أبرز وجهات السياحة في العلا عروس الجبال السعودية

الكاتب: رامي -
أبرز وجهات السياحة في العلا عروس الجبال السعودية
"

أبرز وجهات السياحة في العلا عروس الجبال السعودية


في بعض الأوقات، قد تزور مكاناً ما ويرسخ في عقلك وذاكرتك لجماله وتميزه عن سائر الأماكن التي رأيتها في حياتك ورحلاتك المنوعة، وبالتأكيد ستكون العلا من هذه الأماكن التي سترسخ في ذاكرتك ولن تستطيع أن تجد شبيهاً لها ولمعالمها الخلابة، كيف لا وهي المُلقبة باسم عروس الجبال، فكل ما تحتويه من جبال ومناظر طبيعية له طابع خاص ومميز فيها، سنطلعك في هذا المقال على أشهر أماكن السياحة في العلا السعودية، لذلك ننصحك بإضافة مدينة العلا لقائمة الأماكن التي ترغب بالتعرف عليها لهذا العام!



السياحة في العلا السعودية


لا تفوت فرصة مشاهدة غروب الشمس الرائع عند السياحة في العلا



تقع العلا عروس الجبال في الجزء الشمالي الغربي من المدينة المنورة على مسافة 300 كلم، أي تحديداً بين جبلين علىوادي يضم في طياته العديد من الخيرات.




من أهم العوامل التي جعلت معالم العلا السعودية من أهم المعالم في المملكة العربية السعودية شهودها على العديد من الحضارات والعصور القديمة، ونذكر من هذه الحضارات التاريخية العريقة: الحضارة المعينية، والحضارة النبطية، والحضارة اللحيانية، والحضارة الديدانية والعديد من الحضارات العريقة الأخرى.




تستقبل مدينة العلا ما يزيد عن 30 ألف سائح سنوياً من داخل المملكة العربية السعودية ومن خارجها، فهي تعتبرالموقع الأثري السعودي الأول الذي تم تسجيله على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي.



أشهر أماكن السياحة في العلا


أحد التشكيلات الصخرية الغريبة في مدائن صالح في العلا السعودية



يوجد عدد كبير من المناطق السياحية في العلا التي تستحق أن تقوم بزيارتها والاستمتاع بمشاهدة المناظر الأخاذة فيها، في القائمة التالية سنذكر عدد من اهم الاماكن السياحية في العلا السعودية:




مقابر الأسود – الخريبة


تضم منطقة مقابر الأسود العديد من المنحوتات الصخرية وأشهرها نحت الأسد



تعرف منطقة الخريبة أو مقابر الأسود بلون جبالها الأحمر القاتم، كما تضم عدداً من منحوتات الأسود التي تم نحتها بطريقة رائعة، تم العثور على نحت الأسد الأشهر في عام 1914 م، إلى جانب نحت اللبؤة و 4 منحوتات أخرى للأسود.



كما يوجد في الخريبة منطقة تدعى محلب الناقة ، و محلب الناقة هو عبارة عن حوض دائري الشكل تم نحته بالصخر، إذ كان مخصصاً قديماً لإقامة بعض الطقوس الدينية، وعند مشاهدة الزوار له سيجدون مجموعة من القطع الأثرية والتراثية، مثل: المجامر المنحوتة، والقدور الحجرية، والأحواض، والعديد من العناصر المعمارية المزينة بالحيوانات.




البلدة القديمة العلا


يعود تاريخ البلدة القديمة في العلا إلى الفترة الواقعة بين القرن السادس والقرن الثالث قبل الميلاد



لا تكتمل السياحة في العلا دون زيارة البلدة القديمة ، فهي عبارة عن مجموعة من البيوت المبنية بالطوب والحجارة بالقرب من بعضها البعض لتشكل لوحة شبيهة بخلية النحل، يعود تاريخ البلدة القديمة العلا إلى الفترة الواقعة بين القرن السادس والقرن الثالث قبل الميلاد.




جبل الفيل


عند زيارة جبل الفيل، يمكنك ممارسة نشاطات تسلق الجبال على ارتفاع 50 متر



سمي بهذا الاسم نظراً لشكله الذي يشبه فيل ضخم بخرطوم يلامس الأرض عند مشاهدته من بعيد، يعتبر جبل الفيل من معالم العلا التي يقصدها هواة متسلقي الجبال لممارسة رياضة تسلق الجبال، فيبلغ ارتفاع جبل الفيل حوالي 50 متراً،ومما جعله من أبرز معالم العلا السياحية أيضاً احاطته بمجموعة من الجبال والتشكيلات الطبيعية الصخرية ذات الألوان الخلابة.




غراميل العلا


إن كنت من محبي مشاهدة النجوم في المساء، ننصحك بزيارة غراميل العلا



غراميل العلا تعد من أجمل المناطق السياحية في العلا السعودية، فهي عبارة عن تكوينات صخرية ضخمة ومذهلة، ولعل أكثر ما ميزها وجعل منها محطة أساسية عند السياحة في العلا ، هو إحاطة نجوم درب التبانة بغراميل العلا . فعند حلول المساء، ستتمتع بمشاهدة أحد اكثر المشاهد الخلابة التي ستراها في حياتك وهي تلألؤ نجوم درب التبانة في السماء حول غراميل العلا الصخرية.




حرة عويرض



حرة عويرض هي حرة بركانية أو صخرة بركانية منصهرة، ترتفع عن منطقة العلا ما يقارب الـ 600 قدم، ويصل طولها حوالي 180 كيلو متر، وعرضها 90 كيلو متر تقريباً.



تم نحت درج صخري للوصول إلى القمة والتمكن من مشاهدة مدينة العلا الرائعة من هذا الارتفاع الشاهق عند التوجه إلى سياحة العلا .




مدائن صالح


مدائن صالح من أهم الأماكن السياحية في العلا السعودية



يطلق عليها أيضاً دار الحجر، وتعتبر من اهم الاماكن السياحية في العلا السعودية التي عليك مشاهدتها، فإن كنت من عشاق التراث والتاريخ، ننصحك بالتقاط العديد من الصور في مدائن صالح بالقرب من المباني المنحوتة بالصخور والمليئة بالنقوش التاريخية.




الجدير بالذكر، أن مدائن صالح هي أول اماكن سياحية في العلا وأول موقع سعودي تم إضافته إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي، فهي من معالم العلا المليئة بالآثار التي يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد، كما أنها من أهم حواضر قوم عاد والأنباط الذين ذكروا في القرآن الكريم.




يوجد العديد من المقابر في مدائن صالح (مقبرة صحراوية)، إذ ستشاهد عدد كبير من الرسوم الصخرية والرجوم الركامية، إلى جانب النقوش الكتابية، والدينية، والملكية التي حفرها ونقشها على هذه المقابر.




ومما زاد من أهمية مدائن صالح لتكون من أهم الوجهات عند السياحة في العلا ، هو وقوعها على طريق استراتيجي يربط بين آسيا وأوروبا، وكان يسمى قديماً طريق التوابل.




جبل عكمة


تروي النقوش تاريخ الحضارة اللحيانية التي مرت على منطقة العلا السعودية في القرن السادس قبل الميلاد



تم تصنيف جبل عكمة بأنه أكبر مكتبة مفتوحة في الجزيرة العربية ومن أهم معالم العلا ، فعند السياحة في العلا وزيارتك جبل عكمة، ستجد العديد من النقوش الأثرية التي تم نحتها على الواجهات الصخرية، بالإضافة إلى العديد من الكتابات التاريخية.


تروي هذه الكتابات والنقوش تاريخ الحضارة اللحيانية التي مرت على منطقة العلا السعودية في القرن السادس قبل الميلاد، لذلك لا تفوت سياحة العلا ومشاهدة جبل عكمة التاريخي على وجه الخصوص كونه من أبرز اماكن سياحية في العلا .




جبل اثلب



هو أحد اماكن سياحية في العلا ، ويقع جبل اثلب في المنطقة الصحراوية ويحيط به الرمال الناعمة وعدد من الصخور الطبيعية الرائعة، يحتوي جبل اثلب أحد معالم العلا الشهيرة على العديد من النقوش، والمحاريب، والحفريات، إلى جانب وجود صالة كبيرة داخله أطلق عليها ديوان جبل اثلب في العلا.




المزيد من المناطق السياحية في العلا السعودية


محطة سكة الحجاز من أقدم المعالم السياحية في العلا


جبل الحوارة.


منتجع برزان.


متحف محمد خليص الحربي في العذيب.


طنطورة.


محطة سكة الحجاز.


مملكة دادان.



وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي ضم أبرز معالم العلا التي ننصحك بزيارتها عند السياحة في العلا السعودية، لا تفوت فرصة مشاهدة المناظر الخلابة والتعرف على مسرح المرايا في العلا، لذلك قم بزيارة هذه المدينة والتمتع بمشاهدة جمال التاريخ بين أحضان الصحراء فيها. إن كنت من محبي السياحة في المملكة العربية السعودية، ننصحك بالاطلاع على أهم الأماكن السياحية في الخبر، ومجموعة من أشهر الأماكن السياحية في حائل، بالإضافة للتعرف على منطقة نجران السعودية.




إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار من خلال تصفح منصة بيوت السعودية الرائدة في التسويق العقاري.




تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه ومشاركتنا بتجربتك في السياحة العلا وما هي أكثر معالم العلا التي نالت اعجابك.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
11 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook