أسباب نبض تحت القفص الصدري الأيمن

الكاتب: المدير -
أسباب نبض تحت القفص الصدري الأيمن
"محتويات
نبض أو نغزات أسفل القفص الصدري الأيمن
ألم الجانب الأيمن من الصدر وأمراض القلب
أسباب ألم في الجانب الأيمن من الصدر
متى يكون ألم الجانب الأيمن من الصدر خطيرًا
نبض أو نغزات أسفل القفص الصدري الأيمن

إن الشعور بالنغرات أو النبض أو الألم بوجه عام في الجانب الأيمن من الصدر ليس من الأمور التي يتم الحديث عنها كثيرًا بالرغم من أنه قد يكون علامة على عدد من المشاكل الصحية قد يكون بعضها ناتج عن إصابة مباشرة في الصدر وقد يكون هذا الألم ناتج عن مشكلة أخرى في الجسم، وقد تحدث تلك الحالة في صورة نبض أو خفقان خفيف وقد يصاحبها ألم خفيف أو شديد، وقد يصاحبها أيضًا أعراض أخرى مؤلمة وغير مريحة اعتمادًا على السبب.

وتتنوع أسباب ومصادر ألم الجانب الأيمن من الصدر بشكل كبير فقد تشمل أمراض الرئة والجهاز الهضمي والعضلات الهيكلية وحتى أمراض القلب والأوعية الدم وية.

وحتى تدرك الأسباب التي يمكن أن تسبب لك ألم في تلك المنطقة، يجب أن تعرف ما يوجد بداخلها، حيث أنها موطن لجزء من الجانب الأيمن من القلب ، والرئة اليمنى (ثلاثة فصوص) ، والأوعية الدموية الكبيرة مثل الشريان الأورطي الصاعد والأوعية الدموية الرئوية والمريء ، وغيرها من الهياكل مثل العقد الليمفاوية والأعصاب، كما تقع الضلوع في هذه المنطقة ، ويمكن الشعور باضطرابات العمود الفقري في هذه المنطقة أيضًا.

ألم الجانب الأيمن من الصدر وأمراض القلب

من المهم ملاحظة أن الألم في الجانب الأيمن من الصدر يمكن أن يكون بسبب أمراض القلب، وفي حين أن النوبات القلبية تظهر عادة في الأجزاء اليسرى والوسطى من الصدر ، إلا أن هناك استثناءات ، خاصة إذا كان الشريان التاجي الأيمن له دخل في الحالة .

ولأن النوبات القلبية التي تنطوي على الشريان التاجي الأيمن تميل إلى ألا تكون قاتلة بسرعة مثل تلك الموجودة على اليسار ، فقد يكون الشخص أقل احتمالية لإدراك أنه يعاني من نوبة قلبية.

وأيضًا فإن أن أعراض القلب لدى النساء غالبًا تختلف عن الرجال، حيث تقل احتمالات تعرض النساء لألم الصدر المعتاد الذي يحدث في الجانب الأيسر مع وجود مرض أو مشكلة في القلب وبدلاً من ذلك قد تشعر السيدة بالحرقان على جانبي الصدر أو حتى عدم الشعور بأي ألم على الإطلاق، فإذا كنت في تشك أو تشعر بخفقان القلب في الجانب الأيمن ، فتحقق من ذلك على الفور.

وتشمل بعض مشاكل القلب التي قد تشعر بأثرها في الجانب الأيمن من الصدر:

مرض القلب التاجي 

قد تسبب أمراض القلب ألمًا في جانبي الصدر أو في الجانب الأيمن فقط، وهذا أكثر شيوعًا في الحالات التي تحدث نتيجة أضرار في الجانب  الأيمن من القلب مثل مرض القلب التاجي.

التهاب التامور

التهاب التامور هو التهاب يصيب التأمور ، وهو الغشاء الواقي المحيط بالقلب، و هناك العديد من أسباب التهاب التامور تتراوح من العدوى إلى علاج السرطان ، إلى أمراض الكلى ، إلى اضطرابات المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، وأيضًا فإن  التهاب التامور شائع الحدوث بعد إصابة الأشخاص بنوبة قلبية غالبًا ما يكون الألم أسوأ في بعض المواقف، ويصبح أكثر شدة مع التنفس العميق.[1]

أسباب ألم في الجانب الأيمن من الصدر
القلق والتوتر ونوبات الهلع

إذا كان الألم في شكل نبضات تشبه نبضات القلب فقد تكون نتيجة الشعور بالقلق والتوتر، وقد يسبب القلق أعراض تشبه الازمة القلبية في الجانب الأيمن من الصدر منها الخفقان والدوخة وصعوبة التنفس والألم، ونظرًا لتشابه تلك الأعراض مع الازمات القلبية فمن المهم إذا استمر الألم أن تحاول معرفة سبب حدوثه وأنه ليس نتيجة نوبة قلبية حقيقية.

التهاب الغضروف الضلعي

التهاب الغضروف الضلعي هو حالة يحدث فيها التهاب في الغضروف الذي يربط الأضلاع بعظم القص، وقد تشفي تلك الحالة من تلقاء نفسها بعد مرور عدة أسابيع وقد تستمر لعدة أشهر أو أكثر وقد تحتاج لتناول مسكنات أو عمل كمدات ساخنة وباردة للشفاء.

وفي تلك الحالة قد يزيد الألم عند الاستلقاء في وضعية معينة أو عند الضغط على الصدر مثل ارتداء حزام الأمان أو احتضان شخص أو التنفس العميق أو العطس أو السعال.

استرواح الصدر

يعرف استرواح الصدر بأنه حالة تحدث عند دخول الهواء في التجويف الجنبي وهذه الحالة تحدث عند انهيار الرئة حيث يتسرب منها الهواء.

وهذا يجعل من الصعب على الرئة التوسع أثناء عملية التنفس وهذا يسبب ألم وخفقان وقد يكون الألم مفاجيء وشديد، وقد يعاني الشخص أيضًا من ضيق التنفسوالدوخة وسرعة في ضربات القلب.

التهاب الجنبة

التهاب الجنبة ويسمى أيضًا ذات الجنب وهو حالة غير شائعة لأنه يحدث نتيجة التهابات بكتيرية وقد قلت الحالة مع انتشار المضادات الحيوية.

ونحن عادة عندما نتنفس تحتك الأنسجة الرقيقة التي تبطن الرئتين مع الأنسجة التي تبطن جدار الصدر وتسمى غشاء الجنب، وفي العادة لا يحدث أي احتكاك أو ألم لأن الانسجة حريرية، لكن عند التهاب النسيج فإنه يتهيج ويتورم ، وهذا يسبب ألم شديد عند التنفس.

وقد تصاحب تلك الحالة أعراض أخرى، منها الألم في جانب واحد من الصدر والألم في الكتفين والظهر والصداع وضيق التنفس وآلام المفاصل والعضلات.

ارتفاع ضغط الشريان الرئوي

ارتفاع ضغط الدم الرئوي هو ارتفاع ضغط الدم في الأوعية الدموية التي تغذي الرئتين، وهذه الحالة قد تكون خطيرة لأنها قد تسبب ضرر للجانب الأيمن من القلب، فعندما تصبح جدران الشرايين الرئوية سميكة لا تستطيع التمدد للسماح للدم بالمرور.

يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى صعوبة ضخ الجانب الأيمن من القلب للدم عبر الشرايين، وإذا كان على الجانب الأيمن من القلب أن يعمل بجهد أكبر باستمرار ، فقد يصبح أضعف تدريجيًا، وهذا يمكن أن يؤدي إلى قصور القلب.

ويعد ارتفاع ضغط الدم الرئوي حالة نادرة يمكن أن تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار ، ولكنها أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من حالة أخرى في القلب أو الرئة.

ومن أهم أعراض تلك الحالة الخفقان وألم الصدر والوزمة في الساقين أو الكاحلين أو القدمين أو البطن.

كسر الضلع

إذا كنت قد تعرضت لإصابة في الصدر نتيجةالسقوط أو ممارسة رياضة تحتاج للتأرجح مثل رياضات المضرب أو كنت تسعل سعال شديد مرات متكررة فقد تكون قد أصبت ضلعك وتعرض للكسر، لكن كيف تعرف أنك مصاب بكسر في الضلع.

إن ألم كسر الضلع حاد، لكنه يختلف عن ألم النوبات القلبية، وقد تستطيع كشفه، عن طريق:

لمس منطقة الصدر بالكامل فإذا لمست البقعة التي انكسر فيها ضلعك ، فستتألم أكثر.
ستشعر أن صدرك يؤلمك أكثر عندما تأخذ نفسًا عميقًا.
سيزداد الألم سوءًا إذا لويت جسمك.
الضحك أو السعال أو الضحك قد يسببان لك الألم أو يزيدانه سوء
وقد تكون هناك كدمات أيضًا ، اعتمادًا على السبب المؤدي لكسر الضلع.
مشاكل الجهاز الهضمي

قد تسبب مشاكل الجهاز الهضمي ألمًا يقتصر على الجانب الأيمن من الصدر، وتتضمن بعض الحالات التي قد تسبب ألمًا في الجانب الأيمن في الصدر ما يلي:

مرض الجزر المعدي المريئي
 وجود  جسم غريب في المريء ( وهو سبب غير شائع).
تشنج المريء ( وغالبا ما يتم الخلط بين هذا الألم وأمراض القلب)
أمراض المرارة
متى يكون ألم الجانب الأيمن من الصدر خطيرًا

كما ذكرنا قد تكون تلك الحالة خطيرة وتحتاج لعلاج فوري، ولذلك يجب أن تطلب المساعدة الطبية العاجلة في حالة كان الألم مصاحب لبعض الأعراض التالية:

كنت تشعر بألم شديد غير متوقع أو غير مبرر في الصدر
كنت تتعرق عرق بارد كثيف
إذا كان لديك الشعور بالضغط في الصدر
لديك ألم شديد في الذراع أو الرقبة أو الظهر أو المعدة أو الفك
تشعر بالضعف أو الدوار أو الغثيان
تشعر بصعوبة في التنفس [2]

وفي كل الأحوال إذا وجدت الألم مستمر فيجب أن تذهب للطبيب الباطني لعمل فحوصات شاملة، لأن تحديد سبب الألم الدقيق قد يكون صعب بدون عمل فحوصات.

المراجع"
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook