أجهزة التبريد والتكييف.. تعرف على أنواعها ونصائح لاختيار مكيف الهواء الأنسب

الكاتب: رامي -
أجهزة التبريد والتكييف.. تعرف على أنواعها ونصائح لاختيار مكيف الهواء الأنسب
"

أجهزة التبريد والتكييف.. تعرف على أنواعها ونصائح لاختيار مكيف الهواء الأنسب


قائمة المحتويات


أنواع اجهزة التبريد والتكييف



هناك الكثير من أنواع مكيف الهواء وأجهزة التبريد، تعرف إليها على مميزات كل منها.



الأمور الواجب مراعاتها قبل شراء اجهزة التبريد



قبل شراء مكيف الهواء، اتبع النصائح لتضمن الحصول على الجهاز الأنسب مع احتياجاتك.



هل تعلم ما هي طرق تبريد المنازل قديماً؟



مجموعة من الطرق المتبعة من قديم الزمان لتبريد وتهوية المنازل باستخدام معدات بسيطة.



دور العزل الحراري في الحفاظ على برودة المنزل



تعرّف على أهمية العزل الحراري في الحفاظ على برودة المنزل، وكيف ساهمت وشجعت المملكة على استخدامه؟



فكرة تبريد المنزل كهربائياً ليست بالجديدة، ولعل أول ما يتبادر إلى ذهنك عند ذكر اسم المملكة العربية السعودية هو أجواءها الحارة في الصيف، ووهج شمسها الحارق للغاية التي قد لا تطاق، قد ترغب في العثور على اجهزة التبريد و مكيف الهواء المثالي لكنك قد لا تعلم ما هو الأفضل لك، أو أنك تريد التعرف على أنواع نظم التبريد عموماً..



لذلك لا بد لنا من تقديم شرح مفصل عن أنواع اجهزة التبريد التي تتناسب وهذا المناخ الصحراوي، وإن كنت تعتقد أن ذلك النظام استحدث حديثاً، هل لديك علم بأن نظام التبريد في الأجواء الحارة والصحراء بدء منذ عصر الفراعنة عن طريقاستخدامهم لنظام الفناء لتبريد المنازل؟ تعرف معنا في هذا المقال على أنواع أجهزة التبريد وكيفية اختيار الأنسب لك




أنواع اجهزة التبريد والتكييف


يتم وضع المكيفات المركزية خارج المبنى على السطح وتوزيعها باستخدام أنابيب التهوية داخل المباني



يعد مكيف الهواء من القطع المهمة جداً في الصيف، ربما تختلف أهمية امتلاك مكيف بحسب الدولة، ولكن بسبب درجات الحرارة المرتفعة في المملكة العربية السعودية بات الحصول على الهواء البارد واحدة من الأساسيات المهمة، هنالك العديد من أنواع المكيفات والأسباب مختلفة التي قد تجعلك ترغب في اختيار المكيف الأنسب لك، فيما يلي أنواع مكيفات الهواء



التكييف المركزي


عادة ما يتم استخدام التكييف المركزي في الأماكن الكبيرة كالشركات والمراكز التسوق



يستخدم التكييف المركزي شبكة من فتحات التهوية ويتميز بقدرته العالية على التكييف والتبريد في مساحات واسعة، لذلك يستخدم بكثرة في الشركات والمجمعات التجارية الكبيرة.



يتكون التكييف المركزي من جزئين أحدهما خارجي والآخر داخلي، حيث يشمل الخارجي على المضخة الهوائية والداخلي على جهاز التبريد، ومن أهم النقاط التي يجب مراعاتها أثناء اختيار التكييف المركزي هو حجمه وسعته، فإن كانت سعته أقل من المطلوب لن يقم بتبريد المكان بشكل جيد، وإن كانت سعته أكبر من المطلوب سيتسبب بتشكيل نسبة عالية من الرطوبة.



تعتبر أسعار التكييف المنزلي مرتفعة نسبياً ومقارنة بأنواع أجهزة التبريد الأخرى، فتتراوح أسعار المكيف المركزي ما بين3000 و 13،000 ألف ريال سعودي.



مكيف الهواء المتنقل



تمتلك المكيفات المتنقلة شعبية كبيرة وذلك بسبب سهولة نقلها من مكان إلى آخر وسهولة تركيبها حيث إنها لا تحتاج إلى إجراءات معقدة في التركيب، تحتاج المكيفات المتنقلة عادة إلى تزويدها بالماء بشكل دوري.



تختلف أسعار المكيفات المحمولة ولكنها رخيصة الثمن نسبياً، أي أن ثمنها أقل من المكيف المركزي، من سلبياتها أن صوتها هو الأعلى نسبياً بين جميع أنواع المكيفات الأخرى، حيث إنها قد لا تناسبك إذ كنت ترغب في قضاء الأمسيات الهادئة مع العائلة في غرفة الجلوس أو استخدامها في غرفة النوم.



مكيفات السبلت


أكثر الأجهزة فعالية في توزيع الهواء والأقل ضجيج



يعتبر من أكثر أنواع مكيف الهواء المتعارف عليها والمنتشرة في المنازل في الدول العربية، تتكون مكيفات السبليت من جزئين، الداخلي والخارجي، ويسمى بمكيف سبلت لوجود الفتحات المقسمة في داخله، وتأتي احجام مكيفات السبلت بسعات متنوعة لتتناسب مع أحجام الغرف المختلفة، وكما ذكرنا أنه يوجد بها الوحدة الخارجية الموجودة خارج النافذة والوحدة الداخلية في داخل الغرفة التي تقوم بعملية التبريد.



تعتبر مكيفات السبلت من أكثر أجهزة التبريد كفاءة في عملية توزيع الهواء وسرعة التبريد، إلا أنه من سلبياتها مواجهة بعض الصعوبة في عملية التركيب.



مكيف الهواء الذي يثبت على النوافذ



تتكون هذه الأجهزة من جزء واحد يوضع أسفل النافذة حيث يتم تثبيته على النافذة، وفي بعض الأحيان قد يتطلب تركيب قاعدة حمل خارج النافذة عن لم تكن الجدران سميكة، وتتميز أجهزة التبريد هذه بأنها سهلة التركيب ورخيصة الثمن غالباً، من سلبياتها أنها مزعجة بسبب ارتفاع صوتها وضعف قدرتها على توزيع الهواء في كافة أرجاء الغرفة، إضافة إلى أن معظم أنواعها لا تدعم التدفئة مما قد يجعلها أقل شعبية وانتشار من الأنواع الأخرى.



الأمور الواجب مراعاتها قبل شراء اجهزة التبريد


عند شراء اجهزة التبريد، لا بد من التأكد من فعالية خدمة ما بعد البيع



هنالك مجموعة من الأمور الواجب عليك مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار قبل الإقدام على شراء اجهزة التبريد، لكي تحظى بأفضل جهاز تبريد يتناسب مع احتياجاتك وتوقعاتك، فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك في تحديد نوع جهاز التكييف الأنسب لك:



الميزانية أولاً مع الأخذ بعين الاعتبار كمية استهلاك الكهرباء، ابحث عن علامة توفير الطاقة عليه ألا وهي النجمة، فعدد النجوم يتراوح ما بين الواحد والخمسة، وازدياد عدد النجوم المطبوعة يعني ذلك قلة كمية استهلاك المكيف للطاقة


تحديد سعة مكيف الهواء المناسبة مع حجم المنزل أو مساحة التبريد، فكلما زادت المساحة تزيد السعة


سهولة فك وتركيب أجهزة التبريد والمكان المناسب لها في المنزل


قابلية جهاز التكييف على التحكم بالرطوبة وفلترة الهواء خاصة في المناطق الصحراوية التي يكثر فيها الغبار والأتربة


التأكد من أن مكيف الهواء يدعم وضعي التدفئة والتبريد


عادة ما تحتاج أجهزة التبريد إلى صيانة دورية كل 4 أشهر، لذلك يجب أن تكون خدمة ما بعد البيع وخدمة الصيانةمن أهم الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء أجهزة التبريد


بالرغم من كل التطور الذي شهدته اجهزة التبريد، إلا أنه لم يتم التوصل إلى انظمة تبريد تعمل في صمت تام، ولكن بشكل عام تعتبر مكيفات سبلت الأقل ضجيجاً وذلك بسبب وجود مصدر الصوت ألا وهو الضاغط خارج المنزل.


هل تعلم ما هي طرق تبريد المنازل قديما ؟



لنتعرف سوياً على أبرز طرق وصيانة تبريد وتكييف المنازل القديمة، والتي انتشرت في أنماط العمارة القديمة مثل العمارة الإسلامية والعمارة الرومانية وغيرها:



النوافير


ما زالت النوافير القديمة حاضرة في معظم المنازل الشعبية



تعد النوافير من انظمة التبريد المهمة والتي توفر أجواء رائعة، إضافة إلى أنها توفر الراحة والبرود في الحر الشديد، كما أنها امتدت قديماً في المدن الكبيرة على الساحات العامة حتى يستفيد جميع الناس منها، وأما في المنازل فنراها في الفناءات الخارجية.



قوالب الثلج



قوالب الثلج كانت من الحيل الذكية البارعة القديمة التي استخدمت في الصيف من أجل تبريد البيت، وخزنت قوالب الثلج في الشتاء عن طريق تقطيع البحيرات المتجمدة وتخزينها في غرف تتميز ببعدها عن الشمس والحرارة.



ملاقف الهواء



تصميم واستخدام ملاقف الهواء كانت طريقة مميزة لتلطيف أجواء البيت، وكانت تعد بديلاً تاريخياً عن اجهزة التبريد الحديثة التي تراها في المنازل الآن. تعتمد على تكوين أبراج ضيقة تمتد من أعلى سقف المنزل وفيها فتحات ونوافذ، وتعتمد هندسياً على كون الهواء البارد أكثر كثافة من الهواء الحار، مما يجعل الهواء البارد ينزل إلى الأسفل ليرتفع الحار إلى الأعلى ويخلق ذلك مجرى هواء طبيعي رائع.



 الظلال



صممت الأبنية القديمة بذكاء حيث تكوينات الظلال من الشمس مدروسة بطريقة تجعلها تسقط على الأماكن المرغوب بتظليلها، فنجد أنه عند ساعات الظهر، تتشكل الظلال من النوافذ، والبارز منها تسقط على فناء المنزل والمقاعد الموجودة فيه، لتخفف من لهب أشعة الشمس الحارقة.



مواد البناء



استخدم الطين كمادة بناء رئيسية، وذلك لفقدناها الحرارة بسرعة وعدم تخزينها للحر في داخل المنزل.



ماذا عن دور العزل الحراري في الحفاظ على برودة المنزل، وما موقف المملكة العربية السعودية من استخدامه؟



يشكل استخدام العزل الحراري أهمية كبيرة في الحد من تسرب الحرارة، ويتم ذلك باستخدام مواد تقوم بعملية عزل الحرارة بحيث تعمل على منع وتقليل الحرارة المتسربة من خارج المبنى إلى داخله في فصل الصيف ومن داخل المبنى إلى خارجه في فصل الشتاء، ونظراً لأهمية العزل الحراري وفوائده الكبيرة خاصة على توفير الطاقة الكهربائية فقد فرضت المملكة العربية السعودية على كافة المباني ضرورة استخدام العزل الحراري للتمكن من إتمام الإجراءات الحكومية.



كانت هذه أبرز المعلومات التي استطعنا تقديمها لك عن اجهزة التبريد و مكيف الهواء وكذلك نظام التبريد الحديث والقديم، إن أعجبك هذا الموضوع يمكنك متابعتنا في مدونة بيوت السعودية، وقراءة موضوعنا حول ترميم المنزل بطرق مناسبة للبيئة والتقليل من استهلاك الكهرباء، كذلك يمكنك الاطلاع على نصائحنا حول شراء الأثاث المناسب أو التعرف على منازل صديقة للبيئة منازل خضراء.. معلومات ونصائح




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook