أسباب ارتفاع درجة حرارة الرقبة

الكاتب: المدير -
أسباب ارتفاع درجة حرارة الرقبة
"محتويات
أسباب ارتفاع درجة حرارة الرقبة
متى يكون الارتفاع في درجة حرارة الرقبة خطيراً
أسباب ارتفاع درجة حرارة الرقبة لدى الأطفال
أعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم
علاج سريع وفعال لخفض درجة حرارة الجسم
علاجات منزلية لخفض درجة حرارة الجسم
متى يجب الذهاب إلى الطبيب عند ارتفاع درجة حرارة الجسم
أسباب ارتفاع درجة حرارة الرقبة

يعاني الكثير من الأشخاص من ارتفاع حاد في درجة حرارة الرقبة ، في حين أن باقي درجة حرارة الجسم طبيعية، وفي بعض الأحيان يصاحب هذا الارتفاع وجع في الرقبة، ويجهل الكثير من الناس ما هي أسبابه، يوجد عدة أسباب لهذه المشكلة، وتختلف من شخص إلى آخر. وفيما يلي أهم أسباب ارتفاع درجة حرارة الرقبة:

خمول أو كسل في الغدة الدرقية، ويصاحبها شعور بالتعب العام ووجع في كل أجزاء الجسم، ويزداد الألم وجعاً في الرقبة.
انقطاع الطمث لدى النساء، حيث يحدث تغير في مستوى الهرمونات الأنثوية، وبالتحديد في هرمون الأستروجين الأنثوي، ويؤدي ذلك في الشعور بالهبات الساخنة.
تعب العضلات، وذلك يحدث بسبب القيام برياضة صعبة، أو حمل أشياء ثقيلة.
الإصابة بعدوة الأنسجة الرخوة أو ما يطلق عليها اسم الهلل، تنتج هذه العدوة بسبب إنتان بكتري، ويؤدي ذلك إلى إصابة الرقبة باحمرار، والانتفاخ، وارتفاع درجة حرارة الرقبة.
إصابة المفاصل بالخشونة والالتهابات، ومن أشهر أعراض هذه المشكلة تصلب المفاصل، والشعور بالألم عند القيام بأي حركة، بالإضافة إلى ارتفاع في درجة حرارة الرقبة.
إصابة الرقبة بمرض صعر الرقبة، يؤدي هذا المرض إلى انقباض عضلات الرقبة، ومن الأعراض الشائعة لهذا المرض الشعور بألم حاد عند تحريك الرقبة أو الالتفات، بالإضافة إلى تيبس الرقبة عند القيام بحركات معينة.
وجود انتفاخات في الرقبة وتكون تشبه الخراج أو الدمل، في معظم الأحيان تكون هذه الانتفاخات مؤلمة جداً، وقد تنفجر وتنتج قيح.
التعرض لشد عضلي حاد، أو تغيرات هدمية في غضاريف الرقبة، أو انزلاقات غضروفية، من الجدير بالذكر بأن الشد العضلي الحاد ينتج بسبب استخدام الحواسيب أو الهواتف الذكية لفترات طويلة.
متى يكون الارتفاع في درجة حرارة الرقبة خطيراً

ارتفاع درجة حرارة الرقبة في أغلب الأحيان يكون بسبب وجود خلل في المفاصل، ولذلك يجب مراجعة الطبيب والمعالج الفيزيائي لمعرفة السبب، وطرق العلاج، لمنع انتشار المرض إلى باقي أجزاء الجسم، ولكن يوجد بعض المشاكل التي يمكن معالجتها في المنزل ولا تحتاج إلى زيارة الطبيب، منها خشونة المفاصل، يمكن معالجة هذه المشكلة بأخذ مسكن بالألم

أما بالنسبة إلى الإنتان البكتيري فقد يتطلب تناول مضاد حيوي أو بكتيري، كما يمكن التخلص من مشكلة الإجهاد العضلي بوضع كمادات باردة على الرقبة، وإذا ازدادت درجة حرارة الرقبة فينصح بأخذ مسكن للألم.

أسباب ارتفاع درجة حرارة الرقبة لدى الأطفال

ارتفاع حرارة جسم الأطفال بشكل عام تعد شائعة جداً، وبالأخص في منطقة الرقبة والرأس، ويقلق الكثير من الآباء حيال هذا الأمر ولكن ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل بشكل عام غير خطرة ولا تضر الطفل بأي بشكل

ولكن تدل هذه الحرارة على وجود التهاباً ما في جسم الطفل وتختلف من منطقة إلى أخرى، وفي العادة الحرارة التي تكون في الرقبة لدى الأطفال يكون سببها التهاب في المجرى البولي أو في الغدد الدرقية.

أعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم

قد يصاحب ارتفاع درجة حرارة الجسم أعراض عديدة ومنها:

قشعريرة.
أوجاع  في الجسم شديدة.
صداع في الرأس.
تعرق شديد.
فقدان شهية.
ضعف في النشاط اليومية وقلة الحركة.
علاج سريع وفعال لخفض درجة حرارة الجسم

في بعض الأحيان يلجأ البعض إلى طرق تخفض درجة حرارتهم بسرعة كبيرة، وهذا ما يساعد على الانتكاس مرة أخرى أو في أغلب الحالات تكون درجة حرارة الجسم المرتفعة مفيدة لأنها قد تكون تعمل على قتل بكتيريا  أو عدوى من نوع ما قد تضر بأجهزة الجسم. ويمكن خفض درجة الحرارة المرتفعة في الجسم بالشكل الصحيح كما هو موضح أدناه:

في حال ارتفعت درجة حرارة جسمك أو جسم طفلك يمكنك أخذ علاجات من الصيدلية دون وصفة طبية ومن العلاجات الفعالة التي تساعد بشكل كبير على خفض درجة حرارة الجسم هي إيبوبروفين (أدفيل) وأسيتامينوفين (تايلينول).
أهم ما قد يخفض درجة حرارة الجسم ويقلل من الالتهاب الذي أدى إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم هي المضادات الحيوية، وفور الذهاب إلى الطبيب سيصف لك مضاد حيوي يتناسب مع فئتك العمرية وحالتك، وذلك لعلاج الالتهابات الفيروسية.
في حالة ارتفعت درجة حرارة جسمك يفضل أن تهدأ وتتصرف بكل حذر، يعتقد البعض أن الاستحمام في الماء البارد قد يحسن من حالتهم أو الجلوس في مكان بارد جداً يساعد في خفض درجة حرارة جسمه ولكن المهم هو أن يتم الحفاظ على درجة حرارة معتدلة غير حارة أو باردة، وذلك من خلال لبس ملابس تتناسب مع الجو واستخدام بطانيات خفيفة، والاستحمام في الماء الدافئ وليس الحار أو البارد.
أهم العلاجات لدرجة حرارة الجسم المرتفعة هي الراحة، يجب أن تسترخي جيداً وأن تبتعد عن جميع النشاطات التي قد ترفع من درجة حرارة جسمك.
شرب الماء الكثير يساعد على التخلص من الالتهاب وبالتالي تنخفض درجة حرارة الجسم وتعود إلى الدرجة الطبيعية.
علاجات منزلية لخفض درجة حرارة الجسم

خل التفاح

يعتبر خل التفاح من المنتجات الطبيعية المفيدة الغنية بفوائدها لجسم الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد هو خفض درجة الحرارة، بسبب الحموضة العالية الموجودة في الخل، حيث تساعد هذه الحموضة على امتصاص درجة الحرارة من جسم الإنسان، ويتم تطبيقه بشكل بسيط جداً، من خلال إضافة ربع كوب من الخل الطبيعي إلى كوب من الماء الفاتر

بعد ذلك قم بنقع قطعة نظيفة من القماش في الخل، ثم قم بعصرها، وضعها على المكان الذي تكون فيه درجة الحرارة مرتفعة، كما يمكن وضع الخل في بانيو السباحة والدخول فيه لمدة خمس دقائق تقريباً، قد يساعد ذلك في التخلص من درجة الحرارة المرتفعة نهائياً.

كمادات الماء الباردة

من الطرق المشهور منذ القدم لخفض درجة الحرارة هو كمادات الماء الباردة، حيث لها فعالية عالية جداً في خفض درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ، وتكون من خلال نقع قطعة نظيفة من القماش في ماء بارد، ثم قم بعصر قطعة القماش، وضعها في الأماكن التي تكون فيها درجة الحرارة مرتفعه مثل الفخذين، أو القدمين، أو على الجبهة

أو على الرقبة من الجزء الخلفي، يساعد وضع هذه الكمادات الباردة بشكل مستمر على الجسم في التخلص من درجة الحرارة المرتفعة، ويمكن استبدال هذه العملية في أخذ حمام بالماء فاتر، ويجب الابتعاد عن استخدام الماء البارد جداً، لأن ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع حاد في حرارة الجسم الداخلية.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب عند ارتفاع درجة حرارة الجسم
التقيؤ المستمر، إذا كان لديك ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم قد يؤدي ذلك إلى خلل في الجسم وتحديداً في الجهاز المناعي والجهاز الهضمي مما يسبب تقيء مستمر.
وصول درجة حرارة الجسم إلى 39. 4° أو أعلى.
صعوبة في التنفس أو الشعور في ضغط حاد في منطقة الصدر.
ألم شديد في منطقة الصدر.
صداع في الرأس حاد.
ألم في البطن.
طفح جلدي وحكة.
الشعور بالألم عند تحريك الرقبة.
الشعور المستمر بالدوار.
اكتئاب، ارتفاع درجة حرارة الجسم قد يسبب حساسية في المشاعر واكتئاب شديد ولكن تحدث في حالات نادرة جداً.
ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مستمر لأكثر من يومين.
عدم الاستجابة لأي علاجات طبيعية ودوائية.[1][2]
المراجع
الوسوم
قياس الحرارة"
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook