أساسيات تنسيق ديكورات خارجية للمنازل والفلل

الكاتب: رامي -
أساسيات تنسيق ديكورات خارجية للمنازل والفلل
"

أساسيات تنسيق ديكورات خارجية للمنازل والفلل


قائمة المحتويات


عناصر تصميم ديكورات خارجية للمنازل


البُسط أو السّجاد


الوسائد


الإضاءة


النباتات


المظلة أو الدرابزين



من الجميل أن تبدو واجهات البيوت الخارجيّة و ديكورات خارجية للمنازل لافتة ومريحة، كما هو الداخل، لأنه بحلول الأجواء الجويّة المعتدلة يلجأ الكثيرون للجلوس والاستمتاع بالمساحات الخارجيّة من المنزل. يهرب ساكني المنزل من الغرف المحاطة بالجدران إلى مساحات مفتوحة محاطة بالنباتات المنزلية والأشجار لقضاء وقت ممتع مع العائلة. تعد المساحات الخارجية مكان لممارسة النشاطات والهوايات المُتعددة للترفيه عن النفس. سواء كانت الواجهات واجهات فلل أو واجهات منازل بسيطة أو كبيرة، أو حتى ديكورات شبابيك خارجية، فنحن بحاجة لإضفاء لمسة خاصة تعبر عن الجمال بداخلنا، وتبعث الراحة والاسترخاء في نفوسنا، ولهذا يعتبر إضفاء تصاميم واجهة منازل بأهمية ديكور المنزل الداخلي. لنتعرف معاً على بعض النّصائح المهمة والملهمة للديكورات الخارجيّة للمنازل.





أهم عناصر ديكورات خارجية للمنازل 




ينصح قبل المباشرة بتنسيق ديكورات خارجية للمنازل البدء بالعناصر توفّر مجموعة من المقاعد المناسبة للمجالس الخارجية، بحيث تحتمل التغيرات الجوية مثل الرّياح، والأمطار، وغيرها. يفضّل أن تكون المقاعد مريحة وذات ألوان محايدة حتى يتّضح التباين في الألوان عند الإنتهاء من تصميم ديكورات خارجية. سيتم استعراض أهم عناصر تصميم واجهات منازل فيما يلي:




البُسط أو السّجاد


فرش للمساحات الخارجية بألوان محايدة وسجاد مستخدم بما يتناسب وحجم المساحة المتاحة



 مثلما يحتاج داخل المنزل إلى السّجاد فإن خارجه يتطلّب ذات الشيء. فيُعد السّجاد أو البساط من القطع الأساسية التّي تلعب دوراً في جذب ولفت البصر إلى الأرضيّة أو منطقة الجلوس، كما أنها تأطّر منطقة الفرش. بوجود السجّّاد أو البساط يسهل المشي دون حذاء على الأرضية المفروشة وبراحة تامة. أما بالنّسبة لإختيار نوع البساط أو السّجاد المناسب، فهنالك مجموعة من العوامل الّتي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار وهي كالتالي:




الخامة: تكون خامة السّجاد في العادة مصنوعة من مواد تدوم لوقت أطول لتتماسك عندما تعصف بها مختلف العوامل الجويّة. يفضّل اختيار خامات محددة بما يتناسب مع الجّو، فمثلاً السّجاد أو البُسط المصنوعة من البوليستر تتناسب والطقس الجاف، أمّا السّجاد المصنوع من النايلون فهو عملي أكثر، خصوصاً أنّه يسهل تنظيفه. لكن يجب تجنب تعريضه لأشعة الشمس بشكل مباشر لأن مادة النايلون تزيد حرارتها بسرعة تحت الأقدام.



اللون: يفضّل أن يكون لون السّجاد أو البسط غامق بينما يكون الفرش بلون أفتح من السّجاد حتّى يرتكز البصر على الفرش أكثر من السجّاد. كما أنّ الألوان الغامقة تخفي الشوائب والأوساخ عند التّعرض لها في المساحات الخارجية.



الحجم والمساحة: إذا اخترت سجادة كبيرة فعليك أن تحرص على أن تغطي معظم الباحة أو الشّرفة. أما إذا كنت تريدها أسفل الفرش فقط، فيجب أن تكون كبيرة كفاية حتّى تصل أسفل السيقان الأماميّة لقطع الأثاث الكبيرة على الأقل. أما إن وضعت تحت طاولة الطعام في الخارج، فيجب أن تكون ضعفي عرض الطاولة من كل الجوانب.



وسائد ديكورات خارجية للمنازل



وسادات لديكور واجهات بيوت بالألوان والديكور الأمثل



لدى المخدات القدرة على إضفاء الراحة والدفء، فتشعر كأنك داخل المنزل. تُصنع مخدات ديكورات المنازل الخارجيّة من خامة مقاومة للعوامل الجوّية، والأفضل أن تكون مقاومة للماء. والحشو عبارة عن بوليستر خفيف الوزن. أما تفاصيل النّقشات فيجب اتباع القاعدة التالي: واحدة بلون واحد خالص فقط، والثانية بتفاصيل ونقوش بسيطة، أما الثالثة بتفاصيل أكثر تعقيداً، ويقاس على جميع المخدات ذات الأمر حسب عددها.




إضاءة ديكورات خارجية للمنازل


إضاءة حائط بسيطة باستخدام مصابيح صغيرة



على تصاميم الواجهات الخارجية أن تتضمن ثلاث أنواع من الإضاءة. أولها الإضاءة المحيطة بمكان الفرش بأكمله، وقد تكون مصابيح معلّقة أو مصابيح حائط، وإضاءة لأماكن معينة مثل الممر أو بركة السباحة وإضاءة لأسوار المنزل من الخارج بأكمله لإضفاء جمالية عليها. بالإضافة لأسباب أمنيّة تتعلّق بحماية المنزل من أي يّد قد تطاله وتؤرق أمنه.



أما بالنّسبة للإضاءة الموجهة على منطقة الجلوس أو طاولة الطعام فيجب أن تكون خافتة قليلاً حتّى لا تزعج الجالسون بتركّز الضوء عليهم، بينما هم يجلسون أو يتناولون الطّعام، فعلى الإضاءة أن تتوهّج بخفة.




نباتات ديكورات خارجية للمنازل


نباتات بمختلف الأحجام والألوان لتملأ مختلف الفراغات في المساحات الخارجية



تحتاج ديكورات خارجية للمنازل إلى النباتات حتى تضفي القليل من اللّون وتعطي الراحة الناتجة عن وجود نباتات خضراء أو ملوّنة في المكان. كما أن النّباتات تعمل كمبيد طبيعي، فهي تحمي من الأمراض والآفات الفطرية.لهذا يتعين علينا معرفة تفاصيل أخرى عن طريقة وضع النبات الصحيحة حتى تلائم ديكور المنزل.




المكان: توضع النباتات في المكان الصّحيح حسب شدة تعرّضها للشمس، فبعض النباتات تعيش تحت الشّمس وبعضها تحتاج للظل، كما يفضّل شراء النباتات المعمّرة، أو السنويّة الّتي تعيش طوال السّنة.


طريقة العرض: تستخدم أوعية خاصة في ديكورات خارجية للمنازل حتّى تُزرع النباتات فيها وتوضع على الجوانب أو على طاولة وسط المجلس، أو على طاولة الطّعام إن وجدت. تستخدم النباتات لتعبئة الفراغ في الزوايا والممرات. كما يمكن زراعة النباتات على جُدر خشبيّة تحملها أوعيّة ملوّنة. ويمكنك استخدام النباتات المنزليّة المُتسلّقة، أو جعل المجلس وسط أشجار تحيطه من كلّ زاوية، فتبدو كأنك في غابة خلاّبة.


المظلة أو الدرابزين


مظلة خشبية على شكل درابزين تغطي الترس الخارجي للمنزل من أشعة الشمس المباشرة



يضفي وجود المظلات أو الدرابزين الذي تنسل أشعة الشمس بين شقوقه كأنها خطوط جماليّة على المجلس، وفخامة للمكان. يفضل أن تكون المظلات بلون فاتح حتى يبدو المكان أوسع، ويكون التركيز على الأثاث أو الفرش الموجود وسطه.




أخيراً تجدر الإشارة إلى أنّ ديكورات خارجية للمنازل تعتبر أساسية، و تستحق تسخير الوقت لترتيبها وتصميمها وتزينها، لأنها في بعض أوقات السّنة تصبح المكان الأمثل للجلوس، واستقبال الضّيوف، والاسترخاء براحة تامة، بعيداَ عن مصادر الإزعاج، فنفر إليها للجلوس في أحضان الطّبيعة، وما يتركه ذلك من أثر جميل في النّفس. يمكنك قراءة المزيد عبر مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك قراءة المقال جلسات خارجية للمنازل في الرياض، وأيضا مقال افضل شركات الديكور في الرياض، و مقال ديكورات غرف لتناول الطعام .



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook