أبرز الأجهزة التي تعمل على الطاقة الشمسية في المنزل

الكاتب: رامي -
أبرز الأجهزة التي تعمل على الطاقة الشمسية في المنزل
"

أبرز الأجهزة التي تعمل على الطاقة الشمسية في المنزل


قائمة المحتويات 


الطاقة الشمسية


الطاقة الشمسية في السعودية


أجهزة تعمل على الطاقة الشمسية


الطاقة الشمسية



ينبثق من نجم الشمس إشعاع شمسي وهو عبارة عن ضوء وحرارة معاً. تنتج الطاقة الشمسية أو الإشعاع الشمسي عن التفاعلات الكيميائية التي تحدث على سطح هذا النجم. سخّر الإنسان الطاقة الشمسية منذ القدم للاستخدامات اليومية مثل تدفئة المنازل، والزراعة، والطبخ، وتعقيم المياه، والأدوات الطبية. المثير للاهتمام أن الشمس التي قد تعتبر في بعض الأحيان من المسلّمات أصبحت ذات تأثير إيجابي كبير على حياتنا، إذ أصبحت تستخدم بشكل أكبر وأوسع بكثير من السابق، وأصبحت مصدر طاقة أساسي لكثير من المعدات الكهربائية، والحلول الذكية، والأدوات، والأجهزة المستخدمة التي باتت جزء لا يتجزأ من حياتنا. 




الطاقة الشمسية في السعودية



تمتلك المملكة العربية السعودية حظاً كبيراً بسبب موقعها الاستراتيجي وقربها من خط الاستواء، ما يجعل إمكانية وجود طاقة تتوفر من حرارة وضوء الشمس أمراً بغاية السهولة. تعتبر الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية من الثروات الطبيعية باعتبارها طاقة متجددة تتجه إليها الكثير من البلدان لحل مشاكل طاقة الوقود أو الطاقة غير المتجددة.



تعتبر المملكة سباقة في مجال تزويد المشاريع، والمناطق بالطاقة الشمسية، لصعوبة استخدام الطاقة الكهربائية وربطها في شبكة كهربائية واحدة. قامت المملكة بإنشاء العديد من مشاريع الطاقة الكهربائية، وأنشأت أول محطة للطاقة المتجددة لتوفير الطاقة الشمسية الآمنة والمتجددة للاستعاضة عن طاقة الوقود. أدركت شركات الإنتاج أهمية الطاقة الشمسية وقامت بإنتاج المزيد من الأجهزة المستخدمة في منازلنا والتي تعمل بالطاقة الشمسية، لتوفير الكهرباء، و استخدام الطاقة الآمنة والنظيفة.



أجهزة تعمل على الطاقة الشمسية



مكيفات الطاقة الشمسية هي الحل الأمثل لتوفير الكهرباء


مكيفات الطاقة الشمسية



حاجة المواطن السعودي للمكيفات وأنظمة التبريد أمراً منقطع النظير، فلا أحد يستطيع إنكار أهميتها الكبيرة سواء في المنازل، أو أماكن العمل، أو أي مكان خصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى 50 درجة مئوية في أيام الصيف الحار.ترتفع فواتير استهلاك الكهرباء لذلك يفكر البعض في الاستعاضة عنها بالمراوح بدلاً من المكيفات، لكن تتسبب الحرارة العالية في بعض المناطق في تعطل أجهزة التكييف نتيجة لضغط الحرارة على المحركات الموجودة داخل المراوح، ومن هنا أتت فكرة مكيف طاقة شمسية.




ميزات استخدام مكيفات طاقة شمسية


يقلل استخدام مكيفات الطاقة الشمسية استهلاك الكهرباء بنسبة 50% من الاستهلاك الشهري.


تحتاج مكيفات الطاقة الشمسية إلى الجهاز والواح الطاقة الشمسية فقط ما يجعل تثبيتها واستخدامها أمراً سهلاً.


يعمل مكيف الطاقة الشمسية على ميزة التشغيل التلقائي عند ارتفاع الحرارة إلى حد معين ما يوفر على المستخدم عناء التشغيل والضبط للمكيف.


تتنوع المكيفات للطاقة الشمسية بأشكالها وأنواعها فمنها المركزية، والمنفصلة، ومنها ذات الأحجام المختلفة.


يقوم المكيف بتحريك الهواء في أرجاء المكان بحيث يضمن تجدد الهواء وتوزيعه بطريقة مناسبة في المنزل.


يدوم مكيف الطاقة الشمسية فترة أطول من مكيفات الكهرباء، لأن محركات الكهرباء تعمل بشكل أقوى فتنفذ طاقة المحرك وتستهلك بشكل أكبر من طاقة المحرك الكهربائي.


تُنظف الألواح الشمسية باستخدام الماء ومواد التنظيف بدون أي صعوبة. يمكن تنظيفها كل ثلاث أشهر أو شهرين أو شهر حسب الحاجة وحسب تعرضها للرمال والغبار المتراكم.


لمبات الطاقة الشمسية


مبدأ استخدام الطاقة الشمسية في الإنارة باستخدام اللمبة



تستعمل لمبات الطاقة الشمسية في الحدائق الخارجية للمنازل، والجلسات، والرحلات العائلية، والسفاري، وغيرها. تعتبر كبديل عن الإضاءة بمصادر الكهرباء لأنها تستهلك كهرباء بنسب أقل بالإضافة إلى أنها تستخدم عند تعثر وجود مصدر للطاقة الكهربائية خصوصاً في الرحلات الاستكشافية والسفاري. يحتاج كل منزل إلى كشاف طاقة شمسية باعتباره الخيار الأمثل لاستخدامه عند حدوث تماس كهربائي أو انقطاع الكهرباء عن المنزل، أو حتى المحال التجارية، وغيرها من الأماكن المعرضة لانقطاع الكهرباء. تعمل لمبات الطاقة الشمسية عندما توضع تحت أشعة الشمس، وتحتوي خاصية التشغيل التلقائي، كما أنها صديقة للبيئة ولا تنتج أي عوادم منها.



بطاريات الطاقة الشمسية



تعد البطاريات من الاختراعات القديمة المستخدمة بكثرة، وظهرت مع ظهور الكهرباء فتوضع بطاريات الطاقة الشمسية تحت الشمس لتخزين الطاقة الكهربائية، حيث تقوم البطاريات بتخزين الطاقة الشمسية على شكل طاقة كهربائية، وهو السبب الأساسي، والغاية الأساسية لاستخدامها. تختلف بطاريات الطاقة الشمسية في أنواعها، ودواعي استخدامها، والمواد المصنعة منها وتصميمها.



 سخان طاقة شمسية



تستخدم سخانات الطاقة الشمسية لتسخين المياه في المنزل لغايات استخدامها المتعدد. يستعيض السخان الشمسي عن وجود سخان كهربائي في المنزل، الأمر الذي يقلل من استخدام واستهلاك الكهرباء في المنزل بنسبة 20-30 بالمئة.لذلك يلجأ الكثير من الناس في المملكة لاستخدامه باعتباره موفر كبير للكهرباء، بالإضافة للقدرة على استخدامه طوال السنة مع وجود التعرض للشمس طوال العام تقريباً. تعتبر كفاءة سخان المياه الشمسية عالية. تستغل السخانات الشمسية الضوء، والطاقة الحرارية المنبعثة من الشمس لتسخين المياه في البيوت، وغيرها من المنشآت، كما يمكن استرداد فاتورة الكهرباء المنزلية بمدة قليلة لا تزيد عن ثلاث سنوات. 



 استعرض هذا المقال أهم المعلومات عن الطاقة الشمسية، والطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية، واستخدامات الطاقة الشمسية في الأجهزة المنزلية، وأسباب استخدام هذه الأجهزة في توليد الطاقة الآمنة والنظيفة في البيوت، والمنازل. يمكنك قراءة المزيد من المقالات على مدونة بيوت السعودية. مثل مقال ما لا تعرفه عن الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية، ومقال العوامل المؤثرة في المناخ ما هي وما تأثيراتها، بالإضافة لمقال نصائح من أجل إنشاء منازل صديقة للبيئة وبيوت خضراء.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook