد القاتل ، ففي الواقع إنها حلاوة التوت التي غالباً ما تجذب الأطفال ، والكبار غير الراغبين في استهلاك هذا النبات المميت ، والموطن الصلي لتلك النبتة هو المناطق المشجرة ، أو مناطق النفايات في وسط وجنوب أوراسيا ، ويعد الباذنجان المميت لديه أوراق خضراء باهتة ، وتوت أسود لامع بحجم الكرز.

ويحتوي Nightshade على الأتروبين ، والسكوبولامين في سيقانها ، وأوراقها ، وتوتها وجذورها ، ويسبب الشلل في العضلات اللاإرادية في الجسم ، بما في ذلك القلب ، وحتى التلامس الجسدي مع الأوراق ، قد يسبب تهيج الجلد.

ثعبان الجذر الأبيض  (Ageratina altissima)

كان نبات الأفعى الأبيض غير ضار مسؤولاً عن وفاة والدة أبراهام لنكولن ، نانسي هانكس snakeroot ونبات الثعبان الأبيض هو عشب في أمريكا الشمالية ، مع مجموعات مسطحة من الزهور البيضاء الصغيرة ، ويحتوي على الكحول السام المعروف باسم تريماتول.

وعلى عكس أولئك الذين ماتوا من ابتلاع النباتات القاتلة مباشرة ، تم تسميم نانسي هانكس الفقيرة بمجرد شرب حليب بقرة رعيت على النبات ، ففي الواقع يمكن لكل من اللحوم ، والحليب من الماشية المسمومة تمرير السم إلى المستهلكين من البشر.

كما تشمل أعراض (تسمم الحليب) ، فقدان الشهية ، والغثيان ، والضعف ، وألم ومغص بالبطن ، واحمرار شديد باللسان ، وحموضة الدم غير الطبيعية ، والوفاة ، ولحسن الحظ ، أصبح المزارعون على علم بهذا الخطر الذي يهدد الحياة ، ويبذلون جهودًا لإزالة النبات من المراعي الحيوانية. [2]

كاستور فول Castor Bean) Ricinus communis)

يُزرع النبات  على نطاق واسع كزينة ، وهو نبات جذاب موطنه الأصلي أفريقيا ، في حين أن البذور تعد مصدر زيت الخروع ، إلا أنها تحتوي بشكل طبيعي على مادة الريسين السامة ، والتي تتسبب في الوفاة بكميات صغيرة.

ولا يتطلب الأمر سوى بذرة أو بذرتين لقتل طفل ، وما يصل إلى ثمانية لقتل شخص بالغ ، كما يعمل الريسين عن طريق تثبيط تخليق البروتينات ، داخل الخلايا ويمكن أن يسبب القيء الشديد ، والإسهال ، والنوبات وحتى الموت.

وقد تم استخدام السم في عام 1978م لاغتيال جورجي ماركوف ، والصحفي الذي تحدث ضد الحكومة البلغارية ، وتم إرساله بالبريد إلى العديد من السياسيين الأمريكيين في محاولات إرهابية فاشلة ، وتحدث معظم الوفيات نتيجة الابتلاع العرضي من قبل الأطفال ، والحيوانات الأليفة.

المسبحة الوردية  Rosary Pea  (Abrus precatorius)

تُعرف هذه البذور أيضًا باسم حبوب الفطور ، وتحتوي على بذور أبرين ، وهو بروتين مميت للغاية يمنع تثبيط الريبوسوم ، والبازلاء الوردية أو المسبحة الوردية ، موطنها الأصلي المناطق الاستوائية ، وغالبًا ما تستخدم في مسبحات المجوهرات والصلاة.

في حين أن البذور ليست سامة إذا كانت سليمة ، إلا أن البذور المخدوشة أو المكسورة ، أو التي تمضغ يمكن أن تكون قاتلة ، ولا يتطلب الأمر سوى 3 ميكروجرامات من abrin ، لقتل شخص بالغ ، أقل من كمية السم في بذرة واحدة ، ويقال أن العديد من صانعي المجوهرات أصيبوا بالمرض ، أو ماتوا بعد وخز أصابعهم عن طريق الخطأ أثناء العمل مع البذور ، مثل الريسين ، حيث يمنع abrin تخليق البروتين داخل الخلايا ، ويمكن أن يسبب فشل العضو في غضون أربعة أيام. [3]

أولياندر (Oleander Nerium (oleander

وصفها بليني الأكبر في روما القديمة ، الدفلى هو نبات جميل معروف بزهوره الرائعة ، على الرغم من أنها تنمو بشكل شائع كتحوط وزينة ، إلا أن جميع أجزاء نبات الدفلى مميتة ، وتحتوي على جليكوسيدات قلبية قاتلة تعرف باسم oleandrin و neriine.

وفي حالة تناوله ، يمكن أن يسبب الدفلى القيء ، والإسهال ، والنبض غير المنتظم ، والنوبات ، والغيبوبة والموت ، ومن المعروف أن التلامس مع الأوراق ، والنسغ يسبب تهيج الجلد لبعض الناس ، وفي الواقع ، السموم في الدفلى قوية لدرجة أن الناس مرضوا ، بعد تناول العسل من النحل ، الذي زار الأزهار!

ولحسن الحظ ، نادرًا ما تكون الوفيات الناجمة عن التسمم في الدفلى نادرة ، لأن النبات مرير للغاية ، وبالتالي يمنع أي شخص أخذ عينات من النباتات بسرعة. [4]

التبغ (Nicotiana tabacum)

التبغ هو النبات التجاري غير الغذائي ، الأكثر انتشارًا في العالم ، وتحتوي جميع أجزاء النبات ، وخاصة أوراقه ، على قلويات النيكوتين السامة ، والأناباسين ، ويمكن أن تكون قاتلة إذا تم تناولها ، وعلى الرغم من وصفه بأنه سم قلبي ، إلا أن النيكوتين من التبغ يستهلك على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ، وهو مؤثر نفسيًا وإدمانيًا ، ويتسبب استخدام التبغ في أكثر من 5 ملايين حالة وفاة سنويًا ، مما يجعله أكثر النباتات فتكًا في العالم.

المراجع"
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook